Skip to content

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر والعالم العربي

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني - أمينة حسني خليل

ظهرت العديد من بوابات الدفع الإلكتروني خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك كنتيجة مباشرة لازدهار التجارة الإلكترونية بشكل متسارع.

حيث ساعد بقاء ملايين الأشخاص في منازلهم في بداية عام 2020 بسبب العزل الصحي في أن تصبح القنوات الرقمية هي البديل الأمثل للمتاجر المزدحمة من أجل التسوق.

وقد أدى النمو المفاجئ لمنصات التجارة الإلكترونية عالميًا إلى زيادة الطلب بشكل غير مسبوق على بوابات الدفع عبر الإنترنت.

ولكن ليست كل بوابات الدفع المعروفة متاحة في جميع البلاد، لذلك جمعت لك في هذا الدليل المفصل أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر والعالم العربي.

إحصائيات بوابات الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية

سجلت حركة التجارة الإلكترونية عالميًا رقمًا قياسيًا وصل إلى 22 مليار زيارة شهريًا في شهر يونيو 2020 بحسب موقع Statista، كما وصل عدد المتسوقين عبر الإنترنت إلى أكثر من 3.4 مليارات شخص حول العالم.

وقد ارتفع الطلب بشكل استثنائي على عناصر مثل: المواد الغذائية، والملابس، وكذلك الأجهزة التي تساعد على التعلم والعمل من المنزل.

وفي السياق نفسه نمت مبيعات التجارة الإلكترونية عالميًا خلال عام 2020 بنسبة 27.6% حيث وصلت المبيعات إلى أكثر من 4 تريليونات دولار.

إيرادات التجارة الإلكترونية خلال الفترة من 2014 إلى 2020
إحصائية توضح الزيادة الملحوظة في إيرادات التجارة الإلكترونية خلال عام 2020

وفًقا لإحصائيات موقع Statista، اعتبارًا من مارس 2020، استخدم نسبة 47% من المشاركين من مصر منصات التجارة الإلكترونية لشراء المنتجات بشكل متكرر التي كانوا يشترونها عادةً من متجر منذ تفشي كورونا.

وقد استخدم نسبة 48% من المشاركين  في المملكة العربية السعودية منصات التجارة الإلكترونية، في حين وصلت النسبة إلى 35% في الأردن و34% في الإمارات العربية.

تواصل الصين ريادتها لسوق التجارة الإلكترونية العالمي بإجمالي مبيعات عبر الإنترنت أقل بقليل من 2.8 تريليون دولار. كما أن لديها أكثر المشترين الرقميين في العالم، حيث بلغ عددهم 792.5 مليون، يمثلون 33.3٪ من الإجمالي العالمي. 

تشير الإحصائيات أيضًا إلى أنه من المتوقع أن تصل عائدات التجارة الإلكترونية عالميًا إلى أكثر من 27  تريليون دولار لعام 2027.

كما من المتوقع أن يتم إجراء أكثر من 95% من جميع عمليات الشراء عبر الإنترنت بحلول عام 2040.

أدى توجه المتسوقون خلال عام 2020 إلى التسوق عبر الإنترنت، وزيادة حصة سوق التجارة الإلكترونية عالميًا إلى تتغير طرق الدفع عبر الإنترنت. 

تؤثر طرق الدفع عبر الإنترنت بشكل كبير في قرارات الشراء، حيث أدت حائجة كورونا إلى تبني المستهلكين خيارات الدفع السريعة عبر هواتفهم المحمولة.

اعتبارًا من عام 2020؛ تم دفع 44.5% من إجمالي نفقات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم باستخدام المحافظ الرقمية والمتنقلة Digital and mobile wallets، ثم جاءت البطاقات البنكية في المركز الثاني بنسبة 22.8%.

ومن المتوقع أيضًا أن يتم تنفيذ أكثر من 51.7% من إجمالي الإنفاق على التجارة الإلكترونية باستخدام المحافظ الرقمية والمتنقلة بحلول عام 2024.

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني Payment Gateways؟

بوابة الدفع الإلكتروني هي عبارة عن واجهة برمجية تعمل كوسيط بين البائع والمشتري لتسهيل إتمام عملية التسوق عبر الإنترنت بفاعلية وأمان. 

وتتيح للمشتري إتمام عملية الدفع باستخدام نظام الدفع الذي يفضله سواء كان عبر بطاقته البنكية، أو أي (محفظة ذكية) Smart Wallet يستخدمها.

وتساعد البائع في تحصيل أمواله من المشتري، حيث إنها المسؤولة عن إرسال بيانات المشتري والمبلغ المدفوع إلى البنك الذي يتعامل معه البائع.

شرح مبسط لآلية عمل بوابة الدفع الإلكتروني

تركز آلية عمل بوابة الدفع على تأمين البيانات الحساسة التي يقدمها المشتري طوال عملية الشراء عبر الإنترنت، حيث تعمل على تشفير البيانات – مثل: بيانات البطاقة المصرفية التي يستخدمها المشتري – لتأمين عمليات الدفع.

فيما يلي الخطوات الأساسية التي توضح آلية عمل بوابة الدفع الإلكتروني:

الخطوة 1: تبدأ المرحلة الأولى في عمل بوابة الدفع الإلكتروني عندما يقوم العميل بتقديم طلب شراء على الموقع الإلكتروني من خلال الضغط على زر “إدفع الآن” Pay Now. 

الخطوة 2: يأخذ موقع الويب أو منصة التجارة الإلكترونية العميل إلى بوابة الدفع، حيث يقوم بإدخال جميع البيانات الخاصة بالبطاقة البنكية التي يستخدمها للدفع. 

الخطوة 3: بمجرد إدخال البيانات تنقل بوابة الدفع العميل مباشرة إلى صفحة البنك أو صفحة آمنة للتأكد من صحة البيانات.

الخطوة 4: بعد أن يتم التأكد من صحة البيانات، يحدث بعدها الموافقة على المعاملة أو رفضها من قبل بنك المشتري، وهذا يتوقف على  وجود رصيد كافٍ في حسابه.

الخطوة 5: بمجرد أن يوافق البنك على إتمام هذه  المعاملة؛ يظهر للمشتري رسالة إتمام العملية بنجاح، وتُرسل بوابة الدفع رسالة للتاجر لإعلامه بإتمام عملية شراء في موقعه أو متجره الإلكتروني.

الخطوة 6: بعد ذلك؛ يقوم بنك العميل بعملية الدفع للبوابة، ومن ثم تقوم بوابة الدفع الإلكتروني بخصم نسبة عمولتها، وتحويل الأموال إلى بنك التاجر.

شرح مبسط لخطوات عمل بوابات الدفع الإلكتروني Payment Gateways

مميزات استخدام بوابات الدفع الإلكتروني:

  • تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت للعملاء، وتحسين فرص زيادة ربح التجار.
  • استلام المدفوعات من العملاء بوسائل دفع متعددة، وعملات مختلفة حول العالم.
  • معالجة المدفوعات بأمان والحفاظ على خصوصية بيانات وسائل الدفع المختلفة.
  •  وقف المدفوعات غير المصرح بها باستخدام عدة تقنيات للحماية من الاحتيال.
  •  سهولة التعامل بسرعة مع مرتجعات العملاء ورد المبالغ لنفس وسيلة الدفع.
  • توفير تحليلات وتقارير عن المبيعات لدعم اتخاذ قرارات لتطوير الأعمال
  • يستلم التجار أموالهم من حساب بنكي واحد رغم تحصيلها من عدة مصادر.

ما هي أنواع بوابات الدفع الإلكتروني ؟

تنقسم بوابات الدفع الإلكتروني إلى نوعين أساسين، هما:

1- بوابة الدفع المستضافة Hosted payment gateway:

هي بوابات دفع يمكن دمجها في موقع التجارة الإلكترونية بسهولة، ولكنها تعمل عن طريق إعادة توجيه العميل من صفحة الشراء في موقعك إلى موقع بوابة الدفع لإكمال المعاملة، وهذا يعني أنها تنقل العميل خارج موقعك.

من أهم مزايا هذا النوع من بوابات الدفع أنك لست المسؤول عن تأمين عمليات الدفع، لأنها تتم خارج موقعك، حيث يتحمل موفر البوابة المسؤولية الكاملة عن أمان المنصة، كما أنها سهلة الإعداد ولا تتطلب تخصيصًا.

ولكن يعيب بوابات الدفع المستضافة أنه لا يمكنك التحكم في تجربة المستخدم، فمن المحتمل أن تكون واجهة المستخدم  لهذه البوابات بطيئة أو معقدة وهنا سيواجه العملاء صعوبة في التعامل معها وقد لا يرغبون في إكمال عملية الدفع.

