Skip to content

دليل المبتدئين للتعرف على تخصصات التسويق الإلكتروني

أحمد سامي البسيوني - غلاف تخصصات التسويق الإلكتروني

في البداية أشكرك على رغبتك في التعرف على تخصصات التسويق الإلكتروني ومعرفة المزيد عنها، وتقديرًا لاجتهادك فقد جمعت لك كل ما تريد معرفته عن هذه التخصصات بشكل منظم ومبسط.

الغرض من هذا المقال هو توفير مجهودك ووقتك في المقام الأول، فبعد الانتهاء من قراءته لن تكون مضطرًا لقراء المزيد من المقالات للتعرف على تخصصات التسويق عبر الإنترنت.

لذلك أريد منك التركيز وقراءة هذا المقال كاملًا بسرعة في 20-30 دقيقة، ثم احفظه في المفضلات بمتصفحك للرجوع إليه مرة أخرى بعد ذلك ودراسة الفقرات التي تهمك.

حتى إذا كنت قد بدأت بالفعل في دراسة واحد أو أكثر من تخصصات التسويق الإلكتروني وما زلت تشعر بالحيرة وتقضي الكثير من الوقت بين المصادر العربية والأجنبية، فهذا المقال سيساعدك على التعرف أكثر على هذه التخصصات بشكل مبسط جدًا.

محتويات المقال
  1. ما هو التسويق الالكتروني؟ ولماذا تزداد أهميته؟
  2. أهم عوامل زيادة أهمية التسويق الرقمي في السنوات الأخيرة
  3. أهم فوائد التسويق الالكتروني للشركات والأفراد:
  4. تحديات تواجه المبتدئين في التسويق على الإنترنت
  5. ما هي تخصصات التسويق الإلكتروني الرئيسية؟
  6. تخصصات أخرى تتصل مباشرة مع تخصصات التسويق الإلكتروني
  7. كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح؟
  8. المهارات الأساسية المطلوبة في أي مسوق إلكتروني ناجح
  9. كيف تختار تخصص التسويق الإلكتروني المناسب؟

ما هو التسويق الالكتروني؟ ولماذا تزداد أهميته؟

التسويق الالكتروني E-Marketing هو تنفيذ الأنشطة التسويقية المختلفة عبر أجهزة إلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة أو منصات الألعاب أو شاشات العرض الرقمية أو التلفاز، ويشمل ذلك الوصول إلى العملاء المحتملين عبر هذه الأجهزة الإلكترونية وتعريفهم بالعلامة التجارية وترويج المنتجات أو الخدمات لهم من خلالها.

ازدهر هذا المجال بشكل كبير مع بداية ظهور الإنترنت في تسعينيات القرن الماضي، حيث زاد استخدام أجهزة الكمبيوتر وظهرت المواقع الإلكترونية، وبدأ الناس في الاعتماد على البريد الإلكتروني في مراسلات العمل والمراسلات الشخصية.

كما عزز من انتشار وفاعلية هذا المجال ظهور منصة إعلانات جوجل لإنشاء وإدارة الإعلانات عبر محرك البحث جوجل، وكذلك العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ولينكدإن وغيرها.

أضف إلى ذلك تطور الهواتف المحمولة، وزيادة سرعات الإنترنت وعدد مستخدميه خلال العقدين الماضيين. 

وبذلك ظهر ما يعرف بإسم التسويق عبر الإنترنت Internet Marketing أو التسويق أونلاين Online Marketing والذي يشمل الأنشطة التسويقية التي تتم عبر الإنترنت فقط ويعتبر فرعًا من فروع المجال الأساسي الذي يسمى التسويق الإلكتروني E-Marketing أو التسويق الرقمي Digital Marketing.

وإذا استعرضنا استخدام هذه المصطلحات في العالم خلال الخمس سنوات الأخيرة (2016-2020) سنجد أن مصطلح Digital Marketing هو الأكثر استخدامًا بشكل عام للتعبير عن التسويق عبر الإنترنت وأن باقي المصطلحات استخدامها أقل، وذلك وفقًا لبيانات منصة مؤشرات جوجل Google Trend.

مؤشرات جوجل لاستخدام مسميات مجال التسويق الرقمي
رسم بياني يوضح ارتفاع استخدام مصطلح Digital Marketing مقارنة بالمصطلحات الأخرى المستخدمة لتسمية مجال التسويق عبر الإنترنت

لذلك يمكنك استخدام مصطلح التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي أو ديجيتال ماركتينج للإشارة بشكل عام إلى التسويق عبر الإنترنت بالرغم من أنه يشمل قنوات تسويقية رقمية أخرى، ولكن يظل الإنترنت هو القناة التسويقية الرئيسية في الوقت الحالي.

أهم عوامل زيادة أهمية التسويق الرقمي في السنوات الأخيرة

1- زيادة عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم حيث وصلوا إلى أكثر من 4 مليار و 700 مليون مستخدم في نهاية عام 2020 بحسب موقع إحصائيات الإنترنت المباشرة.

2- تطور الهواتف المحمولة التقليدية وتحولها لهواتف ذكية تتصل بالإنترنت بسرعات عالية، وقد تم بيع أكثر من 1.5 مليار هاتف ذكي خلال عام 2020 بحسب المصدر السابق.

3- تطور محركات البحث وزيادة اعتماد الناس عليها للبحث عن المعلومات وكذلك البحث عن المنتجات التي يريدون شراءها.

4- ظهور العديد من منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك – تويتر – إنستاجرام – لينكدإن – ..) وزيادة عدد مستخدميها بشكل كبير.

5- ظهور العديد من تطبيقات التراسل الفوري (وتساب – تليجرام – فايبر – إيمو – …) وزيادة الاعتماد عليها بشكل يومي لمشاركة المحتوى مع الأصدقاء والمعارف. 

6- زيادة الطلب على شراء المنتجات عبر الإنترنت سواء عبر مواقع التسوق العالمية مثل أمازون، وعلى إكسبريس أو الإقليمية مثل سوق ونون، أو المتاجر الإلكترونية المحلية.

7- تطور تطبيقات ومواقع تقديم الخدمات المختلفة عبر الإنترنت مثل تطبيقات عقد المؤتمرات والاجتماعات عبر الإنترنت، ومواقع تقديم خدمات العمل الحر Freelance وغيرها.

