Skip to content

أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية في مصر والعالم العربي

إنشاء المتاجر الإلكترونية - أمينة حسني خليل

إذا كان لديك نشاط تجاري وليس له وجود على الإنترنت حتى الآن؛ فيجب أن تبدأ في إنشاء متجر إلكتروني له في أقرب وقت لتتمكن من بيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت لأن كل المؤشرات الحالية توضح تصاعد أهمية التجارة الإلكترونية وازدهارها في المستقبل.

ينمو مجال التجارة الإلكترونية بسرعة هذه الأيام، خاصةً مع زيادة أعداد المستخدمين المتحمسين للشراء عبر الإنترنت، كما أصبحت فكرة إنشاء متجر إلكتروني أسهل من أي وقت مضى بفضل انتشار منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية وبوابات الدفع الإلكتروني التي سهلت الشراء والبيع عبر الإنترنت.

إحصائيات المتاجر الإلكترونية والتجارة الإلكترونية

أصبح من السهل إنشاء متجر الكتروني في الوقت الحاضر – حتى مع وجود رأس مال محدود – بفضل نمو التجارة الإلكترونية – حيث تنمو بنسبة 23% على أساس سنوي  – وزيادة  اعتماد المستهلكين على التسوق عبر الإنترنت، كما تشير التقديرات إلى أن 95% من عمليات الشراء ستتم عبر الإنترنت بحلول عام 2040.

وفقًا لموقع Statista؛ قام أكثر من ملياري شخص بشراء سلع أو خدمات عبر الإنترنت خلال عام 2020، كما تجاوزت مبيعات قطاع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت 4.2 تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم خلال العام نفسه.

تتصدر أمازون الترتيب العالمي لمواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من حيث عدد الزيارات، حيث سجل موقع أمازون أكثر من 5.2 مليار زائر في يونيو 2020، بمتوسط 3.68 مليار زائر شهريًا على مدار عام 2020.

ولكن من حيث إجمالي حجم البضائع (GMV) تحتل أمازون المركز الثالث بعد المنافسين الصينيين Taobao، و Tmall التابعين لمجموعة علي بابا.

ر أمازون الترتيب العالمي لمواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت guhl 2020

يُعد الشرق الأوسط أحد أسواق التجارة الإلكترونية الأسرع نموًا في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن التجارة الإلكترونية في دول الخليج العربي فقط قد تضاعفت 4 مرات خلال أقل من 4 سنوات، حيث وصلت أرباح التجارة الإلكترونية في 2015 إلى 5 مليارات دولار فقط، ولكن هذا الرقم وصل إلى 20 مليار دولار قبل 2020. 

كما أفاد بعض المحللين أن أرباح التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط ستصل إلى 48.8 مليار دولار في عام 2021

تحتل مصر المركز 48 في قائمة أكبر أسواق التجارة الإلكترونية، مع إيرادات وصلت إلى 4 مليارات دولار أمريكي في عام 2020.

في حين تحتل المملكة العربية السعودية المركز  25 في قائمة أكبر أسواق التجارة الإلكترونية، حيث بلغت إيراداتها 7 مليارات دولار أمريكي في عام 2020.

بينما تحتل الإمارات العربية المتحدة المركز 30 بين أكبر أسواق التجارة الإلكترونية، حيث بلغت عائداتها 6 مليارات دولار أمريكي في عام 2020.

أكبر 5 متاجر إلكترونية في السوق المصري وفقًا للإيرادات خلال عام 2020 إليك:

  • سوق دوت كوم (أمازون مصر حاليًا): حقق المتجر إيرادات بلغت 117 مليون دولار أمريكي في عام 2020.م
  • (بي تك) btech.com: حقق إيرادات 21 مليون دولار أمريكي.
  • (إل سي ) lcwaikiki.eg: حقق إيرادات 17 مليون دولار أمريكي.
  • العربي جروب Elarabygroup.com: حقق إيرادات 13 مليون دولار أمريكي.
  • هونر Hihonor.com: حقق إيرادات 12 مليون دولار أمريكي.

أكبر 5 متاجر إلكترونية في السوق المصري وفقًا للإيرادات خلال عام 2020

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني eStore  أو online store عبارة عن موقع ويب مخصص لبيع المنتجات أو الخدمات للعملاء عبر الإنترنت، حيث يمكنهم من خلاله فحص المنتجات أو الخدمات والتعرف على خصائصها ومزاياها وسعرها.

ثم يمكن للعميل شراء  ما يريد من منتجات أو خدمات واختيار الدفع عبر الإنترنت باستخدام نظام الدفع الذي يفضله سواء كان عبر بطاقته البنكية، أو أي (محفظة ذكية) Smart Wallet يستخدمها، أو  الدفع عند التسليم.كما يمكنه طرح الاستفسارات والحصول على دعم العملاء على مدار الساعة.

باختصار يعتبر المتجر الإلكتروني مثله مثل المتجر التقليدي ولكن مع إتمام جميع مراحل التسوق والشراء عبر الإنترنت. لذلك لم يعد إنشاء متجر إلكتروني احترافي لنشاطك التجاري مجرد خيارًا ولكنه أصبح طريقة فعالة لتحسين المبيعات.

مميزات إنشاء متجر إلكتروني eStore لنشاطك التجاري

لا شك أن مزايا التجارة الإلكترونية متعددة لعل أبرزها أنها تساعدك على التوسع مع توفير الوقت والمجهود، حيث يمكنك بيع منتجك أو خدمتك لجمهور كبير في جميع أنحاء العالم بنقرة واحدة، وغير ذلك الكثير؛ إليك أهمها:

1- مواكبة تطور سلوك المستهلك:

تسببت حائجة كورونا منذ ظهورها في تغيير سلوك المستهلك وقرارات شرائه بشكل كبير، حيث أصبحت المتاجر الإلكترونية هي البديل الأمثل للمتاجر المزدحمة من أجل التسوق.

وكما هو واضح في الإحصائيات أعلاه؛ فإن أعداد المتسوقين عبر الإنترنت في الارتفاع كل عام، وهو ما ينعكس على حجم مبيعات التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى أن الشرق الأوسط يعتبر أحد أسواق التجارة الإلكترونية الأسرع نموًا في العالم خلال الفترة الأخيرة.

2- الوصول إلى المزيد من العملاء بسهولة أكبر:

أسهل طريقة لزيادة المبيعات هى زيادة العملاء، وإذا كان لديك متجر تقليدي فلابد أنه مع الوقت قد غطيت السوق المحلي وتريد التوسع، هنا سيساعدك المتجر الإلكتروني على التوسع مع توفير الوقت والمجهود.

كما يمكنك تخصيص جزء من ميزانية الإعلانات سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي وخصوصًا إعلانات فيسبوك وإنستاجرام، أو إعلانات محركات البحث للوصول إلى عملاء جدد.

مع الوقت ستنمو قاعدة عملائك، مما سيؤثر بشكل مباشر على عدد المبيعات، ويعزز إيراداتك، ومع زيادة الإيرادات، يمكنك زيادة الإنتاج، أو الاستثمار في منتجات جديدة كما فعلت العديد من العلامات التجارية ولعل أبرزها العلامة التجارية المصرية “Palma” التي بدأت ببيع حقائب جلدية فقط، والآن تقدم مجموعة واسعة من الحقائب والأحذية والملابس والإكسسوارات.

3- عرض المنتجات على مدار الساعة:

تتيح لك المتاجر الإلكترونية عرض منتجاتك أو خدماتك على مدار الساعة، وبالتالي تلقي الطلبات الجديدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وهو أمر غير ممكن في حالة وجود متجر فعلي.

كما يمكنك تطبيق أفضل ممارسات (تحسين الظهور في محركات البحث) SEO لجذب عملاء جدد لمتجرك، ثم الحفاظ على تدفق ثابت للعملاء مما يساعدك في تحسين المبيعات.

يعتبر (تحسين محركات البحث) SEO من أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي التي تساعدك على جلب الزوار إلى متجرك الإلكتروني وخصوصًا الزوار المهتمين بمنتجاتك أو الخدمات التي تقدمها وهو ما يساوي المزيد من المبيعات عبر الإنترنت.

يوجد العديد من الأدوات المتخصصة في تحليل أداء مواقع الويب وتحديد مدى التزامها بالمعايير الأساسية لخوارزميات محركات البحث. من أهم هذه الأدوات أداة تُسمى “SEO Site Checkup” تساعدك على تحليل بنية موقعك ومدى توافقه مع معايير محركات البحث.

 4- جمع البيانات والرؤى السلوكية:

تتيح لك المتاجر الإلكترونية الوصول إلى الكثير من البيانات حول عملائك وعادات التسوق الخاصة بهم، مما يسهل عليك تحليلها وتحسين النتائج.

أنواع البيانات أو السلوك الذي ترغب في تتبعه من خلال المتجر الإلكتروني لا حدود لها فعليًا؛ على سبيل المثال: يمكنك معرفة كيف وصل العملاء إلى متجرك، هل من خلال منصات التواصل الاجتماعي أم من خلال محركات البحث.

كما يمكنك معرفة المنقطة التي يوجد بها كل عميل، وكذلك تحديد الصفحات التي يزورونها ، ومعرفة الوقت الذي يقضيه العملاء في موقعك، ومعرفة أنواع المنتجات التي يتم شراؤها بشكل متكرر بحيث يمكنك تقديم خصم خاص، وغير ذلك الكثير.

هناك الكثير من الأدوات التي تتيح لك تتبع سلوك زوار متجرك الإلكتروني وإعادة استهدافهم بإعلانات تشجعهم على الشراء وتكرار الشراء مما يساعد على زيادة أرباحك. 