كما أنه عند إعادة توجيه العملاء إلى صفحة أخرى للدفع، قد يتردد العملاء الحذرون في إكمال المعاملة. وهذا كله يمكن أن يكون له تأثير كبير على معدلات التحويل لأن العملاء يغادرون موقعك.

 بوابة الدفع المتكاملة Integrated payment gateway:

تعمل بوابة الدفع المتكاملة عن طريق ربط موقع التجارة الإلكترونية مع خدمات بوابة الدفع في الصفحة نفسها عبر واجهة برمجة التطبيقات (API)، وبالتالي لن يغادر العميل الموقع من أجل إتمام المعاملة.

تمتاز بوابات الدفع المتكاملة بأنها توفر تجربة دفع سلسة، وتؤدي إلى معدلات تحويل أعلى، حيث لا يغادر العملاء موقع التجارة الإلكترونية لإكمال عملية الشراء. 

تتيح لك توفير تجربة مستخدم أفضل لأنها تقدم خيارات تخصيص متنوعة، كما أنها ملائمة لمستخدمي الهواتف حيث إنها سريعة في الاستجابة والتعامل مع الطلبات.

ولكن يعيبها أنك ستتحمل مسؤولية تأمين بياناتك وبيانات عملائك، لذلك يجب عليك اتخاذ جميع إجراءات الأمان، لتجنب حدوث أي خرق للبيانات.

تحتوي معظم منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية وبوابات الدفع على إضافات Plugins لتسهيل عمليات الدمج، ولكن إذا أردت تخصيص ميزات بوابة الدفع فيجب أن تكون على دراية بالبرمجة.

 كيف تختار بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة لعملك؟

توفر عمليات الدفع السريعة والآمنة تجربة عملاء سلسة عبر الإنترنت مما يسهل الاستحواذ على العملاء وتحسين أنشطة التسويق الإلكتروني المختلفة، لذلك يعد اختيار بوابة الدفع المناسبة أحد أهم القرارات. فاختيار بوابة دفع إلكتروني غير مناسبة يكون نتيجته خسارة المال والوقت والعملاء أيضًا.

بعض العوامل التي تساعدك في إختيار بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة لعملك:

1- تحديد الجمهور المستهدف: 

سيسهل عليك تحديد الجمهور المستهدف والموقع الجغرافي اختيار بوابة الدفع المناسبة، فتحديد الموقع الجغرافي مثلًا يتيح لك فرصة التأكد من عمل بوابة الدفع في الدول المستهدفة.

كما أن تحديد الجمهور المستهدف سيمكنك من فهم أنواع وسائل الدفع التي قد يحتاجون إليها، فعلى سبيل المثال: سيختار جيل الألفية المدفوعات عبر (باي بال) PayPal، أو المحافظ الذكية، بينما يفضل الجمهور الأكبر سنًا الطرق التقليدية، مثل: البطاقات البنكية.

2- سهولة الإعداد والدمج وموثوقية الأداء:

تركز معظم بوابات الدفع الإلكتروني على تقديم تجربة دمج سلسة من خلال توفير (إضافات) Plugin مناسبة للدمج مع منصات التجارة الإلكترونية المختلفة، مثل: Woocommerce، و Shopify، و Magento، و Open Cart، و Wix، و Cs Cart، وغيرها.

تعتبر تجربة الدفع البسيطة والسريعة من العوامل الأساسية التي تؤثر في اتخاذ العميل القرار بإنهاء عملية الشراء والتسوق منك مرة أخرى في المستقبل. 

تقدم بوابات الدفع الإلكتروني سرعات مختلفة لتنفيذ مهمة قبول المدفوعات عبر الإنترنت، وبما أن تجربة المستخدم تؤثر بشكل مباشر في المبيعات، فلا بد أن تكون سرعة المعالجة عاملًا مهمًا تفكر فيه عند اختيار بوابة الدفع. 

فإذا كنت ترغب في تقديم أفضل تجربة مستخدم لعملائك وإتمام المعاملات المالية في أسرع وقت ممكن، فأنت بحاجة إلى بوابة توفر تجربة دفع سريعة.

بالإضافة إلى ذلك؛ هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض المعاملة، على سبيل المثال: بيانات البطاقة غير صحيحة، أو عدم وجود أموال كافية في الحساب، أو نشاط مشبوه، وغيره.

 لذلك كلما زادت المعلومات التي يمكن لبوابة الدفع الإلكتروني أن تقدمها عن الموقف، كان ذلك أفضل لك لتحسين تجربة المستخدم.

3- مستوى الأمان والسمعة:

عندما يتعلق الأمر بتلقي المدفوعات عبر الإنترنت، يجب أن يكون أمان بوابة الدفع الإلكتروني أولوية قصوى لديك، لأنه من المهم ضمان تأمين بياناتك وبيانات عملائك بشكل كافٍ. 

عند الاختيار تأكد من أن البوابة التي تختارها متوافقة مع معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS) من المستوى الأول على الأقل.

توفر بعض البوابات أمانًا أكبر يتضمن: خوارزميات تشفير معقدة، وأنظمة مراقبة الاحتيال،  وقيود مفروضة على بيانات العملاء التي يتم إرسالها وكيفية تخزينها.

كما يجب عليك أيضًا التحقق هل البوابة تقدم تحديثات برامج منتظمة لضمان الحماية من الهجمات الإلكترونية أم لا.

4- التكلفة والرسوم المفروضة:

يعد التسعير أمرًا مهمًا يجب مراعاته أثناء اختيار بوابة الدفع الإلكتروني، لأن لكل بوابة دفع إلكتروني شروط الاستخدام والرسوم الخاصة بها التي يجب عليك معرفتها قبل الاشتراك، للمقارنة بين الخيارات.

فيما يلي أنواع الرسوم التي ستقابلها في بوابات الدفع الإلكتروني:

  1. رسوم إعداد البوابة: يوجد بعض بوابات الدفع التي تفرض تكلفة إعداد أولية تغطي إعداد التكامل والموافقة على حساب التاجر الخاص بك، من أشهرها في مصر بوابة الدفع (فوري باي) Fawry Pay التابعة لمنصة (فوري) Fawry.
  2. رسوم اشتراك: بعض البوابات تفرض رسوم اشتراك شهرية محددة لا علاقة لها بعمليات الشراء التي تتم، ومن أشهرها في الوطن العربي بوابة Tap الكويتية.
  3. الرسوم المفروضة على كل عملية دفع تتم عن طريق البوابة: هذه الرسوم تفرضها جميع بوابات الدفع الإلكتروني تقريبًا وهي نسبة مئوية تتراوح في الغالب بين 2 إلى 5 % من قيمة المبلغ المدفوع.
  4. الرسوم الثابتة: وهي عبارة رسم محدد يفرض على كل معاملة لا علاقة له بقيمة المعاملة.
  5. رسوم الدعم والأمن: تشمل الرسوم الخاصة بتقديم خدمات دعم فني مميزة، وميزات أقوى لتأمين عمليات الدفع.
  6. رسوم رد المبالغ المدفوعة: بعض البوابات تفرض رسومًا على المبالغ المستردة، ويحدث ذلك عندما يرفض العميل الطلب بعد دفع قيمته، حيث يُعاد المبلغ مرة أخرى إلى العميل من خلال بوابة الدفع، لذلك تفرض بعض البوابات رسومًا على هذه المعاملات.

لذلك يجب أن تضع في اعتبارك التكلفة الإجمالية لبوابة الدفع الإلكتروني، وفي حالة الشركات الكبيرة التي تكون إجمالي مبيعاتها شهريًا ضخمًا عادة ما تقدم بوابات الدفع الإلكتروني خطط مخصصة لها مقابل رسوم شهرية محددة وعمولة منخفضة.

5- دعم العديد من العملات: 

إذا كان متجرك أو موقعك دولي ويستهدف عملاء في دول مختلفة، فيجب أن تختار بوابة دفع إلكتروني يمكنها التعامل مع المدفوعات بعملات مختلفة وفي بلدان مختلفة. وهنا يجب عليك التأكد من قيمة الرسوم المتضمنة في المعاملات بالعملات الأجنبية.

يجب أن تكون بوابة الدفع أيضًا قادرة على معالجة أنواع مختلفة من أنظمة الدفع، مثل: بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر، والمحافظ الذكية، وغيرها من أنظمة الدفع الأخرى.

6- الفوترة المتكررة Recurring Billing:

تسمح لك ميزة (الفواتير المتكررة) أو ما يعرف بخدمة الاشتراكات بإعداد دورة فوترة تلقائية لعملائك، مما يجعلها ضرورة مطلقة للشركات التي لديها خطط دفع شهرية. تعمل الخدمات القائمة على الاشتراك مثل: نتفليكس على نموذج دفع متكرر. 