الجدير بالذكر أن انتشار وباء كورونا خلال الشهور الماضية قد ساهم في تسريع توجه الناس إلى شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، حيث أظهر تقرير لشركة McKinsey & company أن التجارة الإلكترونية في أمريكا قد نمت خلال 90 يومًا فقط (الربع الأول من عام 2020) بما يساوي معدل نموها المتوقع في 10 سنوات! 

مخطط نمو التجارة الإلكترونية من موقع شركة ماكنزي
رسم بياني من موقع McKinsey & Company يوضح تسارع نمو التجارة الإلكترونية خلال الربع الأول من عام 2020

أهم فوائد التسويق الالكتروني للشركات والأفراد:

عندما نقارن بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي نجد أن الأخير يتميز بعدة خصائص جعلته خيارًا جذابًا للأنشطة التجارية والخدمية سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

كما إن فوائد التسويق الإلكتروني لم تعد قاصرة على المؤسسات فقط بل وصلت إلى الأفراد أيضًا، خصوصًا الذين يقدمون خدمات احترافية مثل التصوير الفوتوغرافي وتدريبات اللياقة البدنية والديكور الداخلي وغيرها.

يمكننا تلخيص أهم هذه الفوائد والميزات فيما يلي:

1- سرعة وسهولة الوصول إلى العديد من الإحصائيات والبيانات المتعلقة بالعملاء المحتملين وكذلك سهولة تحليل هذه البيانات.

2- سهولة الوصول إلى العملاء المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك وإقناعهم بالشراء عبر عدة مسارات (مواقع التواصل الاجتماعي – محركات البحث – البريد الإلكتروني – ….).

3- إنخفاض تكلفة الحملات الإعلانية عبر الإنترنت بشكل كبير جدًا مقارنة بتكلفة الحملات الإعلانية التقليدية في التليفزيون والصحف واللوحات الخارجية Billboards.

4- سهولة اختبار جودة وفاعلية إصدارات مختلفة من الرسائل التسويقية المختلفة، حيث يسهل قياس مدى تفاعل الجمهور المستهدف معها وكذلك مدى تحقيقها للأهداف التسويقية.

5- إمكانية إنشاء محتوى مناسب لكل مرحلة من مراحل رحلة العميل Buyer Journey وتقسيم العملاء المحتملين واستهدافهم بإصدارات مناسبة لكل مرحلة، مما يسهل عملية البيع.

6- سهولة تتبع سلوك العملاء عبر الموقع أو المتجر الإلكتروني وكذلك حسابات التواصل الاجتماعي وإعادة استهدافهم برسائل تسويقية مخصصة وفقًا لسلوكياتهم.

7- توفير الكثير من الوقت المبذول في الجهود التسويقية المختلفة عن طريق استغلال خيارات الأتمتة Automation الموجودة في الكثير من أدوات التسويق الإلكتروني.

8- زيادة نسبة الأرباح من كل عميل عن طريق إنشاء عروض أخرى في إعلانات إعادة الاستهداف Retargeting للمشترين عبر منصات التواصل الاجتماعي وكذلك أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني. 

تحديات تواجه المبتدئين في التسويق على الإنترنت

أشهر سؤال يتردد على بال المبتدئين هو كيف أبدأ في مجال التسويق الإلكتروني؟ والسؤال هنا غالبًا قد يعني كيف أبدأ العمل في هذا المجال؟ أو كيف أبدأ في دراسة هذا المجال؟ أو كلاهما لأنك لن تستطيع العمل في مجال إذا لم تدرسه أولًا.

وأبرز التحديات التي تواجه المبتدئين الذين يرغبون في تعلم مهارات التسويق الرقمي وترويج المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت هي كثرة تفاصيل منصات الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وسرعة تطورها.

يلي ذلك كثرة المقالات والمواد التدريبية الموجودة على شبكة الإنترنت لبعض تخصصات التسويق الإلكتروني والتي قد تسبب لهم ارتباكًا وحيرة خصوصًا في بداية دراستهم للمجال، ومحاولتهم لاختيار التخصص المناسب للعمل.

ولذلك فإن هدفي من إنشاء موقع كابسوليرا هو تبسيط مفاهيم مجال التسويق الإلكتروني من خلال مقالات مبسطة مثل هذا المقال بالإضافة إلى كورسات تسويق إلكتروني للمبتدئين لمساعدتك في التعرف بسهولة على هذا المجال.

ما هي تخصصات التسويق الإلكتروني الرئيسية؟

يجب أن تعلم أن تخصصات مجال التسويق الإلكتروني متشابكة ومرتبطة ببعضها البعض، وحتى إن كنت تريد التخصص في واحد منها فيجب أن يكون لديك معرفة بأساسيات معظم التخصصات الأخرى.

تخصصات التسويق الإلكتروني الرئيسية
مخطط مبسط لتوضيح تخصصات التسويق الإلكتروني الرئيسية وبعض المهام الفرعية داخل هذه التخصصات

بعد عملي في إدارة تسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت لأكثر من 10 أعوام متواصلة أستطيع تقسيم تخصصات هذا المجال إلى 12 تخصص رئيسي تحتها عدة تخصصات فرعية وذلك كما يلي:

1- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

ويشمل هذا التخصص نشر وترويج المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهذا المحتوى بالطبع له عدة أشكال ( صور – فيديو – تصميمات – نصوص – رسومات توضيحية – …).

كما أن هناك عدة أهداف تسويقية للمحتوى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد يكون لتعريف الجمهور المستهدف بمشروعك ومنتجاته، أو تشجيعهم على شراء هذه المنتجات أو تشجيعهم على التفاعل وإبداء رأيهم.

وكما نعلم فإن هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة التي تتيح لك إنشاء حساب شخصي مجاني وإضافة أصدقائك ومعارفك والتواصل معهم، ومشاركة أنواع مختلفة من المحتوى معهم.

كما تتيح لك هذه المنصات إنشاء حسابات إعلانية لتتمكن من إنشاء إعلانات مدفوعة عليها لترويج منتجاتك أو خدماتك والوصول لعملائك المستهدفين من بين مستخدمي هذه المنصات.