5- سهولة الحصول على تقييمات العملاء:

لا يزال الحديث الشفوي أحد أكثر طرق التسويق شيوعًا التي يمكن أن تساعد أي علامة تجارية على الانتشار بسرعة. بينما يصعب الحصول على تقييمات العملاء في بيئة البيع بالتجزئة، إلا إنها أصبحت أسهل عبر الإنترنت. 

يمكنك مطالبة العملاء بالمراجعات عبر الإنترنت وبناء المصداقية من خلال نشرها على منصات التواصل الاجتماعي وقنوات البيع الأخرى.

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

هناك طريقتان رئيسيتان لإنشاء متجر على الإنترنت:

1- التعاقد مع شركة برمجة

يمكنك التعاقد مع شركة متخصصة في التصميم والبرمجة أو مبرمج محترف لتصميم موقع للتجارة الإلكترونية يناسب نشاطك التجاري، ولكن هذه الطريقة ستكون مكلفة خاصة إذا كان مشروعك ناشيء، كما أنها تحتاج إلى الكثير والكثير من الوقت لإنشاء متجرك الإلكتروني وإطلاقه في السوق.

بالإضافة إلى كل ذلك ستحتاج إلى تعاقد دائم مع شركة البرمجة أو المبرمج من أجل تطوير المتجر وتحديثه باستمرار لمواكبة السوق وهذه بالطبع تكلفة أخرى.

وهذا أقل شيوعًا في الوقت الحاضر، ولكن إذا كان عملك متخصصًا جدًا ولديه مجموعة محددة من الاحتياجات والمتطلبات التي لا يمكن لأي منصة تجارة إلكترونية تقديمها، ولديك ميزانية ضخمة للمشروع، فقد يكون هذا هو خيارك الوحيد.

2- الاعتماد على إحدى منصات المتاجر الإلكترونية

تعتبر هذه الطريقة هي الخيار الأسهل والأنسب لإنشاء متجر إلكتروني احترافي بخطوات بسيطة بدون أي خبرة سابقة، أو مهارات متخصصة، حيث تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني قابل للتخصيص بالكامل بسهولة دون الحاجة إلى مبرمج كما تقدم لك الكثير من الميزات التي تساعدك في تحسين الأداء.

ما هي منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية؟ 

هي عبارة عن تطبيق برمجي يتيح للمستخدم إنشاء متجر  إلكتروني وإدارته دون الحاجة إلى تعلم البرمجة وذلك من خلال سمات وقوالب مصممة سابقًا.

كما تقدم لك المنصة لوحة تحكم لإضافة المنتجات، وتتبع المبيعات والأرباح، ومراقبة المخزون، وإضافة طرق متعددة للدفع والشحن، بالإضافة إلى أن بعض المنصات تتيح لك إنشاء تطبيق أندرويد أو iOS للمتجر.

لذلك أصبحت منصات المتاجر الإلكترونية بمثابة المنقذ إذا قررت إطلاق متجر إلكتروني من نقطة الصفر بسرعة.

أنواع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية

يتطلب إنشاء أي موقع على الإنترنت وجود استضافة، مما يعني أنه يحتوي على مساحة خادم مخصصة من مزود لتخزين المعلومات واستدعائها بسرعة.

لذلك يتطلب إنشاء متجرك عبر الإنترنت أن تكون مشترك في خطة استضافة، لأن من خلالها تقوم بتخزين معلوماتك على الخادم، مما يتيح لمستخدمي الإنترنت زيارة موقعك وعرض كل المحتوى. 

تقدم بعض منصات المتاجر الإلكترونية استضافة مضمنة، بينما يتطلب بعضها الاشتراك في خدمة استضافة خارجية.

يوجد نوعان رئيسيان من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية هما:

1- منصات تقدم حلول متكاملة كخدمة مدفوعة:

يُسمى هذا النوع من منصات التجارة الإلكترونية (SaaS e-commerce platform) وهو اختصارًا لمصطلح “Software as a Service”، وهو ما يعني تقديم البرمجيات – الحلول البرمجية المتكاملة – كخدمة مدفوعة.

يُقدم هذا النوع من منصات التجارة الإلكترونية كنظام قائم على السحابة يمكن الوصول إليه من خلال جميع أنواع متصفحات الويب، ويوفر لك خدمة الاستضافة، كما أن نظام الدفع به قائم على الاشتراك.

تعتبر منصات (SaaS e-commerce) جاهزة تمامًا للعمل، بدون الحاجة إلى أي أكواد برمجية، الشيء الوحيد الذي تتحمل مسؤوليته هو إنشاء المحتوى وإضافة المنتجات إلى متجرك عبر الإنترنت.

أفضل مثال على هذا النوع: منصة Shopify، فالشيء الوحيد الذي عليك القيام به للحصول على متجرك الإلكتروني هو دفع اشتراك، واختيار التصميم المناسب، وكل شيء آخر يقدمه لك فريق Shopify، حيث يمكنك الوصول إلى المنتجات والتحليلات والإضافات والسمات وميزات الإدارة الأخرى.

تعتبر منصات (SaaS e-commerce) مناسبة لك في الحالات التالية:

  • إذا كنت تريد إطلاق متجرك الإلكتروني بسرعة، ولا تريد أن تزعج نفسك بالبرمجة وخدمة الاستضافة.
  • تريد اختبار فكرة مشروعك ولست مستعدًا لاستثمار مبالغ ضخمة في الاستضافة.

أهم ميزات هذا النوع من منصات المتاجر الإلكترونية:

  • متجرك دائما مُحدث: 

هذه أهم ميزة في منصات (SaaS)؛ أنها تطلق عادةً بعض الميزات الجديدة على مدار العام لمساعدة عملائها على تنمية أعمالهم عبر الإنترنت، وبذلك ستستفيد من هذه الميزات الجديدة بمجرد طرحها.

  • التكلفة المنخفضة:

منصات التجارة الإلكترونية (SaaS) قائمة على الاشتراك الشهري وهي أرخص من بناء موقع من الصفر.

  • التثبيت السريع: 

تعتبر منصات التجارة الإلكترونية من نوع (SaaS) هي أسهل وأسرع طريقة لإنشاء متجر إلكتروني بسرعة، لأنك لن تحتاج إلى تثبيت الكثير من العناصر أو صيانة المتجر بنفسك.

  • صيانة أسهل:

تقدم لك هذه المنصات خدمة استضافة، لذلك لن تكون مسؤولاً عن صيانة البرامج والاستضافة ووقت التشغيل والأداء والسرعة. عادةً ما يتم تحديث وترقية منصات (SaaS) تلقائيًا، وهذا يترجم إلى صيانة أسهل بكثير ، مما يوفر وقتك مالك.

  • زيادة الأمان: 

نظرًا إلى التحديثات التلقائية التي تقدمها منصات (SaaS)؛ سيكون متجرك الإلكتروني دائمًا محدثًا ومحميًا ضد نقاط الضعف مثل التعطل وفقدان البيانات والاختراق.

2- منصات تقدم حزمة برمجية يمكنك استخدامها على استضافتك:

النوع الثاني من منصات المتاجر الإلكترونية يُسمى (PaaS e-commerce platform) وهو اختصارًا لمصطلح “platform as a Service“، وهو ما يعني المنصة كخدمة، وهو نموذج للحوسبة السحابية يقدم للعملاء منصة سحابية كاملة لتطوير التطبيقات وتشغيلها وإدارتها، حيث يتحكم العميل في التطبيقات، ويتحكم المزود في نظام التشغيل.

عادة ما يكون هذا النوع من منصات التجارة الإلكترونية منصات مفتوحة المصدر، والكثير منها مجاني أيضًا، ولكنها تقدم لك فقط حزمة البرمجيات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني لتثبيتها بنفسك على خدمة الاستضافة الخاصة بك وإدارتها بشكل كامل.

وهنا ستكون مسؤولًا عن إدارة متجرك الإلكتروني بشكل كامل، حيث إنك ستكون مسؤول عن التحديثات والصيانة وحل المشاكل التقنية إن وجدت، لأن هذه المنصات لا تقدم خدمة دعم رسمية، ولكن يوجد منتديات ومجتمعات يمكنك طرح استفسارك خلالها.

أمثلة على هذا النوع من منصات المتاجر الإلكترونية :

تعتبر منصات (PaaS) مناسبة في الحالات التالية:

  • إذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوى مستضافًا ذاتيًا أو موقع ويب مطورًا بشكل مخصص.
  • تحتاج إلى الوصول إلى أكواد متجرك الإلكتروني من أجل تثبيت تطبيقات أو برمجيات إضافية.

كيفية اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني 

لكل متجر إلكتروني احتياجات فريدة، لذلك غالبًا لا يكون اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني بالأمر السهل، لأنه يوجد الكثير من الأمور المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء البحث عن منصة التجارة الإلكترونية المناسبة، وهذه الأمور تتعلق بالمنصة ذاتها، وبمشروعك وما تريده منه في الوقت نفسه.

فيما يلي سنستعرض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك لتسهل عليك اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني:

1- سهولة الإعداد والتثبيت:

تعتبر هذه النقطة من أهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني لأنها ستوفر لك الكثير من الوقت والجهد.

تأكد من المنصة التي ستختارها تدعم خيارات إعداد وتثبيت سهلة، كما تقدم واجهة استخدام مرنة وقابلة للتخصيص يمكن التعامل معها بسهولة.

تعد الواجهة السهلة الاستخدام لإنشاء متجر إلكتروني أمرًا ضروريًا في أي منصة تجارة إلكترونية، ولكن هناك بعض المنصات قد تتطلب بعض المهارات التقنية مثل: معرفة HTML أو خبرة في التعامل مع (الووردبريس) WordPress.

ابحث أيضًا عن منصة تتيح لك إنشاء مدونة بسهولة، وليس فقط صفحات المنتج، لأن هذه الميزة ستكون مفيدة عندما تقرر اكتساب عملاء جدد من خلال تسويق المحتوى أو تحسين الظهور في نتائج محركات البحث من خلال سلسلة من المقالات المتخصصة.

