Skip to content

أبرز كورسات التسويق الرقمي المتاحة على الإنترنت في عام 2022

أمينة حسني - أبرز كورسات التسويق الرقمي

سيكون هذا المقال مصدرك للتعرف على أشهر كورسات التسويق الرقمي Digital Marketing بمعظم تخصصاته، وذلك على عدة مواقع سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

تطور مجال التسويق الرقمي والذي يعرف أيضًا بالتسويق الرقمي أو الديجيتال ماركتينج بصورة كبيرة خلال الأعوام الماضية وظهرت له العديد من الأدوات الجديدة، وذلك بفضل انتشار الإنترنت وتغييره طريقة تسوق المستهلكين.

ولكن يجب أن تعلم أن تخصصات مجال التسويق الإلكتروني متشابكة ومرتبطة ببعضها البعض، حتى إن كنت تريد التخصص في واحد منها فيجب أن يكون لديك معرفة بأساسيات معظم التخصصات الأخرى.

لذلك جمعنا لك في هذا المقال مجموعة متنوعة من كورسات التسويق الرقمي التي تغطي معظم تخصصاته حيث توجد كورسات تشرح أساسيات المجال بشكل عام، وهناك كورسات تشرح تخصصات مثل: التسويق عبر السوشيال ميديا، وتحسين محركات البحث SEO، وغيرها.

كما سنستعرض التفاصيل المهمة اللازمة التي تسهل اختيارك للكورس المناسب مثل: المدة الزمنية للكورس والرسوم، وماذا ستتعلم خلال الكورس، وهل يوجد شهادة أم لا؟ بالإضافة للمزيد من المعلومات الأخرى.

ما هو التسويق الرقمي ؟

يتعلق التسويق بالوصول إلى الجمهور المستهدف في المكان المناسب وفي الوقت المناسب. وبما أن العالم اليوم أصبح عالمًا رقميًا، حيث إن أكثر من 5 مليارات مستخدم من سكان العالم متصلون بالإنترنت وهو ما يصل إلى نسبة 63% من سكان العالم، لذلك أصبح من المنطقي أن تستفيد الشركات من هذه الثورة الرقمية.

التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت هو عبارة عن مجموعة من الطرق تستخدمها الشركة للترويج لمنتجاتها أو خدماتها من خلال الأدوات عبر الإنترنت التي تولد عملاء محتملين وتزيد من عدد الزوار  وتعزز المبيعات. يُطلق عليه أيضًا التسويق الإلكتروني، ويعتمد على القنوات الرقمية لتوزيع الرسائل الترويجية المختلفة. 

التسويق الرقمي هو مصطلح شامل يغطي مجموعة واسعة من الإستراتيجيات ابتداءً من رسائل البريد الإلكتروني وتحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، ومرورًا بالإعلان على منصات التواصل الاجتماعي، وانتهاءً بمقالات المدونات والكتابة الإعلانية. وهنا يوجد عامل واحد مشترك بين جميع تخصصات التسويق هذه: تركز جميعها على تقديم المحتوى. 

تخصصات التسويق الرقمي وعلاقتها مع التسويق بالمحتوى

يقدم المحتوى الجيد معلومات مفيدة تحل المشكلات التي يواجهها المستخدمين ويمكنهم الوصول إليها بسهولة من خلال البحث عبر أي منصة. لذلك الآن؛ يمكن للشركات استهداف جمهورها بدقة بالغة وتقديم معلومات مفيدة لها صدى، وهذا ما يريده المستهلكون اليوم. 

باستخدام التسويق الرقمي يمكنك العثور على الجماهير المهتمة بعلامتك التجارية والتفاعل معهم والمتابعة معهم حتى يصبحوا عملاء حقيقيين.

لماذا من المهم تعلم التسويق الرقمي الآن؟

استنادًا إلى دراسة استقصائية شملت أكثر من 500 مدير تنفيذي للتسويق حول العالم، يرى نسبة 74% منهم أن مؤسسات التسويق تواجه نقصًا حادًا في المواهب بسبب نقص المهارات الرقمية اللازمة لتلبية طلبات العملاء المستمرة. تشمل فجوة المواهب هذه الخبرات الرقمية وخبرات التسويق بالإضافة إلى المهارات الشخصية.

كما تقول (Alison Battisby) مستشارة وسائل التواصل الاجتماعي في شركة (Avocado Social): “هناك فجوة هائلة في المهارات الرقمية في مجال التسويق الرقمي لذلك تكافح مؤسسات التسويق للعثور على المواهب”.

هنا يطرح سؤال نفسه؛ ما هي مهارات التسويق الرقمي التي ستكون مطلوبة خلال عام 2022؟

عندما تتطلع إلى تطوير مهارتك والتقدم في حياتك المهنية من المهم أن تكون على دراية بالمهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل. 

وقد أظهر تحليل بيانات LinkedIn الداخلية أن هناك طلبًا كبيرًا على وظائف التسويق الإلكتروني ووظائف إدارة منصات التواصل الاجتماعي، حيث إن نصف الوظائف العشر الأولى المنشورة على LinkedIn هي في المجال الرقمي أو مجال الإعلام.