من أبرز الأمثلة على ذلك إعلانات فيسبوك وإنستاجرام وكذلك إعلانات تويتر ولينكدإن، وأخيرًا إعلانات سناب شات وإعلانات تيك توك.

الجدير بالذكر أن فيسبوك وإنستاجرام يستحوذان على الجزء الأكبر من الإعلانات الممولة بين منصات التواصل الاجتماعي وذلك لاحتوائهما على أعداد هائلة من المستخدمين، وكذلك قوة إمكانيات الاستهداف في الإعلانات الخاصة بهما.

ولكن هناك محاولات مستمرة من المنصات الأخرى لتطوير إمكانيات الاستهداف باستمرار، كما شهدت السنوات الماضية تطورًا في إعلانات لينكد إن بشكل ملحوظ.

كورس أساسيات التسويق على فيس بوك - أحمد سامي البسيوني

2- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing

تتلخص المهام الرئيسية لمحركات البحث مثل جوجل وياهو وبينج وغيرها فيما يلي:

أ- الزحف Crawling: حيث تقوم برمجيات تابعة لمحركات البحث تسمي العناكب Spiders أو الزاحفات Crawlers بالوصول إلى أي محتوى جديد في أي مواقع أو صفحات جديدة يتم نشرها على الإنترنت وتبدأ في التعرف على هذا المحتوى تمهيدًا لتصنيفه.

ب- الفهرسة Indexing: بعد إتمام عملية الزحف يتم تصنيف وفهرسة محتوى المواقع أو الصفحات الجديدة وفهرستها بحيث تكون جاهزة للعرض عندما يبحث عنها أي مستخدم.

ج- عرض نتائج البحث: عندما يقوم المستخدم بالبحث في أحد محركات البحث مثل جوجل باستخدام كلمة أو عبارة معينة تظهر له نتائج البحث مرتبة وفقًا لملاءمتها لكلمة أو عبارة البحث التي استخدمها.

آلية عمل محركات البحث
رسم توضيحي لشرح آلية عمل محركات البحث على الإنترنت

وبما أن هناك مئات ملايين من عمليات البحث التي يتم إجراؤها عبر محركات البحث يوميًا، فإن هناك فرصًا رائعة يمكنك استغلالها لبدء التسويق لمنتجاتك وخدماتك عبر محركات البحث وخصوصًا جوجل نظرًا لأنه أكثرها شعبية.

وتنقسم أنشطة التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing إلى قسمين رئيسيين هما: الإعلانات المدفوعة Paid Search Ads، وتحسين محركات البحث Search Engine Optimization والتي تعرف اختصارًا بكلمة سيو بالعربية أو SEO.

وللعلم فإن مصطلح Search Engine Marketing أو SEM يطلق بشكل عام على الإعلانات المدفوعة في محركات البحث، حيث تستخدم منصات إعلانية مثل منصة إعلانات جوجل أو منصة إعلانات بينج Bing Ads لإنشاء إعلانات نصية ممولة للترويج لمنتجات أو خدمات.

في حين يختص مجال تحسين محركات البحث SEO بمراعاة معايير محركات البحث بشكل طبيعي عند إنشاء صفحات موقع أو متجر إلكتروني وكتابة المحتوى النصي بها بحيث يصبح لها الأولوية في الظهور في نتائج البحث الأولى بدون الحاجة لإنشاء إعلانات مدفوعة.

وينقسم مجال تحسين محركات البحث “سيو” إلى 3 أقسام رئيسية هي:

أ- التحسين الداخلي On-Page SEO ويطلق عليه أيضًا السيو الداخلي، ويضم جميع المعايير التي يجب مراعاتها داخل صفحات الموقع لتعزيز فرص ظهورها في النتائج الأولى للبحث، ومن أهم هذه المعايير عنوان الصفحة Page Title، والوصف النصي Meta ،Description والنص البديل للصور Alt Text والمحتوى النصي، والروابط الداخلية.

ب- التحسين الخارجي Off-Page SEO ويطلق عليه أيضًا السيو الخارجي، ويضم جميع المعايير المتعلقة بالإشارات الخارجية من المواقع الأخرى إلى صفحات موقعك، وعلى رأسها الروابط الخارجية، ومشاركات المحتوى من موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي، والإشارة إلى نشاطك التجاري عبر الإنترنت Brand Mentions.

ج- الأمور التقنية Technical SEO ويُطلق عليه أيضًا السيو التقني، ويشمل بشكل رئيسي كل ما يتعلق بتحسين سرعة تحميل صفحات الموقع، وبنية الموقع Website Structure، وغيرها من الأمور التقنية ذات الصلة بتصميم الموقع.

3- التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing

يعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني من أقدم تخصصات التسويق الرقمي إن لم يكن أقدمها على الإطلاق، حيث بدأ استخدامه لأول مرة في عام 1978 عندما أرسل Gary Thuerk رسالة بريد إلكتروني لعدد 400 شخص في وقت واحد.

كان الغرض من هذه الحملة التسويقية عبر البريد الإلكتروني هو الترويج لأجهزة كمبيوتر،  وقد نجحت في تحقيق إجمالي مبيعات 13 مليون دولار!

زاد انتشار استخدام البريد الإلكتروني في بداية تسعينيات القرن الماضي تقريبًا، وستجد أن معظم كبار أساتذة التسويق عبر الإنترنت قد استخدموه مع بدايات ظهور الإنترنت كقناة تسويقية رئيسية.

هناك العديد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تتيح لك تخزين قوائم عناوين بريد إلكتروني Email Lists وإرسال رسالة موحدة لهذه العناوين في نفس الوقت، وكذلك إرسال عدة رسائل بريد إلكتروني مؤتمتة Automated.

إليك قائمة بأشهر مواقع التسويق عبر البريد الإلكتروني وبعضها يتيح خطط اشتراك مجانية، أو فترة تجريبة مجانية لتجربتها:

1- ميلر لايت Mailerlite : ويتيح لك في خطة الاشتراك المجانية إرسال 12,000 رسالة بريد إلكتروني لعدد 1,000 عنوان بريد إلكتروني مجانًا كل شهر، وإذا أردت إرسال رسائل غير محدودة لعدد أكبر من عناوين البريد الإلكتروني يمكنك الترقية بسهولة لخطط مدفوعة تبدأ من 10 دولارات شهريًا فقط.