تتيح لك هذه الميزة توفير خدمة دفع سهلة للاشتراكات الشهرية المتكررة لعملائك؛ فقط كل ما عليهم فعله هو إدخال بيانات التسجيل مرة واحدة فقط عند الاشتراك بدلاً من التسجيل عدة مرات لإتمام عملية الدفع شهريًا.

لذلك إذا كنت تقدم في موقعك خدمات قائمة على الاشتراك الشهري أو السنوي، يجب عليك اختيار بوابة دفع تدعم ميزة (الفواتير المتكررة) Recurring Billing.

مستوى الدعم الفني:

تعتبر بوابة الدفع الإلكتروني في متجرك أو موقعك مكونًا مهمًا للغاية، ومن المتوقع أن تصادف مشكلات في بعض المناسبات.

لذلك يجب أن تقدم بوابة الدفع عبر الإنترنت دعمًا على مدار الساعة عبر طرق متعددة، بما يشمل: الهاتف والدردشة والبريد الإلكتروني.  

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر

1- فواتيرك Fawaterk:

تأسست شركة (فواتيرك) Fawaterk  في عام 2018، وخلال فترة قصيرة حققت نجاحًا كبيرًا في السوق المصري، حيث توفر (فواتيرك) مجموعة من حلول الدفع المبتكرة المخصصة لتناسب طبيعة أي نشاط تجاري مهما كان حجمه.

يستخدم بوابة فواتيرك أكثر من 2000 شركة مصرية، أجروا خلال عام 2020 أكثر من 50 ألف معاملة مالية، ووصل إجمالي قيمة المعاملات التي تمت خلال عام 2020 أكثر من 45 مليون جنيه مصري.

أهم ما يميز بوابة فواتيرك:

  • لا يُشترط وجود موقع أو متجر إلكتروني لاستقبال المدفوعات.
  • لا يشترط وجود سجل تجاري لنشاطك، ولذلك فهي مناسبة لأصحاب العمل الحر.
  • سهلة الإعداد والدمج، كما تقدم لك لوحة تحكم مدمجة تسهل عليك متابعة كافة معاملاتك المالية بسهولة.
  • تقدم نظام فوترة إلكترونية يساعدك على إصدار الفواتير الالكترونية في أسرع وقت وبطريقة بسيطة لتجنب مشاكل الإلغاء لخدماتك او منتجاتك.
  • تدعم أنظمة متطورة لتشفير البيانات وحمايتها، والكشف عن الاحتيال.
  • تقدم مجموعة متنوعة من طرق الدفع (فيزا، ماستركارد، ميزة، فوري، محافظ الهاتف، تحصيل النقود، وغير ذلك).
  • يمكنك إنشاء متجر إلكتروني مستضاف على موقع فواتيرك لمنتجاتك أو خدمات.
  • لا يوجد أي تكاليف خفية؛ التكلفة فقط على تعاملاتك المالية، حيث لا يوجد أي رسوم إدارية، أو رسوم اشتراك شهرية.
  • تقدم خدمة دعم على مدار الساعة.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة فواتيرك:

لا يتطلب الاشتراك في بوابة فواتيرك وجود موقع لنشاطك التجاري، ولا سجل تجاري، حيث يمكنك الاشتراك بصورة البطاقة الشخصية فقط، ويجب أن يكون لديك حساب بنكي لتحويل المدفوعات عليه.

الرسوم والعمولة:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 2.99 جنيه مصري عمولة ثابتة.

لا يوجد أي مصاريف اشتراك شهرية، فقط العمولة المفروضة على كل عملية يتم إجراؤها عن طريق بوابة فواتيرك، وسيتم إيداع الأموال الخاصة بك في حسابك البنكي بمجرد تجاوز المبلغ قيمة 200 جنيه مصري.

2- كاشير Kashier:

(كاشير) Kashier هي منصة إلكترونية أطلقتها شركة (Elements) المتخصصة في التقنيات المالية خلال عام 2019، وتهدف الشركة إلى تقديم منتجات تقنية مبتكرة تساعد الشركات على التوفيق بين الخدمات المالية والعملاء المستهدفين.

تسهل عليك بوابة الدفع (كاشير) Kashier استقبال المدفوعات عبر الإنترنت عن طريق بطاقات فيزا وماستر كارد وبطاقات ميزة، وكذلك المحافظ الإلكترونية.

أهم ما يميز بوابة الدفع كاشير:

  • تتيح لك إنشاء فواتير احترافية ومخصصة من خلال بضع نقرات فقط من (نظام إدارة الفواتير) Invoice management system المدمج.
  • يمكنك إرسال الفواتير عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو مشاركة الفواتير مع العملاء وإنشاء نسخ PDF والسماح لعملائك بالدفع عبر الإنترنت باستخدام طريقة الدفع المفضلة لديهم بنقرة زر واحدة.
  • تدعم ميزة المدفوعات الدورية التي تسهل عليك تحصيل المدفوعات المنتظمة والاشتراكات الخاصة بعملائك تلقائيًا.
  • لا تشترط وجود موقع إلكتروني لنشاطك التجاري، لأنها تقدم لوحة تحكم متكاملة تتيح لك قبول المدفوعات لمنتجاتك وخدماتك باستخدام صفحات الدفع الآمنة.
  • يمكنك إنشاء صفحة دفع من لوحة التحكم وتخصيصها لتلائم احتياجاتك مثل: تحصيل المدفوعات أو اشتراكات المرة الواحدة، ويمكنك  إرسال  صفحات الدفع عبر كل من البريد الإلكتروني، أو تطبيقات المراسلة الفورية، أو منصات التواصل الاجتماعي.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة الدفع كاشير:

  •  صورة سجل تجاري.
  • صورة بطاقة ضريبية.
  •  صورة بطاقة هوية المالك.
  • حساب بنكي.

الرسوم والعمولة:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.85% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيهات مصرية عمولة ثابتة.

لا يوجد أي تكلفة إنشاء حساب، أو مصاريف اشتراك شهرية، فقط العمولة المفروضة على كل عملية يتم إجراؤها عن طريق كاشير.

3- (باي موب) Paymob:

تأسست شركة (باي موب) Paymob – تُعرف سابقًا باسم We Accept – في عام 2015 في مصر، وخلال وقت قصير حققت نجاحًا كبيرًا في مجال الدفع الإلكتروني في مصر، وكذلك الوطن العربي.

أكملت الشركة خلال شهر إبريل الماضي أكبر عملية تمويل من الفئة “أ” بقيمة 18.5 مليون دولار من المستثمرين بقيادة شركة جلوبال فينتشرز ومقرها دبي، ومن بين المستثمرين الآخرين صندوق الاستثمار المصري (A15)، وبنك التنمية الهولندي FMO. 

أهم ما يميز بوابة الدفع (باي موب):

  • سهلة الإعداد والدمج في موقعك.
  • تقدم لوحة تحكم سهلة الاستخدام؛ تتيح لك متابعة كافة المعاملات المالية لحظة بلحظة.
  • تدعم ميزة روابط الدفع التي تتيح للتجار مشاركة روابط الدفع مع عملائهم عبر أي تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي لتلقي المدفوعات بسهولة.
  • تدعم ميزة  (الفواتير المتكررة) التي تسهل الاشتراكات الشهرية والسنوية.
  • تدعم أنظمة الدفع بالتقسيط.
  • تتيح لك بناء متجرك الإلكتروني بكل سهولة.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة الدفع Paymob:

  •  سجل تجاري ساري المفعول.
  • صورة من البطاقة الضريبية.
  •  صورة من هوية المالك.
  • حساب بنكي.

الرسوم والعمولة:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيهات عمولة ثابتة.

لا يوجد أي مصاريف اشتراك شهرية، فقط العمولة المفروضة على كل عملية يتم إجراؤها عن طريق Paymob، وسيتم إيداع الأموال الخاصة بك أسبوعيًا في حسابك البنكي.

4- باي سكاي PaySky:

تأسست بوابة الدفع الإلكتروني (باي سكاي) PaySky خلال عام 2017، وسرعان ما أصبحت من أهم بوابات الدفع الإلكتروني في مصر، كما تمارس عملها في عدة دول عربية منها: والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبحرين وليبيا، بالإضافة إلى باكستان، وبوتسوانا.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة Paysky:

لا يتطلب الاشتراك في بوابة PaySky  وجود موقع لنشاطك التجاري، ولا سجل تجاري، وذلك لأن الشركة تتعامل مع الأفراد والشركات. وتقدم أيضا العديد من الخدمات المتكاملة للمصالح الحكومية.