2- خيارات التصميم:

تقدم معظم منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية عددًا لا يحصى من التصميمات والسمات الجاهزة للاستخدام حتى تتمكن من تصميم متجرك الإلكتروني بسرعة وسهولة. 

ولكن انتبه إلى عدد القوالب المجانية والمدفوعة التي توفرها المنصة، وابحث عن تصميمات إضافية في مجتمع المستخدمين للمنصة (Platform Community) لأن هذه الخطوة ستساعدك على توفير الوقت والمال. 

قد يكون لديك خطة لتطوير متجرك مع مرور الوقت. في هذه الحالة؛ استكشف فرص تخصيص التصميمات التي توفرها منصة التجارة الإلكترونية، وأفضل قرار في هذه الحالة هو البحث عن منصة توفر توازنًا مثاليًا بين حرية التصميم ومجموعة متنوعة من القوالب المعدة سابقًا.

3- التكلفة والرسوم:

يتطلب إطلاق متجر إلكتروني وضع خطة للميزانية، لأن التقدير غير الجيد للتكلفة الإجمالية للمشروع بالنسبة للأفراد والشركات الصغيرة قد يؤدي إلى إخفاق المشروع حتى قبل الحصول على عملاء.

وعند إطلاق متجرك الإلكتروني ستجد نفسك أمام مجموعة واسعة من التكاليف المطلوبة، ومنها: 

  • رسوم الاشتراك في المنصة نفسها.
  • الاستضافة سيكون لها رسوم أيضًا إذا كنت ستختار خدمة استضافة خارجية.
  • كما يوجد الملحقات أو الإضافات التي قد تحتاجها للحصول على ميزات ووظائف إضافية في متجرك.
  • تكاليف الشحن.
  • رسوم الاشتراك بوابة الدفع الإلكتروني.
  • تكاليف التطوير والصيانة المستمرة.

يوجد بعض منصات التجارة الإلكترونية التي يعتمد الاشتراك فيها على رسوم شهرية، بينما يقدم بعض المنصات أسعار ثابتة، وبعضها رسوم لكل معاملة، وتتطلب بعض منصات التجارة الإلكترونية تكاليف إضافية للملحقات أو الإضافات. لذلك قبل اختيار المنصة حدد الإيجابيات والسلبيات أولًا، والتزم بميزانيتك حتى يكون لديك مجال للنمو.

4- الأمان:

يجب عليك مراعاة العديد من العوامل أثناء تأسيس متجرك الإلكتروني، وأهمها مراعاة  أفضل ممارسات الأمان، لأن التغاضي عن هذا العامل سيعرض عملك بالكامل للخطر. 

عندما يتعلق الأمر بإنشاء المتاجر الإلكترونية فهي المواقع التي سيستخدم فيها العميل بطاقته البنكية، أو أي (محفظة ذكية) Smart Wallet أو أي طريقة دفع أخرى وهذه بيانات مهمة وحساسة يجب أن يكون تأمينها أولوية قصوى لديك، لأنه من المهم ضمان تأمين بياناتك وبيانات عملائك بشكل كافٍ.

لذلك أثناء البحث عن منصة التجارة الإلكترونية المناسبة تأكد من أنها تفي بمعايير أمان (PCI DSS) من المستوى الأول على الأقل، وهي مجموعة من المتطلبات لمواقع الويب التي تتعامل مع بيانات الدفع. 

كما أنها تدعم برتوكول الأمان (SSL) – هي نوع من الملفات التي تتيح للمتصفح معالجة المعاملات الحساسة بأمان – كما تقدم بعض المنصات ميزات أمان إضافية مث: الحماية من الاحتيال، والحماية من هجمات DDoS.

5- التكامل مع الخدمات الأخرى:

تقدم منصات التجارة الإلكترونية عادةً مجموعة متنوعة من الإضافات، وطرق للتكامل مع خدمات خارجية بهدف توفير وظائف متعددة في المتاجر الإلكترونية، بعض هذه الإضافات مجانية، وبعضها مدفوعة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بتكامل منصات التجارة الإلكترونية مع الخدمات الأخرى، فيجب وجود عدد كبير من الخيارات للاختيار من بينها خاصة إذا كنت تتطلع إلى توسع متجرك في المستقبل.

ابحث عن منصة تتكامل مع الأنظمة وقنوات التسويق الأخرى الموجودة لديك. هل تتكامل مع فيسبوك وإنستاجرام؟ هل تدعم التكامل مع أنظمة CMS و CRM ومنصات أتمتة التسويق وما إلى ذلك؟

6- سهولة التهيئة لمحركات البحث (SEO):

ستساعدك منصة التجارة الإلكترونية التي تأتي مع ميزات تحسين محركات البحث (SEO) الشاملة في إعداد متجرك لمحركات البحث مما يحسن من ترتيب ظهورك لعملائك المحتملين كلما بحثوا بالكلمات المفتاحية التي استهدفتها في متجرك وبالتالي يمكنهم إيجاد منتجاتك وشرائها.

لذلك تتضمن العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند البحث عن منصة تجارة إلكترونية أن تكون سهلة التهيئة لمحركات البحث، وذلك عن طريق إتاحة العوامل التالية على الأقل:

  • السماح بإضافة مدونة إلى متجرك الإلكتروني.
  • استخدام اسم المجال (Domain) الخاص بك.
  • السماح للعملاء بترك المراجعات.

7- التقارير والتحليلات:

إذا لم تتمكن من مراقبة أداء متجرك وتحليل النتائج فلن يمكنك إدارته بشكل صحيح، لأن تحليل النتائج هي الطريقة الوحيدة التي تتيح لك إجراء تغييرات في الوقت المناسب لتحسين النتائج. 

تمتلك معظم منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية أقسام تحليلية خاصة بها، ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى المزيد من التحليلات المتعمقة، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على مزامنة أو دمج البيانات من منصة التجارة الإلكترونية مع منصة تحليلات أخرى.

لذلك يجب أن تبحث عن منصة للتجارة الإلكترونية تسمح لك بجمع البيانات وتخزينها -مثل: عمليات البيع والطلبات، وإحصائيات عرض المنتجات وتصفحها، وزيارات المتجر، ومعدل الضغط على عناوين المنتج وما إلى ذلك – وتدعم التكامل مع خدمات التحليلات، وتعرض الإحصائيات بتنسيق سهل الفهم.

8- التوافق مع الهاتف:

تشير التقارير إلى أن طرق الدفع عبر الإنترنت تؤثر بشكل كبير في قرارات الشراء، وقد أدت حائجة كورونا إلى تبني المستهلكين خيارات الدفع السريعة عبر هواتفهم المحمولة.

اعتبارًا من عام 2020؛ تم دفع 44.5% من إجمالي نفقات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم باستخدام المحافظ الرقمية والمتنقلة (Digital and mobile wallets)، ثم جاءت البطاقات البنكية في المركز الثاني بنسبة 22.8%.

ومن المتوقع أيضًا أن يتضاعف إجمالي الإنفاق على التجارة الإلكترونية باستخدام المحافظ الرقمية والمتنقلة بحلول عام 2025.

لذلك يعتبر عامل التوافق مع الهواتف المحمولة من العوامل المهمة التي يجب أن تقدمها منصة التجارة الإلكترونية التي ستختارها لإنشاء متجرك الإلكتروني.

9- خيارات الدفع:

لا يمكنك إطلاق متجر إلكتروني دون قبول المدفوعات عبر الإنترنت، لذلك يجب أن تحدد الجمهور المستهدف والموقع الجغرافي حتى تتمكن من تحديد العملات التي ستتعامل بها، وطرق الدفع التي يفضلها عملائك.

تتعاون عادة منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية مع العديد من بوابات الدفع الإلكتروني لتوفير خيارات دفع مختلفة – وبوابة الدفع هي الوسيط الذي يتيح لك استقبال الأموال عبر الإنترنت بفاعلية وأمان – وهي ما تحدد طرق الدفع والعملات التي يمكن لمتجرك تقديمها.

لذلك عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية احرص على معرفة بوابات الدفع التي تتعاون معها وهل توفر لك ما تحتاجه أم لا؟ 

10- مستوى الدعم الفني:

عند تشغيل متجر إلكتروني، ستواجه حتمًا بعض المشكلات الفنية، لأنه بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة تقليلها ، فإنها ستحدث في مرحلة ما.  وهنا يمكن أن يساعدك الدعم الفني الذي تقدمه منصة التجارة الإلكترونية في استكشاف هذه المشكلات وإصلاحها على الفور وتقليل وقت التوقف عن العمل.

لذلك يجب أن تقدم المنصة دعمًا على مدار الساعة عبر طرق متعددة، بما يشمل: الهاتف والدردشة والبريد الإلكتروني. 

أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية في مصر

1- منصة (اكسباندكارت) Expandcart:

تأسست منصة (اكسباندكارت) Expandcart خلال عام 2013 في مصر، وهي الآن تعتبر  أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لديها الآن أكثر من 25 ألف تاجر في ٤٠ دولة.

تعتبر منصة اكسباندكارت هي الخيار الأمثل لمن يفكر في إنشاء متجر إلكتروني لما تقدمه من ميزات وتسهيلات دون الحاجة إلى أي خبرات فنية أو تقنية في البرمجة.

وتتميز المنصة بتوفير دعم متكامل باللغة العربية، ومجموعة واسعة من الحلول والميزات مثل، الدمج مع أشهر وأكبر شركات الشحن وبوابات الدفع الإلكتروني في العالم، وإمكانية إنشاء تطبيق لمتجرك.

هذا إلى جانب توفير وتطوير عدد كبير ومتنوع من قوالب وتصميمات المتاجر الإلكترونية؛ لمساعدتك على إيجاد ما يناسب  نشاطك التجاري.