بعض مقاييس التسويق بالبريد الإلكتروني
لقطة من داخل موقع ميلر لايت تُظهر نتائج إحدى حملات التسويق بالبريد الإلكتروني وفيها النسبة المئوية لفتح الرسائل والنقر على الروابط داخلها

2- ميل تشيمب MailChimp: يتيح لك في خطة الاشتراك المجانية إرسال 10,000 رسالة إلى 2,000 عنوان بريد إلكتروني كحد أقصى كل شهر، ويمكنك الترقية لخطط اشتراك مدفوعة عند الرغبة في إرسال المزيد من الرسائل لعدد أكبر من الناس، ولكن خطط الاشتراك المدفوعة تكلفتها أعلى من ميلر لايت.

3- جيت ريسبونس GetResponse: للأسف هذا الموقع لا يوفر خطة اشتراك مجانية، وإنما يوفر فترة تجريبية 30 يومًا بعدها سيكون عليك الاختيار بين الاشتراك في خطة مدفوعة أو إلغاء حسابك على الموقع، لذلك لا أنصح به للمبتدئين، ولكن إمكانياته رائعة لمن تخطى مرحلة الأساسيات في التسويق بالبريد الإلكتروني.

هناك أيضًا مواقع أخرى شهيرة توفر خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنك تصفحها والتعرف علي أسعار خطط الاشتراك بها مثل: Convertkit و Aweber و SindGrid و ActiveCampaign وغيرها الكثير.

وعمومًا أن أنصحك بالبدء في تجربة منصة ميلر لايت أولًا، لأن الخطة المجانية بها تشمل خاصية إنشاء تتابع من رسائل البريد الإلكتروني المؤتمتة Automated Email Sequence، وهو ما ستحتاج لتعلمه للتعرف على خطوات إعادة استهداف بالبريد الإلكتروني بشكل عملي.

4- التسويق بالفيديو Video Marketing

الفيديو يعتبر من أهم أشكال المحتوى التسويقي إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وزادت أهميته بشكل كبير بعد تطور كاميرات الهواتف الذكية بشكل متسارع، وزيادة سرعات الإنترنت، وكذلك ظهور التطبيقات التي تعتمد عليه بشكل أساسي مثل تيك توك.

في السابق كان هناك عدة منصات متخصصة في استضافة ملفات الفيديو وأشهرها يوتيوب YouTube، و فيميو Vimeo، و ويستيا Wistia وغيرها، ولكن خلال السنوات القليلة الماضية أصبحت منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة تدعم نشر ملفات الفيديو بشكل أساسي مع إتاحة فيديوهات البث المباشر.

يمكنك الاشتراك في قناة كابسوليرا على يوتيوب لتشاهد كيف نعتمد على التسويق بالفيديو في إضافة قيمة حقيقية للمبتدئين في دراسة تخصصات التسويق الإلكتروني.

هناك عدة مستويات من التسويق بالفيديو، فقد يكون عبارة عن سلسلة فيديوهات بث مباشر على أي منصة تواصل اجتماعي للتواصل مع المتابعين وإجابة أسئلتهم، والإعلان عن أي عروض جديدة أو تطويرات في المنتج أو الخدمة.

وقد يكون عبارة عن سلسلة من الفيديوهات الترويجية والتعليمية الاحترافية التي تم تصويرها بكاميرات حديثة ومعدات إضاءة متخصصة، مع إضافة تأثيرات إحترافية، وهو ما قد يكون غير متاح لمعظم الأنشطة التجارية الصغيرة.

ولكن يمكنك تضمين المستوى المناسب لميزانيتك من التسويق بالفيديو، حيث تستطيع بإمكانيات بسيطة أو متوسطة إنتاج فيديوهات جيدة تلاقي إنتشارًا واسعًا بين جمهورك المستهدف.

تتعدد أنواع الفيديوهات فمنها فيديوهات ترويجية أو ترفيهية أو تعليمية أو تحفيزية، ويجب عليك اختيار ما يناسب عملائك من هذه الأنواع وتضمينها مع المحتوى المنشور على حسابات مشروعك التجاري في منصات التواصل الاجتماعي.

قناة كابسوليرا على يوتيوب لتعليم تخصصات التسويق الإلكتروني
لقطة شاشة توضح فيديوهات لتعليم تخصصات التسويق الإلكتروني في قناة كابسوليرا على يوتيوب

يمكن تلخيص مراحل إنتاج الفيديو ببساطة كما يلي:  

– تحديد فكرة الفيديو وكتابة نص ارشادي لتوجيهك أثناء التسجيل.

– تسجيل الفيديو باستخدام كاميرا هاتف ذكي أو كاميرا رقمية.

– إجراء تحرير للفيديو لإزالة المقاطع الزائدة وإضافة المؤثرات.

– ضغط الفيديو باستخدام برنامج ضغط فيديوهات لتقليل سعته وتسهيل رفعه.

– نشر الفيديو في حسابات مشروعك وترويجه ليصل للجمهور المستهدف.

5- التسويق بالمحتوى Content Marketing

التسويق بالمحتوى هو العمود الفقري لجميع أنشطة التسويق الرقمي حيث يشمل المحتوى كل ما يتم نشره على الإنترنت سواء في شكل نص أو صور أو فيديوهات.

يشير التسويق بالمحتوى بشكل رئيسي إلى كتابة مقالات ذات صلة بمجال عملك تشمل أجوبة على استفسارات عملائك الشائعة، وتغطي موضوعات رئيسية وفرعية ذات صلة بمنتجك أو خدمتك.

يمكن لمعرض سيارات مثلًا أن ينشر مقالًا للمقارنة بين أشهر 10 سيارات للعام الحالي، وذلك بهدف مساعدة الذين يرغبون في شراء سيارة على اختيار موديل مناسب لهم، ولكن التسويق بالمحتوى يمتد ليشمل كل أنواع المحتوى المرئي (صور توضيحية – فيديوهات تعليمية – دليل مصور – إنفوجرافيك – …).