الرسوم والعمولة:

تقدم بوابة PaySky خطتين للاشتراك، الخطة الأساسية (Basic Plan) تُكلف 49.99 دولارًا شهريًا، وهي تناسب الشركات الناشئة التي لا يتجاوز إجمالي مبيعاتها مبلغ 2000 دولار أمريكي شهريًا.

بينما الخطة الثانية (Advanced) قائمة على العمولة، وهي تناسب الشركات التي يتجاوز إجمالي مبيعاتها مبلغ 2000 دولار أمريكي شهريًا.

 العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.85% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 0.28 دولار عمولة ثابتة.

ولكن عند التواصل مع الشركة عبر حسابهم على فيسبوك قالوا إن العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 2 جنيه عمولة ثابتة.

5- (فوري باي) Fawry Pay:

تعد (فوري) Fawry هي المنصة الرائدة في المدفوعات الإلكترونية في مصر، حيث تقدم خدمات مالية للأفراد والشركات من خلال قنوات متعددة وأكثر من ٢٢٥,٠٠٠ موقع.

توفر منصة فوري طرق آمنة وسهلة لدفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل: ماكينات الصراف الآلي، والمحافظ الإلكترونية، والمنافذ التجارية بالإضافة للدفع عن طريق الإنترنت.

كما توفر فوري بوابة دفع إلكتروني تُسمى (فوري باي) FawryPay لتسهيل التجارة الإلكترونية.

أهم ما يميز بوابة الدفع fawrypay:

  • سهلة الإعداد وتوفر لك لوحة تحكم تتيح لك متابعة معاملاتك المالية لحظيًا.
  • تدعم طرق دفع متعددة.
  • تدعم ميزة استرداد الأموال، حيث تتيح للعميل استرداد أمواله بكل سهولة، وتوفر fawrypay العديد من خيارات الاسترداد المميزة، مثل: الاسترداد النقدي عبر إحدى منافذها أو عن طريق البطاقات البنكية حسب طريقة دفع العميل.

حيث يمكن للعميل أن يقوم باسترداد أمواله عن طريق منافذ فوري إذا كان اعتمد على طريق الدفع النقدي، وهذا بالطبع يتم تنفيذه بعد اتباع سياسة استرداد الأموال الخاصة بالتاجر.

ويمكن للعميل أيضا أن يقوم باسترداد الأموال عن طريق البطاقات البنكية، ويمكنك كتاجر متابعة عملية الاسترداد بكل سهولة من خلال الموقع الخاص بك.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة الدفع Fawrypay:

  •  سجل تجاري ساري المفعول.
  • صورة من البطاقة الضريبية.
  •  صورة من هوية المالك.
  • حساب بنكي.

الرسوم والعمولة:

تقدم بوابة (FawryPay) خطط للاشتراك تبدأ من 999 جنيهًا مصريًا كرسوم تأسيس تُدفع مرة واحدة، بالإضافة إلى 499 جنيهًا مصريًا رسوم شهرية.

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيهات عمولة ثابتة.

6- فابيولس Vapulus:

تأسست بوابة الدفع (فابيولس) Vapulus عام 2016 في مصر، وتهدف إلى تحقيق الشمول المالي في مصر ضمن تقنيات التطور المصرفي المصري.

أهم ما يميز بوابة فابيولس:

  • متاحة في أكثر من 146 دولة، وتدعم ما يصل إلى 135 عملة.
  • سهلة الدمج والاستخدام، وتتميز بمرونة كبيرة في تحويل الأموال.
  • توفر طرق دفع متنوعة عالمية ومحلية.
  • تقدم خدمة فواتير إلكترونية.
  • تقدم ميزة الدفع عن طريق الرابط (Pay by Link) التي تتيح لك تلقي المدفوعات بنقرة واحدة سريعة.
  • تقدم ميزة المدفوعات المتكررة لتسهيل الاشتراكات الشهرية أو السنوية المتكررة.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة الدفع فابيولس:

  •  صورة سجل تجاري.
  • صورة بطاقة ضريبية.
  •  صورة بطاقة هوية المالك.
  • حساب بنكي.

الرسوم والعمولة:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.9% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى إلى 0.2 دولار – أي ما يساوي 3 جنيه مصري – عمولة ثابتة. 

لا يوجد أي رسوم أخرى  سواء كانت (رسوم إنشاء حساب) setup fees، أو مصاريف اشتراك شهرية، أو سنوية، فقط العمولة المفروضة على كل عملية يتم إجراؤها عن طريق بوابة فابيولس.

7- (إيزي كاش) Easykash:

أهم ما يميز بوابة الدفع ( إيزي كاش) Easykash أنها لا تتطلب وجود سجل تجاري أو موقع إلكتروني لنشاطك التجاري.

كما تقدم ميزة روابط الدفع التي تتيح للتجار مشاركة روابط الدفع مع عملائهم عبر أي تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي لتلقي المدفوعات بسهولة، وتدعم ميزة  (الفواتير المتكررة) التي تسهل الاشتراكات الشهرية والسنوية.

تقدم بوابة إيزي كاش طرق دفع متعددة، وتدعم ميزة التقسيط من خلال خدمة (قسطلي) Qasatly.

العمولة والرسوم:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 3.5% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيه مصري عمولة ثابتة.

كما لا توجد أي مصاريف اشتراك شهرية، أو سنوية، فقط العمولة المفروضة على كل عملية يتم إجراؤها عن طريق (إيزي كاش)، وسيتم إيداع الأموال الخاصة بك في حسابك البنكي بمجرد تجاوز المبلغ قيمة 500 جنيه مصري.

8- كاوباي Cowpay:

لا يقدم موقع (Cowpay) بيانات تفصيلية عن بوابة الدفع وشروط الاشتراك فيها وكذلك الرسوم العمولة، على الرغم من أنها إحدى بوابات الدفع المعروفة في السوق المصري، كما ليس لديهم وجود على منصات التواصل الاجتماعي.

لذلك تواصلنا معهم عبر الهاتف أول مرة أعطنا المسؤول موعد اليوم التالي للاتصال نظرًا لانشغاله، وفي اليوم التالي اتصلنا به ولكن لم يكن هناك رد. 
وبناءً عليه إذا كنت مهتمًا ببوابة الدفع (Cowpay) فيمكنك التواصل معهم عبر نموذج الاتصال المتاح في موقعهم.

البنوك المصرية التي توفر بوابات دفع إلكتروني

شهدت خدمات الدفع الإلكترونى طفرة كبيرة في السوق المصري خلال الفترة الأخيرة، حيث قدمت الكثير من البنوك المصرية بوابات دفع إلكتروني تسهل على التجار قبول المدفوعات عبر الإنترنت، ومن أشهرها:

1- البنك الأهلي المصري.

2- بنك مصر Banque Misr.

3- البنك التجاري الدولي المصري CIB: يقدم بنك CIB خدمات (Pay Now) لقبول المدفوعات في المتاجر الفعلية أو المتاجر الإلكترونية بسهولة ويمكنك تقديم طلب فيها عبر هذا الرابط.

4- البنك العربي الأفريقي الدولي: يقدم خدمة تُسمى (Click2Shop) تمكن التجار من قبول المدفوعات عبر الإنترنت بطريقة آمنة ومضمونة.

تحميل قائمة مقارنة بين بوابات الدفع الإلكتروني

أشهر بوابات الدفع في الدول العربية

1- بيتابس PayTabs:

تأسست شركة بيتابس (PayTabs) عام 2014 في المملكة العربية السعودية بهدف توفير حلول الدفع الإلكتروني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكبار الشركات في التجارة الإلكترونية.

ولكنها أصبحت الآن من أهم بوابات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية، حيث إنها متاحة في العديد من الدول العربية، منها: الإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت، والعراق، وكذلك مصر.

أهم ما يميز بوابة الدفع PayTabs:

  • تدعم أكثر من 165 عملة دولية مختلفة.
  • توفر نظام متطور لمنع عمليات الاحتيال على المتاجر الإلكترونية.
  • تقدم خيارات دفع محلية وفقًا لكل بلد، فعلى سبيل المثال: الدفع عبر بطاقات ميزة أو خدمة فوري أو Value متاح في مصر، والدفع عبر بطاقات مدى ومحفظة STC Pay متاح في السعودية، وكذلك الدفع عبر بطاقات UnionPay متاح في الإمارات، وهكذا.
  • تقدم ميزة روابط الدفع PayLinks التي تتيح للتجار مشاركة روابط الدفع مع عملائهم عبر أي تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي لتلقي المدفوعات بسهولة.
  • تقدم ميزة المدفوعات المتكررة: حيث يمكنك منح عملائك خدمة دفع سهلة للاشتراكات الشهرية أو السنوية المتكررة.
  • تتميز بتقديم خدمات الفواتير الإلكترونية للشركات.
  • توفر فريق خدمة عملاء ودعم فني متخصص في حل النزاعات القانونية.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة PayTabs:

تتعامل بوابة PayTabs مع الشركات من جميع الأحجام وكذلك الأفراد، لذلك لا تشترط وجود سجل تجاري أو موقع إلكتروني، حيث يمكنك الاشتراك بصورة البطاقة الشخصية فقط.