أهم الميزات التي تقدمها منصة اكسباندكارت:

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني باسم نطاق Domain خاص بك وملائم لعلامتك التجارية، كما تقدم استضافة مجانية دائمة أيًا كان عدد زوار متجرك أو عدد الزيارات التي تحققها.
  • سهلة الإعداد، حيث تتيح لك إدراج وإضافة منتجاتك بشكل احترافي وجذاب بسهولة.
  • تقدم لك لوحة تحكم شاملة تتضمن كل ما تحتاجه من خدمات، وأدوات، ومزايا تنافسية، ودعم، لإطلاق متجرك.
  • توفر أكثر من 100 قالب احترافي متوافق مع جميع الأجهزة ويمكن تخصيصه بالكامل ليناسب احتياجاتك.
  • لا يوجد عمولة على المبيعات، فقط مصاريف الاشتراك الشهري.
  • تتعاون مع مجموعة كبيرة من بوابات الدفع الإلكتروني المحلية والعالمية لتوفير خيارات دفع متعددة.
  • تسهل عليك الوصول إلى أشهر وأبرز شركات الشحن التي تسمح لك بتقديم أفضل خدمة لعملائك، حيث تتعاون مع أكثر من 50 شركة شحن محلية وعالمية لتقديم أفضل خدمة توصيل وشحن للطلبات بأسعار تناسب كل من التاجر والعميل.
  • تقدم لك تقارير وتحليلات دورية عن حجم المبيعات وإدارة المخزون ومعدل الإيرادات والأرباح.
  • تتميز بسهولة الدمج بين متجرك ومنصات التواصل الاجتماعي، والخدمات الإعلانية مثل فيسبوك بكسل، وربط المتجر مع تحليلات جوجل، وغيرها من الخدمات الخارجية.
  • تدعم خاصية SEO مدمجة التي تساعدك في تحسين بيانات متجرك لتتوافق مع محركات البحث وتظهر بأعلى النتائج.
  • توفر خدمة إنشاء تطبيق هاتف لمتجرك الإلكتروني.
  • تقدم خدمة تسمى (أطلق متجري) Launch My Store؛ حيث تتولى المنصة مهمة القيام بكافة العمليات المطلوبة لإطلاق متجرك الإلكتروني والبيع، بداية من تصميم المتجر واللوجو والشعار، ومرورًا بإدخال المنتجات، والربط مع بوابات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن وكذلك الربط مع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وغيرها من العمليات الأخرى.
  • تدعم خاصیة الدروب شیبنج للتجار الذين ليس لديهم منتجات، حيث تتعامل المنصة مع عدد من منصات التجارة الإلكترونية مثل: علي اكسبریس، وتاجرلي، وبرنتفل، وغیرهم الكثیر.
  • تقدم خدمة دعم مميزة على مدار الساعة.

الأسعار:

تقدم منصة اكسباندكارت 4 خطط للاشتراك، وهي:

1- الخطة المجانية Free Plan: 

هي خطة ذات ميزات محدودة جدًا، حيث يشترط فيها شراء اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني، كما توفر لك 4 قوالب فقط مجانًا لتصميم متجرك، وتشترط عليك إضافة 100 منتج فقط، كما لا تتيح لك إنشاء مدونة لمتجرك.

ملحوظة: سوف تحتاج فقط لشراء نطاق لمتجرك الإلكتروني إذا كنت ستقوم بالاشتراك في الخطة المجانية، ولكن كل الباقات الأخرى تشمل الحصول على نطاق مجاني. أيضًا إذا كان لديك نطاق بالفعل فيمكنك  ببساطة استعماله مع اكسباند كارت.

2- الخطة الاحترافية Professional Plan:

تُكلف 449 جنيهًا مصريًا شهريًا، تتيح لك الوصول إلى عدد لا بأس به من الميزات لإطلاق متجرك.

تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني باسم نطاق Domain خاص، وإضافة ما يصل إلى 1000 منتج، وإنشاء مدونة للمتجر، وتخصيص سير عمل الطلبات، وغير ذلك الكثير من الميزات التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

3- الخطة الشاملة Ultimate Plan:

تُكلف 1299 جنيهًا مصريًا شهريًا، وهي تعتبر الحل الأنسب لإطلاق متجر إلكتروني احترافي بسرعة.

تقدم لك جميع الميزات التي تقدمها الخطة الاحترافية بالإضافة إلى السماح بإضافة عدد غير محدود من المنتجات، والحصول على مساعدة شخصية في التسويق، وإذا اشتركت سنويًا وليس شهريًا يمكنك إطلاق تطبيق هاتف لمتجرك، والحصول على خدمة (أطلق متجري) Launch My Store، وغير ذلك من الميزات القوية.

4- خطة المؤسسات Enterprise Plan:

هي خطة مخصصة تناسب أصحاب المتاجر الكبيرة، وللتعرف على تفاصيلها يمكنك التواصل مع المنصة من خلال هذا الرابط.

2- منصة (ويلت) Wuilt:

(ويلت) Wuilt منصة مصرية متخصصة في بناء المواقع الإلكترونية الجاهزة من خلال الاختيار من التصاميم الجاهزة سابقًا – تشبه منصة Wix – حيث تقدم لك ما تحتاجه لبناء موقعك خلال دقائق، ويشمل ذلك: خدمة الاستضافة، واسم النطاق،  وتصاميم جاهزة لبناء الموقع، وخدمة دعم. 

كما تقدم حل متكامل لبناء متجر إلكتروني احترافي بالطريقة نفسها، حيث ستحصل على استضافة لمتجرك الإلكتروني واسم نطاق، وتصاميم وقوالب جاهزة للاختيار منها، ودعم العديد من بوابات الدفع الإلكتروني المحلية والعالمية، وكذلك شركات الشحن، وغير ذلك الكثير.

أهم الميزات التي تقدمها منصة ويلت:

  • منصة سهلة الاستخدام جدًا، ويمكن لأي شخص مهما كانت مهاراته أن ينشيء متجره من خلالها في وقت قياسي (فقط بضعة دقائق)، وإضافة المنتجات والمجموعات (أقسام المنتجات) بسهولة.
  • تتيح لك إضافة اسم نطاق مخصص لمتجرك الإلكتروني، كما تقدم استضافة فائقة السرعة للمتجر وموثوقة وآمنة.
  • تقدم لوحة تحكم وإدارة متكاملة.
  • تقدم تصاميم قوية متوافقة مع جميع الأجهزة الإلكترونية، ويمكنك تخصيصها.
  • تدعم اللغة العربية بنسبة 100%، ومتاحة باللغة الإنجليزية أيضًا.
  • تتعاون مع عدد كبير من بوابات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن مما يسهل عليك الأمر.
  • نظام إشعارات لطلبات العملاء الجديدة.
  • تدعم ميزة SEO مدمجة؛ تسهل عليك إعداد متجرك لمحركات البحث.
  • تقدم مجموعة رائعة من أدوات التحليل والتسويق، والتي يمكنك استخدامها لتطوير موقعك وجذب المزيد من الزوار له.
  • تقدم خدمة دعم مميزة جداً على مدار الساعة.

الأسعار:

تقدم منصة ويلت 4 خطط لتصميم المواقع تبدأ من 50 دولارٍ سنويًا، وتستطيع تجربة كافة خدمات ويلت لمدة 14 يوم دون دفع أي رسوم.

وتقدم خطة مميزة للمتاجر الإلكترونية تُكلف 20 دولارًا شهريًا، ولكن إذا اشتركت سنويًا ستكون التكلفة 200 دولارٍ فقط حيث ستوفر تكلفة شهرين، وتتيح لك الدخول الكامل على منصة ويلت، والحصول على العديد من الميزات:

  • اسم نطاق (دومين) مجاني لمدة عام.
  • إمكانية البيع باللغة العربية والإنجليزية معًا.
  • إضافة عدد غير محدود من المنتجات.
  • تقدم مساحة تخزين غير محدودة.
  • عدد زوار غير محدود
  • الدعم عبر الهاتف والدردشة.
  • الدفع الإلكتروني.
  • شهادة حماية SSL.

3- منصة (زاميت) Zammit:

تأسست منصة (زاميت) Zammit خلال عام 2020 في مصر، وسرعان ما حققت نجاحًا ملحوظًا في السوق المصري، لما تقدمه من ميزات ودعم لإنشاء المتاجر الإلكترونية.

تستخدم منصة زاميت شعار (بسيط.. سريع.. مضمون) للتعبير عن نفسها كمنصة للتجارة الإلكترونية، حيث تعتمد بشكل أساسي في تقديم خدماتها على البساطة والسرعة وضمان أفضل تجربة لمستخدميها وعملائهم عبر مجموعة من الميزات، مثل:

  • توفير تجربة مجانية لمدة شهر كامل.
  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني باسم نطاق Domain خاص بك.
  • تدعم قوالب متعددة اللغات، مما يساعدك على تصميم متجرك ليناسب علامتك التجارية وهويتك.
  • تقدم لوحة تحكم شاملة وسهلة الاستخدام، تتيح لك إدارة الطلبات وجرد المنتجات بسهولة، والحصول على تقارير مفصلة حول المبيعات والعملاء.
  • توفر طرق الدفع مختلفة، وسهولة التعامل مع شركات الشحن، وتقدم خدمة الشحن الدولي، مما يتيح لك شحن منتجاتك لأي مكان بالعالم.
  • تدعم التكامل مع منصات التواصل وخدمات التسويق، وخدمات التحليلات، وغير ذلك.
  • تتيح لك إضافة عدد لا محدود من المنتجات، وتقديم أكواد خصومات.
  • توفر خدمة دعم على مدار الساعة.