وعادة ما يُظهر الحصول على شهادة في أي مجال خبرتك فيه، كما إنها أيضًا علامة جيدة على مواكبة أحدث التوجهات والتغييرات في المجال، ولهذا يجب عليك معرفة أبرز كورسات التسويق الرقمي المتاحة للدراسة حاليًا.

كورسات التسويق الرقمي (الأساسيات العامة)

1- دورة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل:

دورة أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

تقدم جوجل من خلال (برنامج مهارات من جوجل) مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية المجانية المصممة خصيصًا لمساعدتك في تنمية نشاطك التجاري أو تطوير مسيرتك المهنية.

تغطي دورة (أساسيات التسويق الرقمي) fundamentals of Digital Marketing من جوجل كيفية استخدام أدوات التسويق الالكتروني المختلفة التي تسهل عليك التسويق لأي منتج أو خدمة.

تتكون هذه الدورة من 26 درسًا، ويوجد بعد كل درس اختبار يجب اجتيازه حتى تنتقل للدرس التالي، وتتميز هذه الاختبارات بعدم وجود حد معين لمحاولات الحل، حيث يمكنك التجربة عدد لا نهائي من المرات حتى تنجح.

يتكون كل اختبار من 5 أو  10 أسئلة، وبعدما تنتهي من كل الدروس وتحل الاختبارات بنجاح ستحصل على شهادة معتمدة من جوجل تثبت معرفتك بمباديء المجال الأولية فقط.

تفاصيل الدورة:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: لا يوجد.
  • يوجد شهادة: نعم.

2- كورس أساسيات التسويق الإلكتروني من كابسوليرا:

كابسوليرا هو موقع متخصص في إنتاج كورسات التسويق الرقمي بمختلف تخصصاته، حيث تغطي الكورسات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي – خصوصًا إعلانات فيسبوك وإنستاجرام وتويتر –  وإنشاء الإعلانات على محركات البحث (خصوصًا جوجل) وإدارتها بسهولة.

كما تشمل الكورسات التدريب على التسويق بالبريد الإلكتروني، وتحسين ظهور المواقع في نتائج البحث (SEO)، بالإضافة إلى خطط تسويق إلكتروني جاهزة للتنفيذ تناسب معظم الأنشطة التجارية والخدمية.

يتكون كورس أساسيات التسويق الإلكتروني من كابسوليرا من 25 درسًا تغطي أساسيات التسويق الإلكتروني للمبتدئين، حيث تجد شرح مباديء المجال ومتطلباته الأساسية، وتخصصاته المختلفة، وأهميتها في الترويج لمنتجاتك وخدماتك والوصول لعملائك، وكذلك خطوات تصميم خطة تسويقية بأسلوب مبسط جدًا.

في نهاية الكورس يوجد اختبار يجب أن تتخطاه بنجاح بنسبة 80% حتى تحصل على الشهادة، ويقدم الموقع 5 محاولات لاجتياز الاختبار.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: لا يوجد.
  • يوجد شهادة: نعم.

3- كورس التسويق الإلكتروني من إدراك:

تعتبر منصة إدراك من أهم المنصات التعليمية في الوطن العربي، حيث تقدم كورسات مجانية عالية الجودة في مجالات مختلفة ومن بينها كورسات التسويق الرقمي في مختلف تخصصات المجال.

يتكون كورس (التسويق الإلكتروني – إدارة الحملات الرقمية المدفوعة) من 4 وحدات كل وحدة تضم 10 دروس أو أكثر وفي نهاية كل وحدة اختبار يجب اجتيازه بنجاح.

يغطي الكورس أساسيات التسويق الإلكتروني وآلية عمل المنصات الإعلانية، وكيفية إنشاء الحملات الإعلانية وإدارتها على خدمات جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك أفضل ممارسات الاستهداف الناجح للحملات التسويقية الرقمية.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

4- كورس التسويق في العالم الرقمي من كورسيرا:

تعد منصة كورسيرا (Coursera) واحدة من أهم المنصات التعليمية عالميًا، حيث تقدم الآلاف من الدورات التدريبية عبر الإنترنت بالشراكة مع أكثر من 200 جامعة وشركة رائدة عالميًا، مثل: جامعة Yale و Princeton و Illinois و Pennsylvania وجامعة لندن University of London، وشركات مثل: جوجل وفيسبوك وأمازون و IBM وغيرها الكثير.

تقدم كورس التسويق في العالم الرقمي (Marketing in a Digital World) جامعة (إلينوي) Illinois الأمريكية، وهو يعد من أهم كورسات التسويق الرقمي لمن يريد التعرف على أساسيات المجال.

تصل مدة هذا الكورس إلى 29 ساعة تدريبية، يساعدك في فهم كيف تغير الأدوات الرقمية طبيعة التسويق، وكيف تستخدم وسائل متنوعة للتسويق الرقمي مثل: مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، ولكنها ليست مجانية.

تقدم منصة كورسيرا شهادات إتمام لدوراتها، ولكن بشرط دفع ثمن هذه الشهادة، ولكنها تقدم مساعدات مالية لمن لا يستطيع تحمل تكلفة الشهادة.