الرسوم والعمولة:

تقدم بوابة الدفع PayTabs ثلاثة خطط للاشتراك وهي:

1- خطة البدء (Start Plan): تناسب الشركات الصغيرة والناشئة  التي لا يتجاوز إجمالي مبيعاتها مبلغ 30 ألف جنيه مصري، وهي تعتمد على الرسوم الشهرية الثابتة، وتُكلف 1000 جنيه شهريًا.

2- خطة النمو (Growth Plan): قائمة على العمولة، وهي تناسب الشركات التي يتراوح إجمالي مبيعاتها شهريًا بين 30.1 ألف جنيه و 250 ألف شهريًا.

 العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.7% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 2 جنيه مصري عمولة ثابتة.

3- خطة المؤسسة (Enterprise plane): تناسب الشركات التي يتجاوز إجمالي مبيعاتها شهريًا 250 ألف جنيه مصري، وللاستفسار عن أسعار هذه الخطة يمكنك التواصل مع PayTabs عبر هذا الرابط.

ملحوظة: تختلف أسعار الاشتراك في بوابة الدفع PayTabs وفقًا لكل بلد.

2- أمازون لخدمات الدفع Amazon Payment Services:

تعتبر بوابة الدفع (أمازون لخدمات الدفع) Amazon Payment Services – التي كانت تُعرف سابقًا باسم (بيفورت) PayFort – واحدة من أهم بوابات الدفع الإلكتروني الرائدة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، حيث تغطي خدماتها عددًا كبيرًا من دول العالم العربي، وهي: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وعمان، والأردن، والكويت، وقطر، ولبنان.

تأسست بوابة الدفع الإلكتروني (بيفورت) PayFort عام 2013 في دولة الإمارات كشركة تابعة لسوق دوت كوم، ثم استحوذت عليها شركة التجارة الإلكترونية (أمازون) Amazon عام 2017 بعدما استحوذت على سوق دوت كوم، وأصبحت الآن تُعرف باسم (أمازون لخدمات الدفع) Amazon Payment Services.

هل أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني هي نفسها Amazon Pay؟

 لا، لأن أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني عبارة عن مزود خدمة تم إنشاؤه للتجار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يسمح للشركات بإدارة عملية الدفع عبر الإنترنت بالكامل من البداية إلى النهاية.

بينما تتيح (أمازون باي) Amazon Pay للعملاء في جميع أنحاء العالم الدفع مقابل المنتجات والخدمات باستخدام المعلومات المخزنة بالفعل في حسابات أمازون الخاصة بهم. وتجدر الإشارة إلى أن Amazon Pay غير متوفرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أهم ما يميز بوابة  أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني:

  • تدعم أكثر من 100 عملة دولية مختلفة.
  • تقدم خيارات دفع محلية.
  • تقدم خدمة تقسيط (Installments) حتى يتمكن عملائك من تقسيم تكلفة مشترياتهم على خطط دفع مريحة.
  • تقدم ميزة المدفوعات المتكررة: توفر خيارات متطورة لتقدم خدمة الاشتراكات إلى عملائك ليتمكّنوا من سداد المدفوعات بسهولة عبر منحهم ميزة تسجيل بيانات الدفع الخاصة بهم ثم تحصيل قيمة اشتراكاتهم وفق جدول زمني محدد.
  • تقدم خدمة (Collect): التي تتيح لك تحصيل المدفوعات من عملائك من خلال روابط دفع سريعة وبسيطة يمكن إرسالها مباشرة إلى أي جهاز أو منصة.
  • تقدم خدمة التتبع اللحظي (Real-Time Monitoring): التي تتيح لك تتبع سلوك العملاء أثناء عملية الدفع، لتتمكّن من اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على احتياجات عملائك الخاصة دون انتظار التقارير الأسبوعية أو الشهرية من أجل الحصول على التحليلات.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة أمازون لخدمات الدفع:

  • صورة السجل التجاري.
  • صورة البطاقة الضريبية، أو الرخصة التجارية حسب بلدك.
  • صورة بطاقة هوية المالك.

الرسوم والعمولة:

تقدم بوابة (أمازون لخدمات الدفع) خطتين للاشتراك هما:

1- خطة قياسية (Standard Plan): قائمة على العمولة، وهي تناسب الشركات التي لا يتجاوز إجمالي مبيعاتها 600 ألف شهريًا.

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 2.5 جنيه عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 1200 جنيه رسوم إنشاء حساب، و650 جنيه رسوم شهرية.
2- خطة مخصصة (Customized plan): تناسب الشركات التي يتجاوز إجمالي مبيعاتها 600 ألف شهريًا، وللتعرف على الأسعار يجب عليك التواصل معهم.

3- تاب Tap:

تسهل بوابة الدفع (تاب) Tap استقبال المدفوعات عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وهي تعتبر من بوابات الدفع الإلكتروني الرائدة في الوطن العربي نظرًا لما تقدمه من ميزات.

تأسست  بوابة الدفع ( تاب) Tap عام 2014 في الكويت، والآن هي متاحة في كل من: مصر، والسعودية والإمارات، والبحرين، والأردن، وقطر، وعمان، ولبنان.

يشترط الاشتراك في بوابة الدفع Tap سواء في حالة الأفراد أو الشركات وجود موقع إلكتروني أو تطبيق لاستقبال المدفوعات.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في بوابة الدفع Tap؟

1- النشاط الشخصي ويتضمن أصحاب العمل الحر Freelancer:

  • على الراغبين بالتسجيل من المملكة العربية السعودية الحصول على رخصة عمل حرّ.
  • على الراغبين بالتسجيل من بقيّة دول العالم تقديم صورة من الهويّة الشخصيّة.

2- الشركات:

  • يجب تقديم صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية، أو الرخصة التجارية حسب بلدك.

الأوراق المطلوبة في الحالتين:

  • صورة الهويّة من الأمام والخلف.
  • معلومات البنك: اسم البنك، رقم الحساب، ورقم الايبان IBAN (باللغة الإنجليزية).
  • العنوان السكني.
  • اسم السجل التجاري أو الاسم الشخصيّ باللغة الانجليزية.
  • موقع الويب URL أو التطبيق.

تختلف البيانات المطلوبة أحياناً بحسب الدولة، يمكنك التواصل مع Tap في أيّ وقت لمعرفة المعلومات والتفاصيل المطلوبة في حالة بلدك.

توفر بوابة الدفع (Tap) خطتين للاشتراك، هما:

  • (باقة البداية) Starter plan: قائمة على العمولة، وهي تناسب الشركات التي لا يتجاوز إجمالي مبيعاتها 1000 دينار كويتي شهريًا، أو 100 عملية بيع شهريًا.

العمولة داخل الكويت:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.95% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 100 فلس كويتي عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 19 دينار كويتي مصاريف اشتراك شهرية.

العمولة خارج الكويت:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 3.95% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 100 فلس كويتي عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 19 دينارًا كويتًا رسوم اشتراك شهرية.

إذا تجاوزت المبيعات 1000 دينار خلال الشهر، سيكون هناك عمولة إضافية قيمتها 150 فلس لكل عملية بيع.

  • الباقة الأساسية Basic plan:  قائمة على العمولة، وهي تناسب الشركات التي تصل مبيعاتها إلى 5000 دينار كويتي شهريًا، أو 1000 عملية بيع شهريًا.

العمولة داخل الكويت:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 100 فلس كويتي عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 19 دينارًا كويتًا رسوم شهرية.

العمولة خارج الكويت:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 3.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 100 فلس كويتي عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 19 دينارًا كويتًا رسوم شهرية، وإذا اشتركت بعقد سنوي ستصبح الرسوم الشهرية 15 دينارًا كويتًا.

إذا تجاوزت المبيعات 5000 دينار، أو 1000 عملية بيع  خلال الشهر سيكون هناك عمولة إضافية قيمتها 150 فلس لكل عملية بيع.

4- هايبر باي HyperPay:

تأسست بوابة الدفع (هايبر باي) HyperPay عام 2014 في السعودية، وتعتبر الشركة الأسرع نمواً من بين الشركات التي تتخذ من السعودية مقرًا لها في مجال خدمات الدفع، وحازت على جوائز تقديرًا لعملها في مجال خدمات الدفع الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تغطي خدمات بوابة هايبر باي عددًا من دول العالم العربي، وهي: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، والأردن، ولبنان.