الأسعار:

تقدم منصة زاميت 3 خطط للاشتراك، هي:

1- الخطة البرونزية: 

تُكلف 450 جنيه مصري شهريًا، وتقدم لك الميزات الأساسية التي تتيح لك إطلاق متجرك الإلكتروني، وبدأ البيع، مثل: اسم نطاق مخصص، إنشاء صفحة رئيسية وصفحة للمتجر، دعم اللغتين العربية والإنجليزية، إضافة فيسبوك بكسل، وربط المتجر بخدمة Google Analytics.

ولكنها لا تدعم التكامل مع Google Tag Manager، ولا الشحن الدولي، ولا تدعم التكامل مع الأنظمة الخارجية.

وسيكون هناك عمولة على المدفوعات نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيهات عمولة ثابتة.

2-الخطة الفضية: 

تقدم لك جميع الميزات لإطلاق متجر إلكتروني احترافي. وتُكلف 1250 جنيه مصري شهريًا، وسيكون هناك عمولة على المدفوعات أقل وهي نسبة 2.5% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 2 جنيه عمولة ثابتة.

 3- الخطة الذهبية:

تُكلف 3000 جنيه مصري شهريًا، وسيكون هناك عمولة على المدفوعات أقل وهي نسبة 2.25% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى جنيه عمولة ثابتة.

4- منصة zVendo:

انطلقت منصة zVendo  في مصر خلال عام 2019 بهدف مساعدة أصحاب المشاريع في مصر ومنطقة الشرق الأوسط على دخول قطاع التجارة الإلكترونية بسهولة من خلال قنوات مختلفة دون الحاجة إلى أي خبرة تقنية.

تتيح لك منصة zVendo إنشاء متجر إلكتروني وتطبيق للمتجر (iOS و Android)، ونظام Point of Sale بسهولة باستخدام قوالب جاهزة للاستخدام، وعمليات تكامل متنوعة دون الحاجة إلى أي معرفة تقنية.

تتعاون منصة zVendo مع أكثر من 60 بوابة دفع إلكتروني محلية وعالمية، وأكثر من 4 شركات شحن لتوفير خيارات دفع متكاملة وطرق شحن آمنة.

تقدم أيضًا لعملائها حلول ذكية للتسوق الإلكتروني بوسائل متنوعة: بيع عن طريق متجرك الإلكتروني ، وعن طريق أجهزة نقاط البيع وتطبيق الهاتف سواء على أنظمة تشغيل أندرويد و iOS، كما توفر في المتاجر محافظ الهاتف وبرامج الولاء وحلول التقسيط حتى تتمكن من جذب العملاء وكسب ثقتهم.

الأسعار:

تقدم منصة (زدفيندو) 4 خطط للاشتراك تبدأ أسعارها من 449 جنيهًا مصريًا شهريًا وتصل إلى 4499 جنيهًا مصريًا شهريًا، وكل خطة لها مميزاتها يمكنك الاطلاع على تفاصيلها من خلال هذا الرابط.

5- منصة شوبن Shoppn:

منصة شوبن Shoppn لإنشاء المتاجر الإلكترونية

لا تزال منصة (شوبن) Shoppn في مرحلة إطلاق تجريبية وستطلق رسميًا خلال هذا العام، وتتيح لك إنشاء متجر إلكتروني بسهولة لبيع منتجاتك بأقل التكاليف وبدون عمولة على المبيعات و بدون الحاجة إلى خبرة تقنية.

أهم الميزات التي تقدمها منصة شوبن:

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني باسم نطاق Domain خاص بك وملائم لعلامتك التجارية، كما تقدم استضافة مجانية وتحديثات مستمرة.
  • سهلة الإعداد، حيث تتيح لك إدراج وإضافة منتجاتك بشكل احترافي وجذاب بسهولة.
  • تقدم لك قوالب جاهزة متوافقة مع جميع أنظمة التشغيل.
  • تقدم لك لوحة تحكم شاملة تتضمن كل ما تحتاجه من خدمات، وأدوات لإطلاق متجرك.
  • تدعم إنشاء المتجر بلغات متعددة.
  • لا يوجد أي عمولة على المبيعات فقط رسوم شهرية أو سنوية حسب تفضيلك.
  • توفر خيارات شحن متعددة، وكذلك بوابات الدفع الإلكتروني.
  • تقدم نظام كوبونات الخصم، ونظام السلات المتروكة مما يساعدك في زيادة المبيعات.
  • تقدم لك أدوات تسويقية تتيح لك عمل حملات تسويقية وإرسالها للعملاء مع تحديد الشريحة المستهدفة باحترافية وسهولة.
  • تتميز بسهولة الدمج بين متجرك ومنصات التواصل الاجتماعي، والخدمات الإعلانية مثل فيسبوك بكسل، وربط المتجر مع تحليلات جوجل، وغيرها من الخدمات الخارجية.
  • تدعم خاصية SEO مدمجة التي تساعدك في تحسين بيانات متجرك لتتوافق مع محركات البحث وتظهر بأعلى النتائج.
  • تقدم خدمة دعم على مدار الساعة.

الأسعار:

توفر منصة شوبن فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا، وتقدم 3 باقات للاشتراك هي:

1- ميني شوب:

هذه الباقة مناسبة للمتاجر الصغيرة لأنها تضم العديد من المميزات الاساسية التي تتيح لك إطلاق متجرك الإلكتروني بسرعة، وتكلف 360 جنيهًا مصريًا بدلًا من 450 جنيهًا في الوقت الحالي.

2- سوبر شوب: 

هذه الباقة مناسبة للمتاجر التي لديها عدة فروع وتقوم بتقديم العديد من المنتجات ذات المتغيرات المتعددة،  وتكلف 620 جنيهًا مصريًا بدلًا من 777 جنيهًا في الوقت الحالي.

3- هايبر شوب:

هذه الباقة تضم جميع الميزات التي تقدمها المنصة والتي تساعدك على زيادة مبيعاتك، وتكلف 1040 جنيهًا مصريًا بدلًا من 1205 جنيهًا في الوقت الحالي.

أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية في العالم العربي

1- منصة (سلة) Salla:

تتيح منصة (سلة) Salla لأي شخص إنشاء متجر إلكتروني خلال دقائق، وتعد من أولى المنصات التي قدمت هذه الخدمة في السعودية، وقد حققت نجاحًا كبيرًا حتى الآن، حيث نفذت أكثر من 13 ألف متجر، وأكثر من 20 مليون طلب، ووصلت مبيعات المتاجر التي تستخدمها إلى أكثر من 5 مليارات ريال سعودي.

تتيح لك منصة سلة إنشاء متجرك الخاص خلال دقائق بأقل التكاليف، حيث ستحصل على استضافة مجانية وتحديثات دورية بدون أي عمولة على المبيعات، كما ستتمكن من إدارة منتجاتك مهما كانت نوع هذه المنتجات سواء منتجات جاهزة أو حسب الطلب أو منتجات رقمية وغيرها بكل سهولة.

أهم المميزات التي تقدمها منصة سلة:

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني بالشكل الذي تريد، حيث توفر مجموعة متنوعة من التصاميم الاحترافية بأقل التكاليف مع توفير استضافة مجانية وتحديثات دورية بدون عمولة على المبيعات.
  • تقدم لك لوحة تحكم سهلة الاستخدام، كما تتميز إدراج المنتجات وإدارة المخزون نظرًا للتكامل بين منصة سلة وبرامج تخطيط موارد المؤسسة التي تنظم عمل المخزون سواء كانت المنتجات رقمية أو حسب الطلب أو منتجات فعلية.
  • دعم جميع وسائل الدفع بدءًا من التحويل البنكي والدفع عند الاستلام والدفع بالبطاقات الائتمانية (فيزا وماستر كارد) والدفع بواسطة آبل باي وانتهاءً باي بال PayPal.
  • توفر لك تقارير مفصلة تمكنك من الحصول على جميع المعلومات التي تحتاج إليها لمعرفة أداء المتجر وإتخاذ أفضل القرارات.
  • تقدم أدوات تسويقية سهلة وبسيط، تسهل عليك إنشاء الحملات التسويقية وإرسالها للعملاء مع تحديد الشريحة المستهدفة باحترافية وسهولة.
  • تتميز بسهولة التكامل مع منصات التواصل الاجتماعي، والخدمات الإعلانية والاحصائية، وخدمات المحادثات والرسائل، وخدمات البريد الإلكتروني، والخدمات المحاسبية، وغيرها من الخدمات الخارجية.
  • تقدم تطبيق سلة لمستخدمي أندرويد و iOS يتيح لك متابعة طلبات المتجر وعملائك بكل سهولة وفي أي وقت.
  • تدعم ميزة تحسين الظهور في محركات البحث SEO ولكنها متاحة في الباقة الاحترافية فقط.
  • تقدم ميزة صفحة الدفع المحسنة (One-Page Checkout).
  • تتيح لك إنشاء تطبيق للمتجر iOS و Android.
  • تقدم خدمة دعم متميزة على مدار الساعة.

الأسعار:

تقدم منصة سلة 3 باقات للاشتراك وهي:

1- الباقة الأساسية المجانية تُسمى (سلة بيسك):

هي باقة مجانية ذات ميزات محدودة، حيث لا يمكنك حجز اسم نطاق خاص لمتجرك الإلكتروني، ولا يمكنك تعديل تصميم المتجر حيث يجب عليك شراء قالب برسوم.

ولا تدعم بوابات الدفع الإلكتروني التي تتعاون معها المنصة، حيث تتيح لك قبول المدفوعات عن طريق التحويل البنكي أو الدفع عند الاستلام، كما تفرض عليك التعامل مع عدد محدد جدًا من شركات الشحن.

ولكن تتيح لك إضافة عدد لا محدود من المنتجات، وقبول عدد لا محدود من الطلبات، وتقديم كوبونات التخفيض، وتوفر خدمة عملاء على مدار اليوم.