والهدف الأساسي لذلك هو تثقيف العميل المحتمل وإضافة قيمة معرفية حقيقية له، وهو ما يعزز مكانة مشروعك التجاري أمام عملائك المحتملين ويساهم في تحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

6- الكتابة الإعلانية Copywriting

بخلاف كتابة المقالات النصية التي تعمل على توعية العملاء المحتملين وتثقيفهم، فإن الكتابة الإعلانية تهدف بشكل مباشر إلى تشجيع العملاء المحتملين على إتخاذ إجراء معين مثل تحميل نسخة تجريبية من برنامج أو شراء المنتج أو الخدمة مباشرة.

وتشمل الكتابة الإعلانية كتابة محتوى صفحات البيع في المواقع والمتاجر الإلكترونية، وكذلك كتابة نصوص الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وكتابة نصوص رسائل البريد الإلكتروني التي تروج بشكل مباشر للمنتج أو الخدمة، وغير ذلك الكثير.

7- تحليلات الويب Web Analytics

يتضمن هذا التخصص التعامل مع البيانات التي ترد من أدوات تحليل الويب وأشهرها منصة Google Analytics، وهذا التخصص هام لجميع تخصصات التسويق الإلكتروني الأخرى، حيث يوفر تقارير تفصيلية عن زوار الموقع أو المتجر الإلكتروني.

يعتمد تخصيص مسؤول للعمل بهذا التخصص فقط على حجم البيانات التي يتعامل معها مشروعك، ففي حالة كان المشروع التجاري صغيرًا أو متوسط الحجم يمكن لهذه التخصص أن يكون جزءًا من صميم عمل باقي مسؤولي تخصصات قسم التسويق الرقمي لديك.

أما إذا كان مشروعك التجاري لديه موقع أو متجر إلكتروني كبير فقد يلزم تعيين مسؤول أو عدة مسؤولين للتعامل مع التقارير والبيانات التي ترد من Google Analytics أو أداة التحليل التي تستخدمها.

لقطة من منصة Google Analytics
لقطة من منصة Google Analytics توضح بعض البيانات عن زوار الموقع مثل الدول التي يقيمون فيها

8- تحسين معدلات التحويل Conversion Rate Optimization

يُقصد بمعدلات التحويل Conversion Rates النسب المئوية لتحقيق الأهداف الرئيسية في موقعك أو متجرك الإلكتروني، وقد تشمل النسبة المئوية لتحويل الزوار Visitors إلى عملاء محتملين Leads، أو تحويلهم إلى عملاء Customers أو غير ذلك من الأهداف الأخرى.

هناك العديد من الأدوات التي تُستخدم لتحليل سلوك زوار المواقع والمتاجر الإلكترونية، ومن أشهرها Crazy Egg و Hotjar حيث تمكنك من تتبع مسار العملاء عبر صفحات موقعك وأماكن النقرات، وهو ما يوفر لك بيانات مرئية تُساعدك في تحسين وتطوير موقعك بسهولة.

هناك أدوات أخرى أيضًا تساعدك على إجراء اختبارات على تصميم صفحات موقعك لمعرفة كيف تؤثر أي تعديلات جديدة في الموقع بشكل إيجابي أو سلبي على معدلات التحويل وأشهرها Google Optimize و Optimizely.

9- العلاقات العامة الرقمية Digital Public Relation

يشمل تخصص العلاقات العامة الرقمية Digital PR التواصل مع المواقع والمدونات المتخصصة والصحف الإلكترونية، والتفاوض معها لنشر أخبار حول مشروعك التجاري أو الكتابة عن أحد منتجاتك.

وبذلك يتداخل هذا التخصص مع أحد الأقسام الفرعية لتخصص تحسين محركات البحث (سيو) وهو قسم السيو الخارجي،  لأنه يهدف إلى تضمين روابط لموقعك في الأخبار التي يتم نشرها في الصحف الإلكترونية والمواقع ذات الصلة بتخصص مشروعك.

10- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

إسم هذا التخصص يشرح نفسه، حيث يقوم صاحب المنتج أو الخدمة بإعطاء عمولة مالية لكل مسوق يساهم في جلب مشترين لهذا المنتج أو الخدمة.

هناك مواقع وسيطة مخصصة بالكامل لعرض منتجات متعددة بحيث يقوم المسوقين بالعمولة بإرسال الزوار إليها ليقوموا بالشراء، وهنا يعمل الموقع بمثابة وسيط بين أصحاب المنتجات والمسوقين، بحيث يخصم قيمة العمولة عند الشراء ويعطيها للمسوق، ويمكنك زيارة موقع عرب كليكس للتعرف على أنظمة التسويق بالعمولة بشكل أكبر.

كما توفر كبرى مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون أنظمة تسويق بالعمولة، وهناك أيضًا مواقع لمنتجات رقمية مثل البرمجيات والكورسات ومواقع خدمات الاستضافة التي تمنح المسوقين عمولة محددة عندما يأتون إليها بالمشترين أو المشتركين.

11- التسويق عبر الهاتف Mobile Marketing

كما تعلم فإن الشكل الأقدم للتسويق عبر الهواتف هو إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS للترويج لمنتج أو خدمة أو حدث.

وبعد ظهور الهواتف الذكية وانتشار التطبيقات، ظهرت قنوات تسويقية أخرى مثل متاجر التطبيقات، كما أصبحت التطبيقات نفسها وسيلة فعالة للوصول إلى الجمهور المستهدف.

أضف إلى ذلك ظهور تطبيقات تراسل فورى ذات شعبية واسعة مثل واتساب وتليجرام وغيرها، والتي تعتبر واحدة من أهم قنوات التواصل السريع مع العملاء حاليًا.

12- التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing

بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتطور الهواتف الذكية، أصبح من السهل لأي خبير في أي مجال تكوين مجتمعات رقمية تتضمن العديد من المتابعين المهتمين بمجال تخصصه، ومتابعة المحتوى الذي ينشره باستمرار.

هذا الأمر لفت أنظار الشركات وشجعها على التعاون مع هؤلاء المؤثرين للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم والاستفادة من ثقة المتابعين في هؤلاء المؤثرين، وهو ما أدى إلى ظهور تخصص فرعي من تخصصات التسويق الإلكتروني يسمى بالتسويق عبر المؤثرين.