أهم ما يميز بوابة الدفع (هايبر باي):

  • سهلة الدمج مع مختلف المتاجر الإلكترونية.
  • توفر لك لوحة دعم سهلة الاستخدام تسهل عليك المتابعة والتحليل والحصول على رؤى حول أنماط سلوك العملاء وتفضيلاتهم لاتخاذ قرارات أفضل في أعمالك.
  • توفر مجموعة واسعة من خيارات الدفع المحلية والإقليمية والعالمية.
  • تقدم ميزة المدفوعات المتكررة: حيث يمكنك منح عملائك خدمة دفع سهلة للاشتراكات الشهرية أو السنوية المتكررة.
  • تقدم خدمة سداد الفواتير.
  • تقدم تطبيق هابير باي الذي يتيح لك متابعة المعاملات المالية في حسابك عبر هاتفك في أي وقت أينما كنت.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في بوابة الدفع هايبر باي:

تقدّم الشركة الخدمة للأنشطة التجاريّة أو للأفراد الذين يمتلكون وثيقة عمل حرّ بشرط امتلاكهم لحساب بنكي تجاريّ.

الأوراق المطلوبة.

  • صورة سجل تجاري أو وثيقة العمل الحر.
  • حساب بنكي تجاريّ.
  • صورة بطاقة هوية المالك.

العمولة ورسوم التأسيس:

موقع بوابة هايبر باي لا يقدم الرسوم والعمولة، وبالتواصل معهم لم نحصل على رد حتى وقت نشر هذا المقال، ولذلك الأسعار المذكورة وفقًا لما نشره موقع مساق.

تختلف أسعار بوابة الدفع (هايبر باي) من بلد لآخر، كما تختلف وفقًا للبنك الذي تتعامل معه لذلك يجب عليك التواصل معهم للحصول على أسعار دقيقة.

رسوم التأسيس: تتراوح بين مجانًا إلى 3000 ريال سعودي(تختلف بإختلاف البنك).

الرسوم الشهرية: تترواح بين مجانًا إلى 500 ريال سعودي (تختلف بإختلاف البنك).

العمولة:  تتراوح بين 2.50% إلى 2.65% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 1 ريال سعودي عمولة ثابتة. (تختلف نسبة العمولة باختلاف نوع البطاقة المستخدمة في الدفع).

5- (ماي فاتورة) Myfatoorah:

تأسست بوابة الدفع (ماي فاتورة) Myfatoorah عام 2014 في دولة الكويت، والآن أصبحت من بوابات الدفع الإلكتروني الرائدة في الوطن العربي، حيث تقدم خدماتها في 7 دول عربية هي: الكويت، ومصر، والسعودية، والإمارات، وعمان، والبحرين، وقطر .

أهم ما يميز بوابة الدفع (ماي فاتورة) Myfatoorah:

  • سهلة الدمج، كما توفر تكامل سلس مع مجموعة مميزة من منصات التجارة الإلكترونية.
  • توفر جميع طرق الدفع المحلية في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، بالإضافة إلى طرق الدفع العالمية.
  • تقدم ميزة (الإيداع الفوري)  Instant Deposit التي تتيح للتجار تحصيل الودائع الناتجة عن المبيعات في غضون 24 ساعة.
  • لديها شراكة مع شركة (DHL) للشحن، مما يتيح لك بيع منتجاتك في جميع أنحاء العالم وشحنها بأفضل رسوم للشحن.
  • تقدم خدمة رسائل قابلة للتخصيص من خلال الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أو واتساب لطلب المدفوعات بضغطة زر بأي لغة والعديد من خيارات الميزات.
  • تقدم تطبيق (ماي فاتورة – My Fatoorah) الذي يتيح لك متابعة المعاملات المالية في حسابك عبر هاتفك في أي وقت أينما كنت.
  • توفر خدمة دعم للعملاء على مدار الساعة من خلال فريق مؤهل لحل المشكلات والرد على استفسارات العملاء.

ما هي الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة ماي فاتورة؟

  • بالنسبة للأفراد صورة بطاقة الهوية، وحساب بنكي.
  • بالنسبة للشركات صورة السجل التجاري، وصورة البطاقة الضريبية، وحساب بنكي.

الرسوم والعمولة:

بالنسبة للأفراد:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 3% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيه مصري عمولة ثابتة.

بالنسبة للشركات:

تختلف العمولة بحسب قيمة معاملات الشركة شهريًا:

العمولة لكل عملية دفع تتراوح من 2.5% إلى 2.75% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 3 جنيه مصري عمولة ثابتة.

وفي الحالتين لا يوجد أي رسوم تأسيس أو رسوم شهرية فقط العمولة المفروضة على كل عملية يتم إجراؤها عن طريق بوابة My Fatoorah، وسيتم إيداع الأموال الخاصة بك أسبوعيًا في حسابك البنكي.

6- تلر Telr:

تعتبر بوابة الدفع (تلر) Telr واحدة من بوابات الدفع المهمة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعمل باستمرار على تطوير خدماتها لدعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتلبية احتياجاتها.

ولكنها متاحة في كل من: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والهند فقط.

أهم ما يميز بوابة الدفع تلر:

  • سهلة الدمج.
  • توفر لك ميزة (تلر سيكور) أقصى حماية ممكنة من الاحتيال.
  • تتيح لك قبول المدفوعات بالعملة المحلية لعملائك، بحيث يمكنك استكشاف أسواق جديدة خارج منطقتك الجغرافية.
  •  تدعم 120 عملة، بما في ذلك: الدرهم الإماراتي وجميع عملات دول الخليج الأخرى، والدولار الأمريكي، والجنية الإسترليني واليورو.
  •  تتوفر بوابة الدفع تلر بنحو 30 لغة، مما يعزز فرصتك في الوصول إلى الأسواق الخارجية.
  • تقدم لك لوحة تحكم إدارية وتحليلات.
  • توفر خدمة (تلر سوشال) التي تتيح لك إدارة عملية المدفوعات على منصات التواصل الاجتماعي، واستخدم رموز الاستجابة السريعة  QR لإرسال العملاء إلى صفحة الدفع عبر الإنترنت.
  • تقدم ميزة الفواتير الدورية الآمنة والمرنة لتسهيل الاشتراكات الشهرية والسنوية.
  • تقدم خدمة “اشترِ الآن وادفع لاحقًا” التي تتيح لعملائك الحرية في تجربة منتجاتك قبل شرائها، مما يقلل من خطر التعامل مع النقد عند التسليم، حيث سيكون لدى العملاء 14 يوم لتسوية مدفعاتهم دون أي رسوم إضافية.   
  • توفر خدمة التسقيط، مما يتيح لك منح عملائك فرصة شراء ما يريدون، ثم الدفع بالأقساط على مدة 4 أشهر وبدون رسوم فائدة.
  • تقدم أيضًا خدمة “Telr Shops” التي تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني في 5 دقائق فقط بدون الحاجة إلى أي مهارات فنية، وذلك مقابل 497 درهمًا إماراتيًا + ضريبة / شهريًا، ويمكنك الحصول على أول 3 أشهر مجاناً باستخدام حساب تلر الخاص بك.

ما هي شروط الاشتراك في بوابة الدفع تلر؟

  • سجل تجاري ويجب أن يذكر فيه نوع النشاط الذي تمارسه.
  • وجود موقع إلكتروني – لا يشترط أن يكون متاحًا الآن الإنترنت – ولكن يجب أن مطابقًا لاسم النشاط التجاري المذكور في السجل التجاري.

الرسوم والعمولة:

تقدم بوابة الدفع تلر 3 خطط للاشتراك، هي:

  • الخطة الأولى للشركات الناشئة: التي لا تتخطى معاملاتها الشهرية مبلغ 20,000 درهم إماراتي، وهي قائمة على الرسوم الشهرية التي تصل إلى 349 درهم إماراتي شهريًا، وليس هناك عمولة أو مصاريف تأسيس.
  • الخطة الثانية للشركات الصغيرة: التي لا تتخطى معاملاتها الشهرية مبلغ 50,000 درهم إماراتي، وهي قائمة على العمولة بالإضافة إلى وجود رسوم شهرية.

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.49% من قيمة المبلغ المدفوع،  و0.5 درهم إماراتي عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 99  درهمًا إماراتيًا رسوم شهرية.

  • الخطة الثالثة للشركات الصغيرة والمتوسطة: التي تتراوح قيمة معاملاتها الشهرية بين 20,001 إلى 50,000 درهم إماراتي، وهي قائمة على العمولة بالإضافة إلى وجود رسوم شهرية.