2- الباقة المتقدمة تُسمى (سلة بلس):

تُكلف 99 ريالًا سعوديًا شهريًا، وتقدم عدد كبير من الميزات التي تساعدك في إنشاء متجرك الإلكتروني، تتيح لك حجز اسم نطاق خاص للمتجر، وحجز اسم مرسل خاص، وتعديل تصميم المتجر، وجرد المنتجات، كما تقدم لك مجموعة من أدوات التسويق، وغير ذلك الكثير.

3- الباقة الاحترافية تُسمى (سلة برو):

تُكلف 299 ريالًا سعوديًا شهريًا، وهي الحل الأنسب عند توسع المتجر وزيادة الطلبات، حيث تتيح لك تفويض المهام للموظفين، حيث يمكنك إدارة المتجر بالإضافة إلى 9 من موظفيك بصلاحيات محددة لكل مستخدم. كما أنها مصممة لدعم برنامج ضريبة القيمة المضافة.

2- منصة (زد) Zid:

تأسست منصة (زد) Zid عام 2017 في السعودية بهدف تمكين قطاع البيع بالتجزئة من الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

خدمت منصة زد منذ تأسيسها حتى اليوم عبر حلولها وبيئتها أكثر من 4000 تاجر، وأكثر من 16 قطاع من قطاعات التجزئة المختلفة ومن مختلف الأحجام، ووصلت مبيعات المتاجر التي تستخدمها إلى أكثر من 3 مليارات ريال سعودي.

أهم المميزات التي تقدمها منصة زد:

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني باسم نطاق Domain خاص بك.
  • تسهل عليك تصميم متجرك وإظهار هويتك الخاصة وهوية علامتك التجارية بسهولة وبدون الحاجة لأي خبرة تقنية.
  • يمكنك اختيار خدمة التوصيل لعملائك مع شركات شحن متعددة بدون أي تكاليف عليك كتاجر والتفعيل بكل سهولة.
  • لوحة تحكم سهلة تساعدك في ادارة متجرك الإلكتروني، ومتابعة المخزون.
  • متابعة طلبات العملاء بكل حالاتها وإمكانية تجهيز سلة شراء للعميل بنفسك.
  • تقدم لك خيارات دفع متعددة، مثل :الدفع عند الاستلام، والتحويل البنكي، والبطاقات الإئتمانية (فيزا وماستر كارد)، وبطاقات مدى، وحساب سداد و (آبل باي) Apple pay.
  • تقدم لك إحصائيات دورية عن أداء متجرك الالكتروني ومبيعاتك.
  • تدعم ميزة تحسين الظهور في محركات البحث SEO.
  • تتميز بسهولة التكامل مع منصات التواصل الاجتماعي، خدمات التسويق الإلكتروني، وخدمات التحليلات – مثل: Google Analytics، و Google Tag Manager – وخدمات تصوير المنتجات وتغليفها، وغير ذلك من الخدمات الخارجية.
  • تقدم خدمة دعم مميزة على مدار الساعة.
  • تقدم المنصة 14 يوم تجربة مجانًا بدون أي معلومات بنكية، وبإمكانك ترقية باقتك في أي وقت.

الأسعار:

تقدم منصة زد 3 خطط للاشتراك، وهي:

1- الباقة الأساسية:

تُكلف 230 ريالًا سعوديًا شهريًا، أو 2300 ريال سنويًا، وتقدم لك جميع الخدمات الأساسية لإطلاق متجرك الإلكتروني.

  • الحصول على اسم نطاق خاص بمتجرك (www.yourname.com).
  • تخصيص واجهة المتجر حسب رغبتك.
  • الربط مع أكثر من 5 بوابات دفع الكتروني.
  • تتيح لك إضافة عدد لا محدود من المنتجات، والحصول على عدد لا محدود من الطلبات.                        

2- باقة النمو:

تُكلف 460 ريالًا سعوديًا شهريًا أو 4600 ريالًا سنويًا، وتقدم لك جميع الخدمات الأساسية لإطلاق متجرك الإلكتروني، مع خدمات إضافية وخصائص متقدمة لنمو وتوسع المتجر.

3- باقة الأعمال الكبيرة:

وهي باقة مخصصة للشركات الكبيرة والمؤسسات، وللتعرف على تفاصيلها يمكنك التواصل مع المنصة من خلال هذا الرابط.

3- منصة (متاجر) Matajer:

تأسست منصة (متاجر) Matajer خلال عام 2019 في المملكة العربية السعودية، بهدف تقديم حل لكل شخص أو صاحب محل تجاري يريد البدء في التجارة الالكترونية عن طريق الحصول على موقع وتطبيق للمتجر عبر نظامي التشغيل (Android و iOS) يظهر هوية علامته التجارية، ويمكنه إدارة الطلبات و المنتجات من خلال لوحة تحكم خاصة به.

يستخدم منصة متاجر حتى الآن أكثر من 5000 متجر، نفذوا أكثر من 17000 طلب، ووصلت مبيعات المتاجر التي تستخدمها إلى أكثر من 4 ملايين ريال سعودي.

أهم الميزات التي تقدمها منصة متاجر:

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني باسم نطاق Domain خاص بك.
  • تتميز المنصة بواجهة سريعة وسهلة الاستخدام جدًا، وتوفر إمكانية إدارة المتجر من خلال تطبيق الهاتف مما يتيح لك متابعة المتجر من أي مكان وفي أي وقت.
  • التحكم في تصميم وتقسيم المتجر بطريقة سلسة.
  • إعداد المتجر باللغتين العربية والإنجليزية.
  • إنشاء حسابات لفريق العمل.
  • تدعم خاصية ضريبة القيمة المضافة مع إمكانية التحكم بالنسبة و تفعيلها وإيقافها في أي وقت.
  • إمكانية تفعيل عدد لا محدود من كوبونات الخصم.
  • سهولة التكامل مع منصات التواصل، وخدمات التسويق، والخدمات الإحصائية، وغيرها من الخدمات الخارجية.
  • توفر لك خيارات دفع متعددة مع رسوم مخفّضة على عمليات الدفع الإلكتروني خاصة بالمنصة، كما توفر خيارات شحن مُتنوعة مع عملائك بأسعار مخفضة.
  • لديها شركاء في الكثير من المجالات، بحيث يمكنك كصاحب متجر إلكتروني الحصول على الكثير من خدمات التصميم والتسويق والتغليف من خلال هؤلاء الشركاء بأسعار جيدة.
  • لا يوجد أي عمولة على المبيعات.
  • توفر خدمة دعم فني على مدار الساعة.

الأسعار:

تقدم منصة متاجر 3 خطط للاشتراك، هي:

1- خطة البداية:

وهي خطة مجانية تمامًا، تقدم لك ميزات محدودة لإنشاء متجر إلكتروني، حيث لا يمكنك حجز اسم نطاق خاص لمتجرك الإلكتروني، ولا يمكنك الحصول على تقارير حول أداء المتجر.

كما تشترط ألا يزيد عدد المنتجات عن 50 منتج، ولا تدعم بوابات الدفع الإلكتروني التي تتعاون معها المنصة، حيث تتيح لك قبول المدفوعات عن طريق التحويل البنكي أو الدفع عند الاستلام.

2- الخطة المتقدمة:

قائمة على الاشتراك الشهري أو السنوي حسب رغبتك، وتُكلف 199 ريالًا سعوديًا شهريًا، وإذا اشتركت سنويًا ستُكلف 1999 ريالًا فقط حيث ستوفر تكلفة شهرين.

تقدم لك جميع الميزات التي تحتاج إليها لإنشاء متجر احترافي، حيث يمكنك حجز اسم نطاق خاص لمتجرك، وإنشاء المتجر باللغتين العربية والإنجليزية، وربط بأي بوابة دفع إلكتروني تتعاون معها المنصة، ولكن يجب  ألا يزيد عدد المنتجات عن 200 منتج.

3- الخطة الاحترافية:

قائمة على الاشتراك السنوي فقط، وتُكلف 4800 ريال سعودي سنويًا أي ما يعادل 400 ريال شهريًا فقط، 

تقدم لك جميع ميزات الخطة المتقدمة بالإضافة إلى:

  • يمكنك إضافة عدد لا محدود من المنتجات.
  • ميزة إنشاء تطبيق لمتجرك على نظامي أندرويد و iOS.
  • تجهيز المتجر الإلكتروني قبل الإطلاق، وتدريب على الاستخدام.
  • إمكانية إنشاء حسابات لإدارة المتجر لما يصل إلى 10 أفراد من فريق العمل بصلاحيات محددة لكل مستخدم، بدلًا من 3 أفراد فقط كما في الخطة السابقة.

 4- منصة (مكاني) MakanE:

https://www.youtube.com/watch?v=mw6RoivDZUs

منصة (مكاني) MakanE – كانت تعرف سابقًا (شوب جو) Shopgo – استحوذت عليها شركة (موضوع ) الأردنية في أبريل 2021 تقريبًا، وهي منصة عربية لإنشاء المتاجر الإلكترونية مقرها الرئيسي في الأردن، ولها فروع في عدة دول عربية كالمملكة العربية السعودية والإمارات.

 يمكنك مع منصة مكاني إنشاء متجرك الإلكتروني مع اسم نطاق خاص بك، وإضافة منتجاتك بسهولة بمساعدة فريق متكامل ومتابعة مخزونك بضغطة زر عبر تطبيق (مكاني)، كما تقدم لك تقارير احترافية تغطي المبيعات، والعروض الترويجية والمنتجات تسهل عليك متابعة أداء متجرك.

تتميز منصة مكاني بأنها لا تفرض أي عمولة الربط مع شركات التوصيل والدفع الإلكتروني، ويمكنك إنشاء تطبيق لمتجرك بعد الاشتراك السنوي، بالإضافة الحصول على خدمة ما بعد البيع (فريق متكامل لمتابعة العملاء بعد البيع وتقديم التدريبات والنصائح التسويقية).