لتتأكد من أن الكورس الذي ترغب في الحصول على شهادته يدعم خيار (الدعم المالي) الذي تقدمه المنصة يجب أن تجد خيار (Financial aid available) أسفل اسم الكورس كما في الصورة التالية:

المساعدة المالية من كورسيرا في صفحة كورس التسويق في عالم رقمي

اضغط على خيار (Financial aid available) ثم املأ الطلب وأرسله، قد تستغرق عملية المراجعة ما يصل إلى 15 يومًا. عندما تتم مراجعة طلبك، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لإعلامك بما إذا كان قد تم قبوله أم رفضه. 

5- منحة وزارة الاتصالات المصرية للتسويق الإلكتروني مع Udacity:

تقدم وزارة الاتصالات المصرية مبادرة لتأهيل الشباب المصري للعمل أونلاين والعمل الحر freelancing في مجالات التسويق الإلكتروني والبرمجة والبيانات، وتُسمي مستقبلنا رقمى (FWD) وهي مبادرة قائمة على التعاون بين وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ITIDA وشركة Udacity. 

يضم تخصص التسويق الإلكتروني في هذه المبادرة ٣ مسارات تختلف حسب خبرتك في المجال، وهي:

1- مسار Challenger يقدم أساسيات التسويق الرقمي:

تصل مدة مسار (Challenger Digital Marketing) إلى 7 أسابيع، وهو مسار مناسب للمبتدئين في المجال.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم.

2- المسار الاحترافي Professional Digital Marketing:

تصل مدة مسار (Professional Digital Marketing) إلى 8 أسابيع، ويوجد اختبار قبول لهذا المستوى أثناء ملء استمارة التقديم من أجل تحديد معلوماتك السابقة.

ستتعلم خلال هذا المستوى كيفية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكيفية إنشاء استخدام (Facebook Ads Manager) لإنشاء حملات إعلانية عبر فيسبوك وإداراتها.

  • السعر: مجانًا لأول 100 ألف متقدم.
  • يوجد شهادة: نعم.

3- المسار المتقدم Advanced Digital Marketing:

تصل مدة مسار (Advanced Digital Marketing) إلى 12 أسبوع، ويتطلب القبول فيه اجتياز اختبار عند التقديم لتحديد مستواك.

ستتعلم خلال هذا المستوى كيفية التسويق بالبريد الإلكتروني، وتحسين نتائج البحث (SEO)، وكيفية استخدام (Google Analytics)، وغير ذلك.

  • السعر: مجانًا لأول 100 ألف متقدم.
  • المستوى: للمحترفين.
  • يوجد شهادة: نعم.

6- كورس Inbound Marketing من HubSpot:

صفحة كورس التسويق الداخلي على موقع هب سبوت

تقدم أكاديمية هبسبوت (Hubspot Academy) مجموعة من كورسات التسويق الرقمي في جميع تخصصات المجال، وهذه الكورسات مجانية ومعترف بها.

إذا كنت مبتدئ في مجال التسويق الالكتروني وتبحث عن كورس أساسيات، يعتبر كورس (Inbound Marketing) من Hubspot خيارًا جيدًا.

يتكون هذا الكورس من 7 دروس في نهاية كل درس اختبار، مدته أكثر من 3 ساعات، وستتعلم من خلاله أساسيات التسويق الإلكتروني مثل: كيفية إنشاء محتوى قوي لجذب العملاء المحتملين والعملاء، وكيفية تحسين عمليات التسويق باستخدام إستراتيجيات الأتمتة وأدوات الذكاء الاصطناعي.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

كورسات التسويق عبر السوشيال ميديا

1- كورس Facebook Blueprint:

واجهة موقع كورسات Facebook Blueprint

تقدم منصة فيسبوك عبر موقع يُسمى (Facebook Blueprint) دورات تدريبية مجانية تساعدك في تعلم التسويق عبر فيسبوك وإنستاجرام بسهولة.

وهذا الموقع يضم كورسات مناسبة لجميع المستويات، وهذا يعني إذا كنت مبتديء أو محترف في التسويق على الفيسبوك ستحصل على استفادة ومعلومات جديدة.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من الموضوعات، وتحديد مسارات التعلم التي تتوافق مع أهداف عملك، كل ما تحتاجه للتسجيل في (Blueprint eLearning) هو حساب فيسبوك الخاص بك.

يقدم الموقع أيضًا (Blueprint Certification) هو برنامج شهادة يقيس مدى فهمك لمنتجات وخدمات فيسبوك الإعلانية، ويتيح لك الحصول على شهادة من خلال اجتياز اثنين من الاختبارات المطلوبة.

2- كورس أساسيات التسويق على الفيسبوك من كابسوليرا:

يقدم لك كورس (أساسيات التسويق على الفيسبوك) كل ما تحتاجه للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك بشكل عملي، حيث يبدأ معك من الصفر لتتعلم ضبط أهم إعدادات الصفحات والحسابات الإعلانية ثم طرق إنشاء الجماهير المستهدفة بأنواعها المختلفة.