صفحة البداية في موقع دولفينوس المتخصص في التسويق عبر المؤثرين
موقع دولفينوس من أشهر المواقع العربية المتخصصة في التسويق عبر المؤثرين

يعتمد هذا النوع من التسويق على حسابات التواصل الاجتماعي بشكل رئيسي، لذلك يمكن اعتباره استراتيجية من استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه قد يتضمن استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني خصوصًا مع المؤثرين الذين يمتلكون قوائم بريدية كبيرة.

يمكن للمؤثرين أن يكونوا أفرادًا متخصصين في مجال محدد مثل الهواتف الذكية، السيارات، السفر، …. وقد يكونوا أفرادًا ليس لهم تخصص محدد ولكن يقدمون محتوى ترفيهي عام أو نصائح عامة لمتابعيهم.

ولا يشترط أن يظهر المؤثر دائمًا على الإنترنت بشكل فردي، فقد يكون مجتمع رقمي يديره فرد واحد أو مجموعة أفراد ويتخصص في مجال معين، أو ينشر محتوى ترفيهي أو نصائح عامة.

تخصصات أخرى تتصل مباشرة مع تخصصات التسويق الإلكتروني

بجانب التخصصات الرئيسية لمجال التسويق الإلكتروني هناك تخصصات خارجية تتصل بشكل مباشر معه، ولا يمكن تنفيذ أنشطة التسويق عبر الإنترنت دون الاستعانة بمتخصص في واحد أو أكثر من هذه التخصصات الخارجية، وأهم هذه التخصصات ما يلي:

التخصصات المساعدة التي تتكامل مع تخصصات التسويق الإلكتروني
مخطط يوضح التخصصات الخارجية التي تتصل بتخصصات التسويق الإلكتروني بشكل مباشر

1- التصميم الجرافيكي Graphic Design

ويشمل إنشاء التصميمات الرسومية المختلفة لنشرها على منصات التواصل الاجتماعي بحسب المقاسات المحددة لكل منصة، ويجب على من يريد احتراف هذا المجال أن يكون على دراية بمباديء التصميم ونظرية الألوان، بالإضافة إلى إتقان برنامج رئيسي لتحرير وتعديل الصور مثل برنامج فوتوشوب أو Adobe Illustrator.

كما توجد العديد من الأدوات المتخصصة في مساعدة غير المحترفين على إنشاء تصميمات جيدة، وأشهرها أداة Canva، وتتيح لك إنشاء حساب مجاني لتصميم منشورات مواقع التواصل الاجتماعي بجميع مقاساتها، ويمكنك الترقية إلى خطط اشتراك مدفوعة إذا كنت تريد الاستفادة من مزايا إضافية.

2- تحرير الفيديو Video Editing

يتضمن هذا المجال استخدام برامج متخصصة لإضافة النصوص والتأثيرات الرسومية على مقاطع الفيديو وقص أجزاء منها أو دمجها مع مقاطع أخرى.

ومن أشهر البرامج المستخدمة في هذا الأمر: Adobe Priemere و Sony Vegas و Movavi، كما توجد هناك عدة برامج مجانية ومفتوحة المصدر مثل برنامج Shotcut أو Davinci.

كما يوجد تخصص فرعي ينتمي لهذا التخصص وهو إنشاء فيديوهات رسوم متحركة أو ما يعرف بإسم موشن جرافيكس Motion Graphics، وهناك العديد من البرامج المستخدمة في ذلك وأشهرها Adobe After Effect.

3- التعليق الصوتي Voice Over

برزت أهمية التعليق الصوتي كتخصص  متصل بشكل مباشر مع تخصصات التسويق الإلكتروني بعد زيادة شعبية مقاطع الفيديو وقيام العديد من الشركات بإنشاء مقاطع فيديو ترويجية لمنتجاتها وخدماتها.

تتلخص مهمة المعلق الصوتي في تسجيل النصوص بأداء صوتي معين (حماسي – تعليمي – تحذيري – …) ليتم دمجه في مقاطع فيديو كتعليق صوتي مناسب بحسب الموضوع الذي يتناوله الفيديو.

وهناك العديد من المعلقين الصوتيين الذين يعرضون خدماتهم على مواقع العمل الحر مثل خمسات والحريفة ومستقل وغيرها، كما أن هناك موقع متخصص في تقديم هذه الخدمة وهو موقع سونديلز Soundeals الذي يتواجد عليه العديد من المحترفين في هذا المجال.

4- التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو Photography & Videography

بعد إزدهار التجارة الإلكترونية على نطاق كبير خلال السنوات القليلة الماضية، واتجاه العديد من الناس للشراء عبر الإنترنت برزت أهمية التصوير الفوتوغرافي للمنتجات لتظهر بشكل جذاب وواضح لزوار المتاجر الإلكترونية لتشجيعهم على الشراء.

كما زاد الطلب على خدمات تصوير الفيديو لزيادة أهمية استخدام مقاطع الفيديو في التسويق على الإنترنت وارتباطها مع معظم تخصصات التسويق الإلكتروني في الوقت الحالي، حيث يعتبر الفيديو أفضل طريقة لعمل مراجعة سريعة تستعرض فيها ميزات منتج أو خدمة.

5- إدارة علاقات العملاء Customer Relation Management

يعتبر التعامل مع أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM Systems من تخصص مسؤولي المبيعات، ولكن هذه الأنظمة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعظم تخصصات التسويق الإلكتروني، لأن بيانات العملاء المحتملين Leads التي تُخزن في هذه الأنظمة معظمها يأتي من حملات التسويق الرقمي.

وتساعد هذه الأنظمة مسؤولي المبيعات في المتابعة مع العملاء المحتملين بشكل منظم حتى إتمام الشراء، مع إتاحة تسجيل الملاحظات في خانات مخصصة لكل عميل محتمل، وهو ما يساعد مسؤولي التسويق الرقمي على تقييم نتائج حملاتهم الإعلانية.

تُستخدم أنظمة إدارة علاقات العملاء بشكل رئيسي في تنسيق مراحل عملية البيع للمنتجات ذات الأسعار العالية مثل العقارات والسيارات والأنظمة البرمجية المرتفعة التكلفة، وغيره، ومن أشهر أمثلة أنظمة إدارة علاقات العملاء ما يلي: Hupsbot و Bitrix 24 و Freshsales و Salesforce.