الأسعار:

تقدم منصة مكاني 14 يوم تجربة مجانًا، ولكنها لا تقدم عبر موقعها أي خطط للاشتراك لأن أسعارها تختلف بحسب الدولة، لذلك يُطلب إدخال رقم هاتفك للتواصل معك مباشرة من قبل مستشار في التجارة الإلكترونية لديهم لتوضيح كافة التفاصيل للعميل، أو يمكنك التواصل معهم من خلال هذا الرابط.

5- منصة (إينوشوب) innoShop:

(إينوشوب) innoShop هي منصة سعودية تهدف إلى دفع تطور قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة، عبر منصة واحدة توفر كل ما يحتاجه التاجر.

أهم الميزات التي تقدمها منصة إينوشوب

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني مع اسم نطاق Domain خاص بك، وتوفر خدمة استضافة قوية.
  • تقدم لك تصاميم متعددة تناسب جميع المتاجر.
  • تساعدك في تصميم هوية تجارية لمتجرك الإلكتروني.
  • تتيح لك إنشاء تطبيق لمتجرك.
  • سهولة إدارة الموقع من خلال لوحة تحكم واحدة للمتجر والتطبيق.
  • إضافة عدد لا نهائي من المنتجات.
  • توفير العديد من خيارات الدفع، والشحن.
  • منح المستخدمين كوبونات التخفيض.
  • متابعة أداء المتجر من خلال تقارير الأداء.
  • تتحمل الاستضافة عدد لا نهائي من المستخدمين.
  • دعم المتجر للعديد من اللغات.
  • سهولة الربط مع الخدمات الإحصائية والإعلانية.
  • تدعم ميزة تحسين ظهور المتجر في محرك البحث SEO.
  • تتيح لك إنشاء مدونة خاصة بمتجرك الإلكتروني.
  • توفر خدمة دعم على مدار الساعة.

الأسعار:

تقدم منصة إينوشوب 3 باقات للاشتراك، هي:

1- الباقة البداية:

تناسب هذه الباقة العملاء المبتدئين، وتكلفتها 115 ريالًا سعوديًا شهريًا أو 1150 ريال سنويًا.

2- الباقة الاحترافية:

تناسب تلك الباقة المتاجر في طور النمو، وتكلفتها 230 ريال شهريًا أو 2300 ريال سنويًا.

3- الباقة المتكاملة:

تناسب تلك الباقة الأعمال الكبيرة، ويتمتع المشتركين بها بكافة خدمات منصة إينوشوب وتكلفتها 460 ريال شهريًا أو 4600 ريال سنويًا.

6- منصة (يوكان) Youcan:

تأسست منصة (يوكان) Youcan في عام 2016 على يد شاب مغربي مختص بالتسويق يُسمى (سيمو لايف) ولكن يقع مقرها الرئيسي في إنجلترا، هي منصة إلكترونية متكاملة متخصصة في التجارة الإلكترونية، توفر جميع الخدمات التي يحتاجها التجار وأصحاب المشاريع لإنشاء متجر إلكتروني، واحتراف البيع عبر الإنترنت.

أهم الميزات التي تقدمها منصة يوكان:

  • تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني مع اسم نطاق Domain خاص بك، كما توفر إمكانية ربط متجرك بعدد غير محدود من أسماء النطاقات Domains.   
  • توفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسريعة، كما تقدم المنصة مجموعة متنوعة من التصاميم الاحترافية تناسب جميع المتاجر الإلكترونية.
  • يمكنك إضافة عدد غير محدود من المنتجات، واستقبال عدد غير محدود من الزوار.
  • تدعم لغات متعددة، حيث يمكنك اختيار لغة متجرك الإلكتروني بين أكثر من 10 لغات عالمية في 30 ثانية فقط.
  • دعم حسابات متعددة في فيسبوك Pixels.
  • تدعم ميزة تحسين ظهور المتجر في محرك البحث SEO.
  • سهولة ربط متجرك مع تطبيقات خارجية متعددة.

الأسعار:

تقدم منصة يوكان طريقتان للاشتراك، هما:

1- الاشتراك عبر نظام العمولة:

تقدم منصة YouCan جميع خدماتها بشكل مجاني، وفي المقابل تقتطع في المستوى الأول نسبة 0.5% فقط من الإيرادات في حالة البيع بالنسبة لمستخدمي Stripe و PayPal. ولكن هذه النسبة ليست ثابتة، فعندما يحقق البائع مبلغ 40 ألف دولار كمبيعات في الشهر فسيتم تخفيض نسبة العمولة إلى %0.4 في الشهر التالي. 

وإذا حقق البائع 100 ألف دولار، فإن العمولة تنخفض مرة أخرى إلى %0.3 في الشهر التالي، وإذا وصل البائع إلى تسجيل 250 ألف دولار كرقم مبيعات في الشهر، فإن نسبة العمولة تنخفض إلى 0.2% في الشهر التالي. 

أما إذا كان متجرك يحقق مبيعات أكبر في الشهر فحينها يمكنك التواصل مع المنصة وستقدم لك عرضًا أفضل.       

2- الاشتراك الشهري:

حيث تقدم 5 خطط للاشتراك الشهري، وهي: Solopreneur، و Starter، و Entrepreneur، و SME، و  WeCan Managed. ومنها يمكنك اختيار المستوى الذي يناسبك.

أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية العالمية

1- منصة ووكومرس (WooCommerce):

منصة ووكومرس - WooCommerce

تستحوذ منصة ووكومرس (WooCommerce) على الحصة الأكبر في سوق منصات التجارة الإلكترونية، لأنها تعمل مع نظام (ووردبريس) WordPress  – أشهر نظام لإدارة المحتوى وإنشاء المواقع عالميًا، حيث تستخدمه أكثر من 43% من مواقع الإنترنت حاليًا – بالإضافة إلى أنها منصة مفتوحة المصدر ومجانية.

أهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند استخدام منصة ووكومرس:

  • إذا كان لديك خبرة في التعامل مع ووردبريس أو لديك موقع على ووردبريس فإنشاء متجركك الإلكتروني باستخدام ووكومرس سيستغرق دقائق فقط.
  • ستحتاج إلى حجز استضافة مواقع، واسم نطاق لمتجرك، نظرًا لأن منصة ووكومرس لا توفر استضافة لك.
  • تقدم منصة ووكومرس الكثير التصميمات مما يتيح لك الفرصة لإنشاء متجر يعكس علامتك التجارية، وهناك مئات الإضافات (Extensions) التي يمكنك استخدامها لإضافة ميزات جديدة وتنمية متجرك.
  • يحتوي موقع ووكومرس الرسمي على مئات الإضافات المجانية والمدفوعة التي تضيف ميزات ووظائف إلى متجرك، ابتداءً من تحسينات المتجر إلى عمليات الدمج التسويقية والقنوات المتعددة ونقاط البيع، مما يسهل عليك توسيع متجرك في المستقبل.
  • يمكنك بيع أي شيء باستخدام منصة ووكومرس سواء كانت منتجات مادية أو رقمية أو خطط عضوية أو متجر دروبشيبينغ.
  • لا تفرض منصة ووكومرس أي رسوم معاملات البيع إطلاقًا، ولكن سيتعين عليك فقط الدفع لبوابة الدفع أو البنك الذي تتعامل معه.
  • تقدم لك منصة ووكومرس جميع خيارات الدفع، حيث تتعاون مع 140 بوابة دفع إلكتروني يمكنك الاختيار من بينها وفقًا لموقعك الجغرافي، وربطها بمتجرك بسهولة، بما في ذلك: WooCommerce Payments، و Stripe، و PayPal، و Square، و Amazon Pay. كما تدعم Apple Pay و Google Pay.
  • تقدم ووكومرس لوحة تحكم قائمة على ووردبريس سهلة الاستخدام تتيح لك تحديث المنتجات وتنفيذ الطلبات.
  • عندما نتحدث عن خاصية تحسين محركات البحث SEO فهي واحدة من أفضل الخيارات الموجودة بلا شك.

الأسعار:

منصة ووكومرس هي منصة مجانية مع إضافات مدفوعة، وتقدم المنصة على الإضافات المدفوعة ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا. 

2- منصة شوبيفاي (Shopify):

تعتبر منصة (شوبيفاي) Shopify واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية عالميًا، حيث يستخدمها أكثر من مليون علامة تجارية ناجحة حول العالم لبيع منتجاتها أو خدماتها.

تقدم منصة شوبيفاي حل متكامل لإنشاء متجر إلكتروني احترافي مدعم بأدوات قوية تساعدك في العثور على العملاء وزيادة المبيعات وإدارة أعمالك اليومية.

أهم الميزات التي تقدمها منصة شوبيفاي:

  • تتيح لك استخدم اسم النطاق الخاص بك، أو شراء اسم نطاق من خلالها، كما تقدم خدمة استضافة مميزة.
  • تقدم أكثر من 70 قالب تصميم جاهز، يمكنكما يناسب علامتك التجارية مع إمكانية التعديل عليه، بحيث يمكنك تخصيص كل جانب من جوانب واجهة متجرك بسرعة وسهولة.
  • لديك حق الوصول الكامل إلى أكواد HTML و CSS لمتجرك، مما يجعل من السهل تخصيصه.
  • تتيح لك إنشاء مدونة لمتجرك بكل سهولة.
  • توفر خيارات دفع متعددة، كما تتعاون مع 100 بوابة دفع إلكتروني يمكنك الاختيار من بينها.
  • أسعار شحن مرنة؛ حيث تتيح لك إعداد أسعار الشحن من خلال الأسعار الثابتة، والتسعير المتدرج، والأسعار المستندة إلى الوزن، والأسعار المستندة إلى الموقع.
  • تدعم أكثر من 50 لغة ومنها اللغة العربية.
  • يمكنك استخدام تطبيق Shopify على هاتفك الذكي لتحديث متجرك وإدارة المخزون وتلبية الطلبات والاتصال بالعميل.
  • تدعم التكامل مع منصات التواصل الاجتماعي، وخدمات التسويق، والمبيعات، وغيرها من الخدمات الخارجية.
  • تدعم خاصية تحسين الظهور في محركات البحث.
  • تقدم خدمة دعم مميزة على مدار الساعة.