كما ستتعرف على أهم أنواع المحتوى، وكيفية إنشاء محتوى احترافي يناسب جمهورك المستهدف، ثم ستتعرف على الفرق بين أنواع الحملات الإعلانية المختلفة في مدير الإعلانات لتختار المناسب منها لتحقيق أهدافك التسويقية، وبعد ذلك بيان عملي لإنشاء حملات زيادة المتابعين والتفاعل والرسائل وتحليل نتائجها.

يتكون الكورس من 28 محاضرة بإجمالي 9 ساعات تدريبية، وفي نهايته يوجد اختبار يجب أن تتخطاه بنجاح بنسبة 80% حتى تحصل على الشهادة، ويقدم الموقع 5 محاولات لاجتياز الاختبار.

  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

3- كورس احتراف التسويق على الفيسبوك من كابسوليرا:

يهدف كورس (احتراف التسويق على الفيسبوك) إلى مساعدتك على التخطيط بشكل صحيح للحملات الإعلانية لأي منتجات أو خدمات وتحليل نتائجها وتوسيع نطاقها باستمرار لزيادة معدل المبيعات.

ستتعلم خلال هذا الكورس طرق متقدمة لإنشاء الحملات الإعلانية وتحسين الاستهداف، وكذلك أهم طرق تتبع سلوك العملاء وتصنيفهم عن طرق إنشاء مسارات تسويق تراعي مراحل رحلة العميل وتناسب طبيعة النشاط التجاري أو الخدمي الذي تسوق له.

بالإضافة إلى محاضرات شرح طرق تثبيت (بيكسل فيسبوك) Facebook Pixel وواجهة التحويلات لتتبع سلوك العملاء وتصيفهم لإنشاء جماهير مخصصة متميزة.

ستتعلم أيضًا كيفية استخدام مدير الأحداث لإنشاء وإدارة الأحداث التي تجري على المواقع والمتاجر الإلكترونية وتحسين أداء الحملات لأهم الأحداث. 

الكورس مدعم بعدد ضخم من الرسومات التوضيحية والمخططات لمساعدتك على استيعاب المعلومات بسهولة، مع بيان عملي للخطوات وأمثلة واقعية لتتمكن من إنشاء حملات احترافية بنفسك لتسويق أي منتج أو خدمة.

يتكون الكورس من 38 محاضرة، وفي نهايته يوجد اختبار يجب أن تتخطاه بنجاح بنسبة 80% حتى تحصل على الشهادة، ويقدم الموقع 5 محاولات لاجتياز الاختبار.

  • المستوى: مناسب للمستوى المتوسط.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.
  • تحديثات مجانية خلال أول عام.
  • جروب خاص للمشتركين في الكورس.

4- كورس التسويق عبر السوشيال ميديا من HubSpot:

صفحة جورس التسويق على مواقع التسويق الاجتماعي في موقع Hubspot

يتكون كورس التسويق عبر السوشيال ميديا (Social Media Marketing) من 8 دروس مقسمة على 29 محاضرة بإجمالي 4 ساعات من المحتوى، ليساعدك في بناء إستراتيجية تسويقية فعالة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كما ستتعلم كيفية زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وكيفية توسيع نطاق وصولك للعملاء عبر السوشيال ميديا، ثم مقدمة في إعلانات منصات التواصل الاجتماعي، ثم كيفية قياس العائد على الاستثمار (Return on Investment)، وفي نهاية هناك أساسيات للمحافظة على النجاح عبر منصات التواصل الاجتماعي.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

5- كورس مقدمة في التسويق عبر السوشيال ميديا من كورسيرا:

صفحة كورس مقدمة في التسويق على السوشيال ميديا على موقع كورسيرا

يقدم كورس مقدمة في التسويق عبر السوشيال ميديا (Introduction to Social Media Marketing) شركة فيسبوك ( Meta) نفسها عبر منصة كورسيرا.

هذا الكورس مناسب للمبتدئين لذلك مهما كان مستوى المعرفة الذي ستبدأ به، سيساعدك هذا الكورس على بناء أساس قوي للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي واكتساب المهارات القابلة للتطبيق التي ستتيح لك جعل جهود التسويق أكثر نجاحًا.

بنهاية هذه الدورة التدريبية، ستتمكن من:

  • فهم طبيعة التسويق التقليدي، والرقمي، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • فهم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية، وكيفية عملها، والدور الذي تلعبه في التسويق.
  • تعلم إنشاء أهداف ذكية وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية.
  • تحديد جمهورك المُستهدف ورحلة العملاء.
  • اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لطبيعة عملك.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجاني .
  • المدة: 15 ساعة تدريبية.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، يمكنك الحصول عليها مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

6- كورس Social Media Marketing in Practice Specialization من كورسيرا:

صفحة كورس تخصص التسويق على السوشيال ميديا في موقع كورسيرا

يعتبر كورس (Social Media Marketing in Practice Specialization) من كورسات التسويق الإلكتروني المهمة عبر منصة كورسيرا، حيث يقدمه معهد (Digital Marketing Institute) ويضم 4 دورات في هذا التخصص، هي:

1- أساسيات وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي.

2- إستراتيجيات إنشاء المحتوى.