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.69% من قيمة المبلغ المدفوع، ودرهم إماراتي عمولة ثابتة. بالإضافة إلى 149 درهمًا إماراتيًا رسوم شهرية.
وبالنسبة للشركات التي تتجاوز قيمة معاملاتها الشهرية بين مبلغ 50,000 درهم إماراتي، فبوابة الدفع تلر تقول: “إنها تقدم لهم خطط مخصصة تناسب حجم مبيعاتها”، وتطلب التواصل عبر هذا الرابط.

7- مُـيـسّـر  moyasar:

تأسست بوابة الدفع (مُـيـسّـر) Moyasar في المملكة العربية السعودية عام 2015، بهدف تقديم حلول الدفع الإلكتروني التي تتميز بسهولة الاستخدام وجودة الأداء.

تقدم بوابة (مُـيـسّـر) حلول دفع إلكترونية متكاملة تسهل استقبال المدفوعات من خلال جميع البطاقات الإئتمانية، وبطاقة (مدى) Mada، و(آبل باي) Apple Pay، وبطاقة STCPay بكل سهولة، ولكنها متاحة فقط في المملكة العربية السعودية حاليًا.

يشترط الاشتراك في  بوابة الدفع (مُـيـسّـر) وجود سجل تجاري ساري المفعول من وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، وكذلك وجود موقع إلكتروني أو تطبيق خاص بنشاطك التجاري.

أهم ما يميز بوابة الدفع مُيسّر:

  • سهولة الربط عن طريق APIs مع قدرة على التوافق مع عدد كبير من الأنظمة الإدارية والمحاسبية والمالية.
  • توفر لك المتابعة الدقيقة واللحظية لمبيعاتك عبر تقارير مفصلة.
  • تقدم تقدم ميزة روابط الدفع التي يمكنك إنشائها بسهولة وإرسالها لحظيًا للعملاء عبر البريد الإلكتروني أو عبر أي تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي لتلقي المدفوعات بسهولة.

 الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة الدفع (مُـيـسّـر) هي:

  • صورة السجل التجاري.
  • صورة من الهوية الوطنية للمالك.
  • شهادة بنكية تحتوي على اسم المنشأة واسم البنك، توضح الأيبان (IBAN)، ( حاليًا تعمل بوابة مُيسّر فقط مع مصرف الراجحي وبنك العربي وبنك البلاد وبنك الاهلي وبنك الرياض).
  • متجر إلكتروني (موقع أو تطبيق) جاهز للربط الإلكتروني ببوابة الدفع.
  • بريد الكتروني رسمي تابع لاسم نطاق المنشأة.

 الرسوم والعمولة:

يوجد رسوم تأسيس ورسوم شهرية وعمولة متغيرة على العمليات عبر البطاقات الائتمانية وبطاقة مدى وتعتمد على حسب نوع بنك التاجر.

رسوم التأسيس: 1000 ريال سعودي.

الرسوم الشهرية: 200 ريال سعودي.

العمولة: عند استخدام بطاقات الإئتمان ستكون نسبة 2.2% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 1 ريال سعودي عمولة ثابتة.

وعند استخدام بطاقات مدى ستكون نسبة  1.5% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 1 ريال سعودي عمولة ثابتة.

8- جيديا Geidea: 

تأسست شركة (جيديا) Geidea عام 2008 في المملكة العربية السعودية، ومنذ انطلاقتها سعت إلى تعزيز كفاءة عمل قنوات المدفوعات الرقمية في السوق السعودية وإتاحة المجال أمام الجميع للوصول إليها بسهولة.

 وقد استهلت الشركة عملياتها بتزويد البنوك بالبرمجيات وأجهزة نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي. وبعد حصولها على التراخيص والموافقات الحكومية اللازمة في عام 2013، تمكنت الشركة خلال زمن وجيز من توسيع أعمالها بسرعة.

وبحلول عام 2016؛ استطاعت تعزيز مكانتها كواحدة من كبرى مزودي خدمات الدفع في المملكة العربية السعودية. 

وتستحوذ الآن شركة (جيديا) على أكثر من %75 من الحصة السوقية في القطاع، لتغطي شبكتها أكثر من 500 ألف من أجهزة نقاط البيع، وأكثر من 100 ألف عميل، وأكثر من 4 ملايين عملية مالية يومية.

تقدم شركة جيديا أيضًا بوابة لقبول المدفوعات عبر الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية حتى الآن، حسب تواصلنا مع أحد ممثلي خدمة العملاء عبر خدمة الشات المباشر في الموقع.

أهم ما يميز بوابة الدفع جيديا:

  • سهولة الإعداد والدمج.
  • توفر طرق دفع متعددة: قبول جميع البطاقات الرئيسية، المحلية والدولية على حدّ سواء، بالإضافة إلى عملات متعددة والدفع نقدًا عند التسليم.
  • يمكنك استلام أموالك بسرعة في في حسابك خلال 24 ساعة.
  • تقدم خدمة الدفع عبر الروابط: تتيح لك إنشاء عدد غير محدود من الفواتير الإلكترونية، وإضافة مرفقات وإيصالات، وجدولة الفواتير المتكررة.
  • تقدم خدمة عملاء ممتازة على مدار الساعة.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة الدفع جيديا:

  • سجل تجاري أو وثيقة العمل الحر.
  • حساب بنكي تجاريّ.

العمولة ورسوم التأسيس:

تتميز بوابة جيديا بأسعارها المنخفضة حيث تتيح لك الحصول على المتجر الإلكتروني، وبوابة المدفوعات، وخدمة الدفع عن طريق الروابط مقابل 99 ريالاً سعوديًا شهريًا.

العمولة لكل عملية دفع تختلف باختلاف البطاقة المستخدمة:

عمولة بطاقة مدى: 1.75% لكل عملية دفع، بالإضافة إلى 1 ريال سعودي عمولة ثابتة.

عمولة جميع البطاقات الإئتمانية: 3% لكل عملية دفع، بالإضافة إلى 1 ريال سعودي عمولة ثابتة.

تطبيق (بيلينك) Paylink:

يمكّنك تطبيق (بيلينك) Paylink من إرسال فواتير منتجاتك أو خدماتك واستقبال المدفوعات عبر هاتفك الذكي بطريقة سهلة تغنيك عن عمليات الربط المعقدة ببوابات الدفع الإلكتروني.

ما هي الأوراق المطلوبة للاشتراك تطبيق Paylink:

  • صورة السجل التجاري.
  • حساب بنكي باسم المنشأة أو وثيقة العمل الحر. 

تطبيق Paylink متاح في المملكة العربية السعودية، ولكن يتيح لك إرسال فواتيرك وإستقبال الأموال من عملائك ومن أي مكان في العالم.

الرسوم والعمولة:

يقدم تطبيق (Paylink) ما يصل إلى 7 خطط للاشتراك سواء شهريًا أو سنويًا وهناك خطط للاشتراك مدى الحياة، يمكنك الاطلاع عليها من هنا لاختيار ما يناسبك.

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني العالمية

1- باي بال Paypal:

تعتبر (باي بال) paypal من أوائل منصات الدفع الإلكتروني في العالم، حيث تأسست عام 1998، والآن  متاحة في أكثر من 200 دولة، ولديها شعبية كبيرة كواحدة من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني المستخدمة في المعاملات الفردية والتجارية.

أهم ما يميز بوابة باي بال:

  • توفر حلول دفع مختلفة تدعم أي نشاط تجاري، سواء كان لديك موقع إلكتروني أم لا. 
  • سهلة الدمج والاستخدام.
  • لا تشترط وجود سجل تجاري.
  • متاحة في 203 دولة ومنطقة، وتقبل 26 عملة.
  • لا تفرض رسوم إعداد أو رسوم شهرية.
  • تتيح لك استقبال المدفوعات عن طريق رصيد حساب PayPal، أو عن طريق بطاقات الدفع الرئيسية.
  • يمكن لعملاء paypal استلام  أموالهم من الكثير من البنوك العربية والعالمية في حالة وجود بطاقة ائتمانية 
  • يمكن لمستخدمي بوابة paypal في مصر سحب تلقي أموالهم بواسطة بطاقات (EasyPay) التي يقدمها البريد المصري.

الرسوم والعمولة:

تختلف العمولة في بوابة Paypal باختلاف المنطقة التي توجد فيها والعملة التي تستخدمها في تلقي المدفوعات، وبما أن Paypal لا تدعم أي عمولة عربية حتى الآن فيمكنك استخدام الدولار الأمريكي.

العمولة لكل عملية دفع تتراوح من 3.4% إلى 5.4% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى عمولة ثابتة بحسب العملة المستخدمة في الدفع. لا توجد أي رسوم إعداد أو رسوم شهرية.

سلبيات باي بال: 

لا تقبل الدفع بأي عملة عربية، كما أن التجار في بعض الدول قد يواجهون صعوبات في تحويل الأموال إلى حساباتهم البنكية.