الأسعار:

توفر منصة شوبيفاي نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا، و 3 خطط مدفوعة للاشتراك، هي:

1- الخطة الأساسية Basic Shopify:

تُكلف 29 دولارًا شهريًا، وهي الخطة المناسبة للمتاجر الجديدة الصغيرة حيث تضم الميزات الرئيسية لإطلاق متجر إلكتروني.

2- خطة شوبيفاي Shopify:

تُكلف 79 دولارًا شهريًا، وهي الخطة المناسبة للمتاجر المتنامية التي تبيع عبر الإنترنت أو في متجر فعلي.

3- الخطة المتقدمة Advanced Shopify:

تُكلف 299 دولارًا شهريًا، وهي الخطة المناسبة للمتاجر الكبيرة التي توسع نطاق عملها باستمرار والتي تتطلب تقارير متقدمة.

3- منصة بيج كوميرس (BigCommerce):

تعد منصة (بيج كوميرس) BigCommerce واحدة من أكبر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، وتُصنف هذه المنصة ضمن فئة البرمجيات كخدمة (Saas)، وتتميز الآن بتقديم إضافة (WordPress)، وهذا يعني إذا كان لديك موقع ووردبريس يمكنك استخدامه مع BigCommerce بسهولة.

أهم الميزات التي تقدمها منصة BigCommerce

  • تتيح لك استخدم اسم النطاق الخاص بك، أو شراء اسم نطاق من خلالها، كما تقدم خدمة استضافة مميزة جدًا.
  • واجهة سهلة الاستخدام ومرنة، تتيح لك إضافة المنتجات، وإنشاء كتالوجات شاملة وإدارة الطلبات، وإدارة المخزون، وغير ذلك الكثير بكل بسهولة.
  • توفر تصاميم متعددة يمكنك تخصيصها وفقًا لما يناسب علامتك التجارية.
  • تقدم لك أدوات تساعدك في إعداد تقارير احترافية.
  • تتيح لك إنشاء مدونة لمتجرك بكل سهولة.
  • توفر خيارات دفع متعددة، وتتيح لك الوصول بوابات دفع متعددة.
  • تأمين حسابات المستخدمين وتسجيلات الدخول
  • تبسيط الشحن العالمي.
  • تقدم ميزات قوية لتحسين الظهور في محركات البحث.
  • تتكامل مع Google Shopping، حيث يمكنك عرض منتجاتك على Google Shopping بنقرة واحدة.
  • هناك الكثير من تطبيقات الطرف الثالث التي يمكنك إضافتها إلى متجر BigCommerce لتوسيع وظائفه.
  • تقدم خدمة دعم مميزة على مدار الساعة.

الأسعار:

توفر منصة BigCommerce نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا، و 4 خطط مدفوعة للاشتراك، هي:

1- الخطة الأساسية Standard: تُكلف 29.95 دولارًا شهريًا.

2- خطة بلس Plus: تُكلف 79.95 دولارًا شهريًا.

3- الخطة برو Pro: تُكلف 299.95 دولارًا شهريًا.

4- خطة المؤسسات Enterprise: هي خطة مخصصة تناسب المتاجر الكبيرة، وللتعرف على تفاصيلها يمكنك التواصل مع المنصة.

تقدم منصة BigCommerce خصم 10% عند الدفع سنويًا، وهو متاح لخطط Plus و Pro فقط.

4- منصة ماجنتو Magento:

منصة ماجينتو Magento - إنشاء المتاجر الإلكترونية

تعتبر منصة (ماجنتو) Magento  من المنصات الرائدة في سوق منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية فقد نشر أول إصدار منها ج في 31 مارس 2008، واستحوذت عليها شركة أدوبي Adobe منذ منتصف عام 2018 التي عملت على تطويرها وزيادة شعبيتها.

منصة (ماجنتو) هي منصة مفتوحة المصدر، ومكتوبة بلغة PHP، وتنتمي إلى نوع المنصات PaaS، أي أنها لا توفر خدمة استضافة، وتقدم لك فقط حزمة البرمجيات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني لتثبيتها بنفسك على خدمة الاستضافة الخاصة بك وإدارتها بشكل كامل.

تستخدم منصة Magento ماجنتو العديد من العلامات التجارية الكبيرة مثل: Ford، و Landrover، و Nestle Nespresso، و Hp، و Nike و Procter & Gamble و Cisco.

إذا أردت استخدام هذه المنصة لإنشاء متجرك الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى مهارات برمجة وتطوير حتى تتمكن من تخصيص متجرك وفقًا لما يناسب علامتك التجارية، أو تعين مطور.

هذه المنصة مناسبة جدًا للعلامات التجارية الكبيرة سواء من نوع B2C أو B2B التي لديها فريقًا من المطورين الذين يريدون نظامًا قويًا ومرنًا يمكنهم تخصيصه.

أهم الميزات التي تقدمها منصة ماجنتو:

  • ليست مناسبة للجميع فهي تحتاج إلى خبرة في البرمجة.
  • منصة مرنة وقابلة للتطوير، واجهة المتجر قابلة للتخصيص بنسبة 100% .
  • إمكانية التعامل مع أكثر من متجر في الوقت نفسه، وإدارتها من لوحة تحكم واحدة. لا يهم الآن إذا كنت تملك متجر واحد أو تدير 5 متاجر أو تملك 10 متاجر حيث يمكنك إدارتهم من حساب واحد.
  • يمكنك امتلاك أكثر من نطاق Domain بعناوين IP مختلفة، والكثير من شهادات الحماية التي تضمن لك حماية المتجر من التهديدات الأمنية.
  • توفر مجموعة متنوعة كبيرة من القوالب التي يمكنك الاختيار من بينها وتخصيصه وفقًا لما يناسب احتياجاتك.
  • لديها نظام ذكي لاقتراح المنتجات لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، وتقديم تقارير مضمّنة للمبيعات والعربات المتروكة.
  • متوافقة مع محركات البحث SEO.
  • تشمل أدوات التسويق والتحويل رموز القسيمة ومجموعات العملاء وحزم المنتجات وإدارة الرسائل الإخبارية. 
  • متوافقة مع الأجهزة المحمولة.

الأسعار:

تقدم منصة ماجنتو إصدارين، هما:

1- إصدار مجاني مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة.

2- إصدار مدفوع مخصص للشركات الكبيرة، وهو ذو سعر مرتفع مقارنة بباقي منصات التجارة الإلكترونية.

5- منصة (أوبن كارت)OpenCart:

منصة  أوبن كارت OpenCart - إنشاء المتاجر الإلكترونية

تعتبر منصة (أوبن كارت) OpenCart واحدة من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المفتوحة المصدر المجانية والأكثر سهولة في الاستخدام لمن لديهم معرفة تقنية محدودة. 

أهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل استخدام منصة أوبن كارت:

  • ستحتاج إلى حجز استضافة مواقع، واسم نطاق لمتجرك.
  • المنصة نفسها مجانية ولكن تثبيت ميزات جديدة في سيكون مكلفًا.
  • كما أنها (ذاتية الاستضافة) Self-hosted وهذا يعني أنك ستكون مسؤولاً عن الاستضافة والتطوير والصيانة وما إلى ذلك.
  • تتيح لك إنشاء متاجر متعددة وإدارتها من خلال حساب واحد.
  • تقدم لوحة تحكم قوية تمنحك نظرة سريعة على المقاييس المهمة مثل: المبيعات والعملاء والمزيد.
  • تتيح لك إضافة عدد غير محدود من المنتجات، كما لا توجد حدود لأرقام فئات المنتجات والفئات الفرعية التي تقوم بإنشائها.
  • تدعم لغات متعددة ما يصل إلى 40 لغة، مما يتيح لك إنشاء متجرك بأكثر من لغة حسب السوق الذي تستهدفه.
  • تتيح لك إضافة عملات متعددة، كما أنها تتيح لك الاختيار من بين أكثر من 36 بوابة دفع.
  • دعم نظام التسويق بالعمولة المدمج. 
  • تتيح لك تقديم خصومات وكوبونات للعملاء، واستقبال تقييمات المنتج والمراجعات والتعليقات على متجرك.
  • تقدم تحسينات مدمجة لتحسين محركات البحث تتيح لك تعديل العنوان والوصف التعريفي وإدراج الكلمات الرئيسية. هناك أيضًا العديد من الإضافات المتاحة من خلال السوق الخاصة بالمنصة التي ستساعد في تحسين محركات البحث لمتجرك.

الأسعار:

منصة (أوبن كارت) OpenCart مجانية ويمكنك تنزيل أحدث إصدار من OpenCart من الموقع الرسمي، وتثبيته عبر خدمة استضافة المواقع التي تستخدمها بسهولة.

إذا أعجبك هذا الدليل يمكنك مشاركته مع أصدقائك المهتمين بإنشاء المتاجر الإلكترونية لمساعدتهم على اختيار المنصة المناسبة، حيث ستجد أسفل هذه العبارة خيارات المشاركة المتاحة.

أمينة حسني خليل
أمينة حسني خليل
شريك مؤسس ومديرة المحتوى في كابسوليرا، محررة سابقة في البوابة العربية للأخبار التقنية، وموقع أراجيك. أساعدك في تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني وخصوصًا مهارات التسويق بالمحتوى، ومهارات الكتابة.

مقالات ذات صلة بما تقرأ الآن