3- التسويق عبر فيسبوك وإنستاجرام وسناب شات (Facebook, Instagram, and Snapchat Marketing).

4- التسويق عبر تويتر ولينكدإن ويوتيوب (Twitter, LinkedIn, and YouTube Marketing).

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجاني.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، يمكنك الحصول عليها مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

7- كورس (Social Media Marketing Masterclass) من SkillShare:

صفحة كورس التسويق على السوشيال ميديا في موقع سكيل شير

يتكون كورس (Social Media Marketing Masterclass) من 155 محاضرة بإجمالي 15 ساعة من المحتوى.

ستعلم خلال هذا الكورس التسويق عبر فيسبوك بالتفصيل، والتسويق عبر إنستاجرام وتويتر ولينكدإن والتسويق عبر بنترست Pinterest أيضًا.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا مع إصدار تجريبي لمدة 7 أيام وبعد الانتهاء من الفترة التجريبية يمكنك الاشتراك في Skillshare مقابل 8 دولارات شهريًا أو 29.88 دولارًا سنويًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم.

كورسات التسويق عبر محركات البحث 

التسويق عبر محركات البحث (Search engine marketing) – الذي يُعرف اختصارًا (SEM) – هو استخدام الإعلانات المدفوعة لضمان ظهور منتجاتك أو خدماتك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) من جوجل و Bing ومحركات البحث الأخرى.

عندما يكتب المستخدم كلمة رئيسية معينة يمر كل إعلان تراه في جوجل بمزاد إعلان قبل الظهور في  صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، لذلك ستحتاج أولاً إلى تحديد الكلمات الرئيسية (Keywords) التي تريد المزايدة عليها، وتوضيح المبلغ الذي ترغب في إنفاقه مقابل كل نقرة على كل كلمة من هذه الكلمات الرئيسية، ومن هنا جاء اسم الدفع لكل نقرة (PPC).

لذلك فهذا النوع من الإعلانات يعتبر هو أبسط وأفضل طريقة لجذب عملاء جدد لنشاطك التجاري حيث ستظهر النتائج المدفوعة في مواضع بارزة في نتائج برنامج SERP.

يعتقد الكثيرون أن هناك فرق بين التسويق عبر محركات البحث (SEM) وتحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، ولكن هذا ليس صحيحًا لأن السيو يتضمن إستراتيجيات مثل: إعادة كتابة محتوى موقع الويب وبنيته لتحقيق تصنيفات أعلى. ولكن يشير التسويق عبر محركات البحث عمومًا إلى إعلانات محركات البحث المدفوعة أو الدفع بالنقرة (PPC).

توضيح لفروع التسويق عبر محركات البحث

يعتبر كل من SEO و SEM جزءًا أساسيًا من أي إستراتيجية للتسويق عبر الإنترنت لأن:

  •  الدفع بالنقرة (PPC) هي طريقة رائعة لظهور موقع جديد أو متجر إلكتروني في أعلى نتائج البحث بسرعة والحصول على زيارات بسرعة.
  • بينما تعتبر (تحسين الظهور في محركات البحث) SEO إستراتيجية طويلة المدى تتيح لك الحصول على زيارات مجانية لفترة طويلة جدًا.
تخصصات التسويق عبر محركات البحث

أولًا، كورسات إعلانات جوجل Google Ads:

1- كورسات  Google Ads Certifications:

كورسات سكيل شوب من جوجل

تقدم جوجل عبر منصة Skillshop – المعروفة سابقًا باسم Academy for Ads – مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية حول كيفية استخدام الأدوات والحلول الاحترافية التي تقدّمها للأفراد والشركات، كما ستحصل من خلالها على شهادات جوجل المجانية.

تتكون كورسات (شهادات إعلانات جوجل) Google Ads Certifications من 6 كورسات هي:

  • Google Ads Display Certification
  • Google Ads Search Certification
  • Google Ads – Measurement Certification
  • Google Ads Video Certification
  • Shopping ads Certification
  • Google Ads Apps Certification
صفحة شهادات اختبارات إعلانات جوجل

تصل مدة هذه الكورسات إلى أكثر من 20 ساعة تدريبية، وتعتبر من أهم كورسات التسويق الرقمي المجانية تغطي مجال الإعلانات عبر محرك البحث، والشبكة الإعلانية، والإعلانات المصمّمة لقياس تأثير العلامة التجارية وإعلانات الفيديو وإعلانات التسوق. 

وبذلك يمكن أن يساعدك الحصول على شهادة جوجل على إظهار خبرتك في المجال، أو تحقيق أقصى استفادة من إعلانات جوجل من أجل الترويج لنشاطك التجاري على الإنترنت.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

2- كورس التسويق عبر محركات البحث من Digital Marketing Institute:

صفحة دبلومة التسويق على محركات البحث لخبير التسويق الرقمي نيل باتل

يقدم كورس التسويق عبر محركات البحث (Online Search Marketing Course) نيل باتيل (Neil Patel) بالشركة مع معهد التسويق الرقمي (Digital Marketing Institute) المتخصص في انتاج كورسات التسوبق الرقمي وتدريسها عبر الإنترنت.