كيف يمكنك سحب الأموال من حساب Paypal في مصر؟

وفقًا لاتفاقية مستخدم Paypal الخاصّة بمصر؛ فإنه يمكنك سحب أموالك عن طريق ربط حساب باي بال بحساب بنكي أمريكي، أو ربطه بأي بطاقة ائتمانية صادرة من بنك مصري من النوع (فيزا) Visa فقط، أو ربطه بطاقة (EasyPay) التي يقدمها البريد المصري والسحب بها من أي بنك مصري.

2- (سترايب) Stripe:

تعتبر بوابة الدفع (سترايب) Stripe واحدة من أهم بوابات الدفع الإلكتروني عالميًا وأكثرها أمانًا وموثوقية، فهي متاحة في أكثر من 35 دولة، ويعتمد عليها مئات الآلاف من الشركات بدءًا من الشركات الناشئة إلى الشركات المدرجة في قائمة (Fortune 500)  لقبول المدفوعات بأمان والتوسع عالميًا. 

لا تعمل شركة سترايب في أي دولة عربية إلا الإمارات العربية المتحدة، لذلك للاشتراك فيها يجب أن تكون لديك شركتك في دولة الإمارات أو أي دولة أخرى تدعمها.

لذلك تقدم شركة سترايب خدمة تُسمى (سترايب أطلس) Stripe Atlas التي تتيح لك فتح شركة في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم تقوم بفتح حساب بنكي لهذه الشركة، وبذلك تحصل على كافة الامتيازات التي تحصل عليها شركة أمريكية.

تصل تكلفة فتح شركتك في أمريكا مع خدمة سترايب أطلس 500 دولار أمريكي، وتساعدك الشركة في العمليات الأخرى مثل: فتح الحساب البنكي واستخراج المُعرف الضريبي (EIN)،  ثم تفعيل بوابة الدفع في موقعك.

كل ما عليك فعله هو تقديم بيانات تفصيلية حول نشاطك التجاري والمنتجات أو الخدمات التي ستبيعها، ثم تقدم الأوراق المطلوبة وتنتظر الرد خلال 15 يوميًا تقريبًا، إذا جاء الرد بالموافقة ستقوم بتوقيع وثائق تأسيس شركتك وتدفع 500 دولار، ثم تتابع الخطوات الأخرى، تستغرق العملية كلها حوالي شهر.

الرسوم العمولة:

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 2.9% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 0.30 دولار أمريكي عمولة ثابتة. لا توجد أي رسوم إعداد أو رسوم شهرية.

تصل العوائد إلى حسابك المصرفي كل يومين، أو يمكنك اختيار تلقي دفعات أسبوعية أو شهرية.

كما تقدم سترايب خطط مخصصة للشركات الكبيرة، للمزيد للمعلومات عنها يمكنك التواصل معهم من خلال هذا الرابط.

أهم ما يميز بوابة الدفع سترايب:

  • سهلة الدمج والاستخدام.
  • تدعم أكثر من 135 عملة دولية مختلفة.
  • تقدم لوحة تحكم قوية تتيح لك تتبع المعاملات لحظيًا وإعداد التقارير بسهولة.
  • توفر خيارات دفع محلية في الدول المدعومة.
  • تقدم ميزة المدفوعات المتكررة للاشتراكات، والفواتير.
  • توفر حماية قوية ضد الاحتيال قائمة على التعلم الآلي.
  • تقدم تطبيق يتيح لك متابعة المعاملات المالية في حسابك عبر هاتفك في أي وقت.
  • تتيح لك التحكم في تلقي التحويلات على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري. 
  • تقدم دعم على مدار الساعة عبر الهاتف والدردشة والبريد الإلكتروني.

3- (تو تشيك اوت) 2CheckOut :

بدأت منصة 2Checkout بتقديم خدماتها رسميًا لمواقع التجارة الإلكترونية عام 2006،  وتحظى بشعبية كبيرة عالميًا وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بوابة الدفع 2checkout متاحة في جميع الدول العربية باستثناء سوريا والسودان – بسبب العقوبات الأمريكية – ولمعرفة كافة الدول التي تدعمها البوابة، يمكنك الاطلاع على هذا الرابط.

أهم ما يميز بوابة الدفع 2checkout:

  • متاحة في أكثر من 200 دولة حول العالم، ومتوفر بأكثر من 30 لغة.
  • منصة شاملة وسهلة الاستخدام.
  • توفر طرق دفع متعددة تصل إلى 45 طريقة دفع منها: Visa، و Master Card، و Apple Pay، و PayPal و American Express، وPayoneer . بالإضافة إلى ذلك تدعم التحويلات المصرفية.
  • تقدم أفضل تجربة مستخدم من خلال أدوات التسويق والتحويل وإدارة الاشتراكات.
  • توفر 2Checkout أيضًا للمستخدمين لوحة تحكم تجارية مع رؤى فورية للمبيعات ومقاييس أخرى تساعد في تحسين تجربة المستخدمة.
  • تتكامل بسرعة مع أكثر من 120 منصة للتجارة الإلكترونية حول العالم.
  • تدعم ميزة الفواتير المتكررة التي تسهل الاشتراكات الشهرية والسنوية.
  • تقدم خدمة عملاء على مدار الساعة.

الأوراق المطلوبة للاشتراك في بوابة :

  • لا يشترط وجود سجل تجاري، حيث يمكنك إنشاء حساب والحصول على الموافقة كفرد بشرط أن يكون لديك هويتك الحكومية وأن يوافق عملك اللوائح.
  • صورة من السجل التجاري في حالة التسجيل كشركة.
  • صورة من بطاقة الهوية.
  • حساب بنكي.

العمولة والرسوم:

لا تفرض بوابة 2Checkout أي رسوم تأسيس أو رسوم شهرية، وتقدم 3 خطط للاشتراك قائمة على العمولة، وهي:

  • خطة 2Sell وهي مناسبة للتجار الذين يبيعون منتجات دوليًا.

 العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 3.5% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 0.35 دولار أمريكي عمولة ثابتة. 

  • خطة 2Subscribe وهي مناسبة للذين يقدمون منتجات أو خدمات قائمة على الاشتراكات.

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 4.5% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 0.45 دولار أمريكي عمولة ثابتة. 

  • خطة 2Monetize وهي مناسبة للذين يبيعون منتجات رقمية على نطاق عالمي. 

العمولة لكل عملية دفع هي نسبة 6% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى 0.60 دولار أمريكي عمولة ثابتة. 

بالإضافة إلى ذلك، تقدم بوابة (2Checkout) بعض الإضافات لتحسين التجارة الإلكترونية، منها:

  • 2Convert – أداة لزيادة (معدلات التحويل) Conversion Rates متاحة في خطة 2Monetize مجانًا.
  • 2Bill: لإدارة الاشتراكات المعقدة متاحة في خطتي 2Subscribe، و2Monetize مجانًا.
  • 2Service: للخدمات المميزة والدعم المخصص، ولكنها ستكون بتكلفة إضافية لأي خطة.

كيفية الاشتراك في بوابة دفع إلكتروني بدون سجل تجاري

تتيح بعض بوابات الدفع الإلكتروني في مصر والوطن العربي إمكانية الاشتراك دون الحاجة إلى سجل تجاري وبطاقة ضريبية، حيث إنها تتعامل مع الأفراد والشركات على حد سواء، لذلك يمكن للأفراد الاشتراك فيها بصورة البطاقة الشخصية فقط، ولكن يجب أن يكون لديك حساب بنكي لتحويل المدفوعات عليه.

إليك بوابات الدفع الإلكتروني المصرية والعربية التي يمكنك الاشتراك فيها بدون سجل تجاري:

  • (فواتيرك) Fawaterk.
  • (باي سكاي) PaySky.
  • (إيزي كاش) EasyKash.
  • (بيتابس) PayTabs.
  • (ماي فاتورة) Myfatoorah.
  • (باي بال) Paypal، تتعامل مع الأفراد والشركات.
  • (تو تشيك اوت) 2CheckOut، يمكنك إنشاء حساب والحصول على الموافقة كفرد بشرط تقديم هويتك الحكومية وأن يوافق عملك لوائحها.

إذا أعجبك هذا الدليل يمكنك مشاركته مع أصدقائك، كما يمكنك مطالعة المقالات الأخرى المنشورة على مدونة كابسوليرا مؤخرًا.

أمينة حسني خليل
أمينة حسني خليل
شريك مؤسس ومديرة المحتوى في كابسوليرا، محررة سابقة في البوابة العربية للأخبار التقنية، وموقع أراجيك. أساعدك في تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني وخصوصًا مهارات التسويق بالمحتوى، ومهارات الكتابة.

مقالات ذات صلة بما تقرأ الآن