واجهة نظام إدارة علاقات العملاء بيتريكس 24
لقطة من نظام بيتريكس 24 لإدارة علاقات العملاء – المصدر bitrix24.com

6- تصميم وتطوير المواقع Web Design and Development

المواقع الإلكترونية هي الأساس الذي يتكون منه الإنترنت، وتعتبر فروعًا افتراضيًة على الإنترنت لأي مشروع تجاري أو خدمي، ولإنشاء هذه المواقع فإنها تحتاج إلى مسؤول تصميم ويب Web Designer، ومسؤول تطوير (برمجة) ويب Web Developer.

يكون مصمم الويب مسؤلًا عن إنشاء واجهات الموقع أو المتجر الإلكتروني التي تظهر أمامك عند التصفح، بينما يكون مطور الويب مسؤلًا عن إنشاء قواعد البيانات وربطها بصفحات الموقع، وكذلك كتابة الأكواد البرمجية التي تجعل وظائف الموقع تعمل.

هناك صلة مباشرة بين هذا التخصص ومعظم تخصصات التسويق الإلكتروني وخصوصًا تحسين محركات البحث SEO حيث يتواصل مسؤول السيو بفريق التسويق الرقمي مع مصمم ومطور الويب لتحسين سرعة الموقع وحل المشاكل التي تظهر أثناء فهرسته.

7- تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف Mobile Apps Design and  Development

بعد انتشار الهواتف الذكية بدأت تطبيقات الهواتف Mobile Apps في منافسة مواقع الويب حيث ظهرت تطبيقات تواصل اجتماعي مخصصة للهواتف مثل إنستاجرام، وسناب شات، وتيك توك، وكذلك تطبيقات التواصل الفوري مثل وتساب وتليجرام وغيرها.

كما أصدرت مواقع الويب الشهيرة تطبيقات مخصصة لها مثل يوتيوب، وتويتر وغيرها، أضف إلى ذلك قيام العديد من الشركات والمؤسسات بإنشاء تطبيقات مخصصة لها كإصدارات مصغرة من مواقعها لتكون مناسبة أكثر للتصفح من الهواتف.

ومن هنا ظهر تخصص تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف، وهو لا يختلف كثيرًا عن تصميم وتطوير مواقع الويب، حيث ينحصر دور المصمم في إنشاء واجهات التطبيقات الرسومية التي يتعامل معها المستخدم.

بينما يقوم المطور بالتعامل مع قواعد بيانات التطبيق وكتابة أكواد البرمجة لتشغيل وظائف التطبيق، باستخدام لغات البرمجة المخصصة لذلك.

8- تصميم وتطوير تطبيقات الويب Web Apps Design and Development

هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي قد تحتاج أكثر من مجرد موقع إلكتروني فقط، فقد يكون منتجها الرئيسي هو نظام أو برنامج يعمل عبر الإنترنت، وخير مثال على ذلك هي أنظمة إدارة علاقات العملاء التي تحدثنا عنها في فقرة سابقة.

يتطلب هذا النوع من التطبيقات أيضًا مصمم ويب لتصميم واجهة المستخدم وأقسام لوحة التحكم، كما يتطلب مطور (مبرمج) ويب لإنشاء قواعد البيانات وكتابة الأكواد البرمجية المسؤولة عن تشغيل وظائف تطبيق الويب.

ومن خلال تحليل بيانات هذه التطبيقات يمكن للشركات والمؤسسات معرفة المزيد عن مستخدميها وسلوكياتهم أثناء التعامل مع هذه التطبيقات، وتشجيعهم على إطالة فترة الاشتراك فيها من خلال رسائل ترويجية مخصصة داخل هذه التطبيقات.

ويمكن ربط هذه التطبيقات بالعديد من أدوات التسويق الرقمي وتحليلات الويب، مثل تحليلات جوجل، وكذلك التكامل مع منصات التسويق بالبريد الإلكتروني. 

كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح؟

بعد استعراض هذا العدد الكبير من تخصصات التسويق الإلكتروني قد تجد نفسك في حيرة ولا تدري أي تخصص تختار لتبدأ به، ولذلك سأخبرك بأهم المهارات التي يجب عليك إتقانها مهما كان التخصص الذي ستختاره، ثم أسرد لك بعض الاقتراحات التي تساعدك على الاختيار.

في البداية يجب أن تعلم أن مجال التسويق الإلكتروني هو جزء من علم التسويق ولذلك فإن دراسة أساسيات علم التسويق في البداية يعتبر أول خطوة صحيحة لإتقان التسويق الإلكتروني.

ولذلك قمت بإنشاء كورس أونلاين للمبتدئين على موقع كابسوليرا يستعرض أساسيات التسويق الإلكتروني بما يشمل أساسيات علم التسويق وكيفية وضع الخطط التسويقية ودراسة السوق وتحليل المنافسين بشكل صحيح، والتعرف على منصات التسويق الرقمي.

هذا الكورس سيوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود الذي تبذله للبحث بين المواقع وقنوات اليوتيوب لتعلم مهارات تسويقية متفرقة بشكل عشوائي، حيث جمعت لك أساسيات هذا المجال في كورس واحد مبسط جدًا.

بعد ذلك ستجد كورسات أخرى لتعلم أساسيات التسويق على الإنترنت، كل كورس منها مخصص لتعليمك أساسيات التسويق على منصة معينة بشكل مبسط، فمثلًا هناك كورس لتعليم أساسيات التسويق على فيسبوك وكورسات أخرى.

وسأقوم بنشر المزيد من الكورسات بشكل تدريجي، بعد الإنتهاء من تسجيلها، وستكون هذه الكورسات مدعومة بأمثلة عملية من واقع خبرتي في التسويق عبر الإنترنت على مدار أكثر من 10 سنوات متواصلة، وبيع منتجات وخدمات لعملاء في أكثر من 30 دولة.

المهارات الأساسية المطلوبة في أي مسوق إلكتروني ناجح

بعد دراستك لكورس أساسيات التسويق الإلكتروني على موقع كابسوليرا وكذلك الكورسات المبسطة لتعليم أساسيات التسويق عبر الإنترنت والإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، يمكنك الآن اختيار التخصص الأساسي الذي تريد العمل به.