يغطي هذا الكورس تحسين محركات البحث (SEO)، والإعلانات المدفوعة (PPC) – سواء عبر محرك جوجل أو محرك (Bing) التابع لمايكروسوفت – و Google Adwords، و Google Analytics 4 ، وكذلك المهارات الفنية التي تساعدك في إنشاء حملات التسويق عبر محركات البحث وتنفيذها أو قياسها وتحليلها.

  • السعر: 1368 دولارًا.
  • المستوى: مناسب للمحترفين.
  • يوجد شهادة: نعم.

3- كورس التسويق عبر محركات البحث من أكاديمية Great Learning:

تقدم أكاديمية (Great Learning) دورات تدريبية في مجالات البيانات والتسويق وإدارة الأعمال في أكثر من 160 دولة حول العالم، كما تطور هذه الدورات بالتعاون مع أفضل المؤسسات العالمية، مثل: stanford executive education، و MIT Professional Education، وجامعة تكساس في أوستن، وغيرها الكثير.

ستتعرف من خلال كورس (Search Engine Marketing) على أساسيات التسويق عبر محرك البحث SEM ومعرفة الفرق بينه وبين تحسين محركات البحث SEO، ثم ستتعرف على إعلانات جوجل وكيفية استخدامها للترويج لنشاطك التجاري.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم.

ثانيًا؛ كورسات تحسين محركات البحث SEO:

1- كورس السيو من إدراك:

يعتبر تخصص (التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح) من أهم كورسات التسويق الإلكتروني التي تقدمها منصة إدراك، حيث يتكون من 3 دورات تساعدك على احتراف تحسين محركات البحث، وهي:

1- تحسين محركات البحث:

ستتعلم خلالها كيفية عمل محركات البحث عامة ومحرك البحث جوجل خاصة، وكيفية فهم سلوك البحث للجمهور المستهدف وكيفية إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة لنشاطك التجاري.

كما ستتعلم ما هي عوامل ترتيب نتائج البحث وكيف تتعامل معها لتحقيق أفضل ظهور في محركات البحث، وكذلك أهمية الروابط الداخلية والخارجية وأفضل الممارسات على منصات التواصل الاجتماعي لتساعد صفحات الموقع على الحصول على ترتيب أفضل ضمن النتائج.

2- دورة التحليل الرقمي:

ستتعرف خلال هذه الدورة على المبادئ الأساسية لعملية التحليل الرقمي وكيفية بناء خطة تحليل رقمي مع مثال عليها، وكيفية إدارة الوسوم عن طريق أداة Google Tag Manager، وتحليل تقارير أداة Google Analytics، و Google Search Console، و Firebase، و Hotjar.

 ثم سنتعرف على أداة إدارة الوسوم (Google Tag Manager) مع مثال عملي على كيفية تنصيب وسم التتبع لأداة (Google Analytics). ثم سنتعرف على أداةGoogle Search Console، وأداة Firebase المستخدمة لتحليل تطبيقات الهواتف الذكية، وأداة (Google Data Studio) التي تساعد في بناء لوحات بيانات شاملة. وأخيراً سنتعرف على خرائط التفاعل وكيفية التعامل مع أداة Hotjar.

3- دورة التواجد الرقمي الصحيح:

ستتعلم خلال هذه الدورة كيفية التخطيط وبناء موقع إلكتروني بسيط وفعال عن طريق أداة Google Sites وكيفية نشر هذا الموقع على الانترنت. 

ثم سنتعرف على أفضل الممارسات للتواجد الصحيح على منصات التواصل الاجتماعي والتعرف أيضاً على أدوات تساعدك على إنشاء محتوى مميز يساعدنا على زيادة التفاعل على هذه المنصات. 

ثم سنتعلم أفضل الممارسات عند بناء تطبيق للهواتف الذكية. ثم سنتحدث عن كيفية إنشاء المحتوى الرقمي الصحيح، وكذلك كيفية إنشاء حملات بريد إلكتروني وإدارتها بنجاح.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمستوى المبتدئ والمتوسط.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة إتمام: نعم.

2- كورس تحسين محركات البحث من Hubspot:

صفحة كورس تحسين محركات البحث SEO على موقع Hubspot

يتكون كورس (SEO Certification Course) من 6 دروس مقسمة على 26 محاضرة بإجمالي 3 ساعات من المحتوى، ليساعدك في تعلم أساسيات تحسين محركات البحث (SEO).

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

3- كورس تحسين محركات البحث من كورسيرا:

صفحة دراسة تخصص تحسين محركات البحث SEO على موقع كورسيرا

تقدم كورس تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO) Specialization) جامعة كاليفورنيا (UC Davis)، ويمكنك الحصول عليه مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

يضم هذا التخصص 5 دورات تدريبية هي:

1- مقدمة في تحسين الظهور في محرك البحث جوجل (Introduction to Google SEO).

2- أساسيات تحسين الظهور في محرك البحث جوجل (Google SEO Fundamentals).

3- تحسين موقع ويب لمحرك جوجل (Optimizing a Website for Google Search).

4- المحتوي المتقدم وإستراتيجيات منصات التواصل لتحسين السيو (Advanced Content and Social Tactics to Optimize SEO).

5- مشروع عملي لتحسين محركات البحث (Google SEO Capstone Project).

  • السعر: مجاني.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، يمكنك الحصول عليها مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

4- كورس أساسيات تحسين محركات البحث من SEMrush:

يتكون كورس أساسيات تحسين محركات البحث ( SEO Fundamentals Course with Greg Gifford) من 31 درسًا بإجمالي 4 ساعات من المحتوى.

ستتعلم خلال هذا الكورس أساسيات تحسين محركات البحث التي تشمل: آلية عمل محركات البحث، والمعايير الرئيسية لضبط محتوى صفحات المواقع، وبناء الروابط الخلفية، وغير ذلك الكثير.

وبمجرد انتهائك من دراسة الكورس يمكنك التقدم لاجتياز الاختبار الخاص به من خلال هذه الصفحة بالموقع للحصول على شهادة مجانية معتمدة.

صفحة اختبار أساسيات تحسين محركات البحث SEO Fundamentals على موقع Semrush

يتكون الاختبار من 20 سؤالًا يجب الإجابة عليها خلال 27 دقيقة فقط، ويُشترط أن تُجيب بشكل صحيح على 70% من الأسئلة حتى تتمكن من الحصول على الشهادة.

إذا كان لديك بالفعل معرفة بأساسيات تحسين محركات البحث فيمكنك تجاوز الكورس والتقدم لاجتياز الاختبار مباشرة، وستحصل على شهادة معتمدة من (Semrush).

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

5- كورس المهارات التقنية لتحسين محركات البحث من SEMrush:

ستتعلم خلال كورس (Technical SEO course with Bastian Grimm) جميع المفاهيم التقنية لتحسين محركات البحث ومعرفة كيفية تجنب أي مشكلات محتملة. 

يتكون هذا الكورس من 35 درسًا بإجمالي 5 ساعات من المحتوى، يمكنك بعد الانتهاء منه التقدم لاجتياز اختبار (Technical SEO) والحصول على شهادتك، يتكون الاختبار من 34 سؤالًا يجب عليك حلها خلال 40 دقيقة.

إذا كان لديك بالفعل معرفة بالمهارات التقنية لتحسين محركات البحث، فيمكنك تجاوز الجزء التعليمي، والتقدم لاجتياز الاختبار، وستحصل على شهادة معتمدة من (Semrush) تؤكد إتقانك للمهارات التقنية لتحسين محركات البحث.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمستوى المتوسط فيما فوق.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

6- كورس السيو من Ahrefs:

ستتعلم خلال كورس (SEO Training Course) أساسيات تحسين محركات البحث ابتداءً من البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة، وكيفية تحسين صفحات الويب لمحركات البحث، وبناء الروابط الداخلية والخارجية للحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث وانتهاءً بأفضل الممارسات الفنية لتحسين محركات البحث للمبتدئين.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • المدة: ساعتان تدريبيتان مقسمة على 14 درسًا.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • الشهادة: لا يوجد.

7- كورس Blogging for Business من Ahrefs:

ستتعلم خلال كورس (Blogging for Business) مهارات الكتابة المطبقة لمعايير تحسين محركات البحث والمخصصة لترويج الأنشطة التجارية والخدمية.

يقدم هذا الكورس (Tim Soulo) رئيس قسم التسويق في (Ahrefs)، ويتكون الكورس من 40 درسًا بإجمالي 5 ساعات من المحتوى تقريبًا.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • الشهادة: لا يوجد.

كورسات التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو نهج تسويقي إستراتيجي يركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم لجذب جمهور محدد والاحتفاظ به، وفي النهاية يساعد في دفع العملاء إلى اتخاذ قرار الشراء. 

وهذا يعني أنه بدلاً من الترويج لمنتجاتك أو خدماتك فإنك تقدم محتوى مفيدًا وملائمًا لعملائك المحتملين لمساعدتهم على حل مشكلاتهم، وهذا يساعد في تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، والتواصل مع الجمهور المستهدف وحث العملاء والعملاء المحتملين على التفاعل.

ومن المهم عند دراسة كورسات التسويق الرقمي بشكل عام أن تكون عاى دراية بأساسيات التسويق بالمحتوى لأنه مرتبط بعظم تخصصات المجال كما ذكرنا من قبل.

1- كورس التسويق بالمحتوى من Hubspot:

صفحة كورس التسويق بالمحتوى على موقع Hubspot

ستتعلم خلال كورس (Content Marketing Course) كل ما تحتاج لمعرفته حول كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات وتسويق المحتوى.

ستتعلم كيفية إنشاء إطار عمل لإنتاج محتوى فعال، ووضع إستراتيجية لترويج المحتوى وكيفية تحسينها وذلك من خلال ذكر أمثلة عملية. 

يتكون هذا الكورس من 54 فيديو بإجمالي 6 ساعات من المحتوى، وعلى مدار دراسة الكورس ستقابل أكثر من اختبار وفي النهاية ستحصل على شهادة من Hubspot.

  تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: المحتوى متاح دائمًا.
  • يوجد شهادة: نعم.