ولكن تذكر دائمًا المهارات الرئيسية المطلوبة بشكل عام لأي مسوق إلكتروني بغض النظر عن التخصص الذي ستختاره، وأهم هذه المهارات هي:

1- مهارات البحث Research Skills: حيث يجب عليك أن تُجيد البحث وجمع البيانات عن العملاء المحتملين واهتماماتهم وتفضيلاتهم، وكذلك المنافسين الموجودين في السوق ونقاط قوتهم وضعفهم، وهناك العديد من الأدوات التي تساعدك في ذلك على الإنترنت.

2- مهارات الكتابة الإعلانية Copywriting Skill: هذه المهارة هي أهم مهارة يجب عليك إتقانها لتتمكن من صياغة نصوص إعلانية مقنعة للعملاء ومناسبة لمراحل رحلة العميل بداية من معرفته بك وحتى تكرار الشراء منك.

3- مهارات تحليلية Analytical Skills: ستتعامل باستمرار مع لوحات تحليل بيانات خاصة بكل منصة إعلانية بالإضافة إلى أداة تحليل الويب الأشهر Google Analytics لذلك يجب أن تكون ملمًا بمبادئ استخدامها لتتمكن من الاستفادة من تلك البيانات الكثيرة في تحسين جهودك التسويقية على الإنترنت باستمرار. 

كيف تختار تخصص التسويق الإلكتروني المناسب؟

يمكنك الاختيار بحرية بين تخصصات التسويق الإلكتروني الرئيسية، ولكن يجب عليك في البداية التركيز على تخصص واحد رئيسي وإتقانه قبل الانتقال لتخصص آخر، وأنصحك في البداية بالتعمق في دراسة التسويق على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية.

وذلك لأن التسويق على السوشيال ميديا أو منصات التواصل الاجتماعي يعتبر هو التخصص الأكثر انتشارًا في العالم العربي، وتختلف منصات التواصل الاجتماعي الرائجة باختلاف الدول.

فيديو من كابسوليرا يوضح أول 10 دول عربية بحسب عدد مستخدمي فيسبوك

فمثلًا فيسبوك وإنستاجرام هما الأكثر إنتشارًا في مصر ولذلك يكثر الطلب على الإعلانات الممولة على هاتين المنصتين في مصر، في حين تعتبر منصات سناب شات و تويتر أكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، حيث يتجاوز عدد مستخدمي سناب شات في المملكة 17 مليون مستخدم، بينما يتجاوز مستخدمي تويتر 10 مليون مستخدم.

لذلك إذا كنت تريد العمل في هذا التخصص فيجب عليك التركيز على منصات السوشيال ميديا الأكثر شعبية في البلد التي ستقوم بترويج المنتجات والخدمات فيها، ولا تشتت تركيزك في التسويق على جميع منصات السوشيال ميديا في وقت واحد.

كما يُعتبر التسويق عبر محركات البحث تخصصًا رائجًا في معظم الدول ، ويمكنك التخصص في تحسين محركات البحث، أو إنشاء الإعلانات الممولة عبر جوجل ويوتيوب أو كلاهما، ولكن من الأفضل البدء بأحدهما وإتقانه أولًا.

أما التسويق بالمحتوى والكتابة الإعلانية، فإن هذان التخصصان يختلفان عن باقي تخصصات التسويق الإلكتروني لأنهما يرتبطان بشكل رئيسي مع جميع التخصصات الأخرى.

وذلك لأن التسويق على أي منصة على الإنترنت يتطلب وجود متخصص في كتابة المحتوى الإرشادي لإفادة العملاء المحتملين، وكذلك متخصص في الكتابة الإعلانية لصياغة نصوص الإعلانات الممولة باحترافية.

بالطبع لا توجد إمكانية لدى جميع المؤسسات لتعيين شخص للكتابة الإعلانية وآخر للمحتوى، ولكن هذه الإمكانية تتوافر في وكالات التسويق الرقمي الكبيرة وأقسام التسويق في الشركات المتوسطة والكبيرة.

أريدك أيضًا أن تضع أيضًا في اعتبارك أن التسويق بالبريد الالكتروني قد اكتسب أهمية كبيرة جدًا خلال الفترة الأخيرة بسبب زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية والشراء عبر الإنترنت، حيث يمكن من خلاله الوصول بسهولة إلى العملاء وتشجيعهم على تكرار الشراء.

أما بالنسبة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال الذين يريدون القيام بمهمة التسويق لمشاريعهم في البداية، فإنه عليهم دراسة أكثر من تخصص ليتمكنوا من التسويق على الإنترنت بكفاءة لحين تكوينهم لفريق تسويق رقمي متخصص وإدارته.

إن هدفي من إنشاء موقع كابسوليرا هو توفير كورسات تسويق إلكتروني مجانية للمبتدئين بشكل مبسط وسهل الاستيعاب، بالإضافة إلى كورسات أخرى للمستويات المتقدمة بتكلفة رمزية لمساعدتك على إتقان تخصصات التسويق الإلكتروني التي تريد العمل بها من البداية وحتى الاحتراف.

في النهاية أتمنى لك كل التوفيق في رحلتك لدراسة تخصصات التسويق الإلكتروني سواء كنت تريد العمل كمسوق إلكتروني في إحدى الشركات أو وكالات التسويق، أو العمل كمسوق إلكتروني حر Freelancer Digital Marketer، أو تريد التسويق عبر الإنترنت لمنتجاتك.

يمكنك مشاركة المقال بسهولة عبر أزرار المشاركة التالية لكي يستفيد منه أصدقائك ومعارفك، كما يمكنك إرساله مباشرة عبر البريد الإلكتروني.

أحمد سامي البسيوني
أحمد سامي البسيوني
مؤسس كابسوليرا ومدرب واستشاري التسويق الإلكتروني مع خبرة عملية أكثر من 10 سنوات في التسويق للمنتجات والخدمات وبيعها عبر الإنترنت لعملاء في أكثر من 30 دولة حول العالم. أساعد المبتدئين على تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني من خلال كورسات مبسطة، كما أساعد المؤسسات على تسويق منتجاتها وخدماتها على الإنترنت بشكل صحيح من خلال تقديم استشارات تسويقية مخصصة.

مقالات ذات صلة بما تقرأ الآن