2- كورس إستراتيجية التسويق بالمحتوى من كورسيرا:

صفحة كورس استراتيجية التسويق بالمحتوى على موقع كورسيرا

يقدم كورس (The Strategy of Content Marketing) جامعة كاليفورنيا (UC Davis)، ويمكنك الحصول على شهادة مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

ستتعلم خلال هذا الكورس كيفية وضع إستراتيجية لتسويق المحتوى بكافة أنواعه – المكتوب والمسموع والمرئي – وكيفية تحليل فعالية تسويق المحتوى، واستخدام إطار عمل استراتيجي عند الكتابة.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجاني
  • المدة: 16 ساعة تدريبية.
  • المستوى: مناسب للمستوى المبتدئ والمتوسط.
  • يوجد شهادة: نعم، يمكنك الحصول عليها مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

3- كورس Content Marketing Masterclass من Udemy:

ستتعلم خلال كورس (Content Marketing Masterclass) كل ما تريد معرفته عن إنشاء المحتوى والترويج له، وكتابة الإعلانات، وتحسين محركات البحث، وكيفية جمع البيانات وتحليلها لقياس نتائجك وتحسين الحملات المستقبلية، وغير ذلك الكثير.

يتكون الكورس من 14 وحدة مقسمة على 94 محاضرة بإجمالي 3 ساعات ونصف تقريبًا من المحتوى.

تفاصيل الكورس:

  • السعر:  269 جنيهًا مصريًا بدلًا من 1599 جنيهًا.
  • المدة: 3.5 ساعة تدريبية.
  • المستوى: مناسب للمستوى المبتدئ.
  • يوجد شهادة: نعم.

كورسات التسويق عبر البريد الإلكتروني

ينتمي التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing) إلى المدرسة القديمة في التسويق – حيث تم إرسال أول بريد إلكتروني تسويقي في عام 1978، وأسفر عن مبيعات بلغت 13 مليون دولار – ولكنه لا يزال واحد من أقوى أنواع التسويق الإلكتروني حتى الآن.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية استهداف جمهورك وعملائك عبر البريد الإلكتروني، وهو يساعدك على زيادة التحويلات والأرباح من خلال تزويد المشتركين والعملاء بمعلومات قيمة للمساعدة في تحقيق أهدافهم.

ويمكنك الإطلاع على هذا المقال التفصيلي الذي نشر على مدونة موقع كابسوليرا حول التسويق بالبريد الإلكتروني لمزيد من التفاصيل حول هذا المجال.

1- كورس التسويق عبر البريد الإلكتروني من Hubspot:

صفحة كورس التسويق عبر البريد الإلكتروني على موقع Hubspot

ستتعلم خلال كورس (Email Marketing) المهارات اللازمة لاحتراف التسويق عبر البريد الالكتروني ابتداءً من إدارة قوائم عناوين البريد الإلكتروني وتقسيمها ومرورًا بالمعايير الصحيحة لصياغة وتصميم رسائل البريد الإلكتروني، وانتهاءً بإنشاء حملات تسويقية ناجحة بالبريد الإلكتروني وتحليل نتائجها وقياس مدى نجاحها، بالإضافة إلى تطبيق ما تعلمته باستخدام أداة التسويق عبر البريد الإلكترونى فى HubSpot.

يتكون هذا الكورس من 9 دروس و 27 مقطع فيديو بإجمالي أكثر من 3 ساعات من المحتوى، و9 اختبارات قصيرة وفي النهاية ستحصل على شهادة مجانية من Hubspot.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا.
  • المدة: 3.5 ساعات  تدريبية.
  • المستوى: مناسب للمستوى المبتدئ.
  • يوجد شهادة: نعم.

2- كورس التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام Mailchimp من Udemy:

ستتعلم خلال كورس (The Complete Mailchimp Email Marketing Course) كيفية استخدام Mailchimp، وإدارة قوائم عناوين البريد الإلكتروني وتنمية قائمة المشتركين وإنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني عالية الجودة.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: 199 جنيهًا مصريًا بدلًا من 520 جنيهًا.
  • المدة: 3.5 ساعات  تدريبية.
  • المستوى: مناسب للمستوى المبتدئ والمتوسط.
  • يوجد شهادة: نعم.

بذلك نكون قد استعرضنا لك أبرز كورسات التسويق الرقمي المتاحة حاليًا على الإنترنت، ويمكنك تحديد جدول دراسة لنفسك بحيث تتمكن من دراسة الكورسات التي تريدها، ثم تبدأ في التدريب العملي بعد الدراسة لتكون مؤهلًا للالتحاق بوظيفة تناسب مهاراتك.

إذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك المهتمين بدراسة هذا المجال وتخصصاته المختلفة، ستجد أسفل هذه العبارة خيارات المشاركة المتاحة.

أمينة حسني خليل
أمينة حسني خليل
شريك مؤسس ومديرة المحتوى في كابسوليرا، محررة سابقة في البوابة العربية للأخبار التقنية، وموقع أراجيك. أساعدك في تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني وخصوصًا مهارات التسويق بالمحتوى، ومهارات الكتابة.

مقالات ذات صلة بما تقرأ الآن