Skip to content

كيف تبدأ التسويق على الفيسبوك بشكل صحيح؟

أساسيات التسويق على فيسبوك - أحمد سامي البسيوني

في منتصف عام 2011 كنت مسؤولًا عن إدارة شركة تكنولوجيا معلومات متخصصة في صيانة هاردوير الكمبيوتر، ووقتها بدأ انتشار فيسبوك في مصر بشكل كبير، فأنشأت صفحة تجارية للشركة كأول خطوة نحو بدء التسويق على فيسبوك والاستفادة منه.

في البداية كنت أحاول بالطرق التقليدية لزيادة عدد المتابعين على الصفحة حيث لم تكن الإعلانات الممولة منتشرة بكثرة في هذا الوقت، استخدمت حساب شخصي بإسم تجاري يمثل قسم التسويق بالشركة لأضيف أصدقاء جدد ثم أرسل دعوات لمتابعة صفحة الشركة.

وبما أن شركتنا متخصصة في صيانة أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، فقد أبلغنا مسؤولي الصيانة أن يجعلوا صفحة شركتنا على فيسبوك هي صفحة البداية الافتراضية في متصفح الإنترنت لأي جهاز ينتهون من صيانته.

كنت أعتقد وقتها أن هذه الطرق ستساهم في زيادة متابعين الصفحة بسرعة، ولكن للأسف هذا لم يحدث، فبعد عدة أسابيع من المحاولة بلغ عدد متابعي الصفحة 100 متابع فقط!

كما فوجئت بتقييد الحساب الشخصي المستخدم في إرسال رسائل عشوائية إلى الأصدقاء لدعوتهم إلى متابعة الصفحة، حيث تم منعه من الإرسال لفترة مؤقتة.

بعد ذلك بفترة أنشأت حساب إعلاني وجربت إنشاء أول إعلان ممول لزيادة عدد متابعي الصفحة وفوجئت بالنتيجة وعدد المتابعين الذي زاد بسرعة خلال عدة ساعات، ومنذ هذا الوقت وأنا أعتمد على إعلانات الفيس بوك كقناة ترويج أساسية.

ولكن للأسف هناك العديد من الأنشطة التجارية والخدمية بمن فيهم وكالات تسويق ودعاية لا تهتم بإنشاء إعلانات على الفيس بوك باستمرار لزيادة قاعدة المتابعين ومستوى التفاعل.

هناك من لا يزال يضيع الكثير من وقته في إرسال عشرات أو مئات الدعوات لأصدقائه بشكل عشوائي لمتابعة صفحات جديدة يديرها، وهناك من يقومون بمشاركة منشورات الصفحات الخاصة بهم في عشرات الجروبات على أمل زيادة التفاعل بشكل مجاني.

هذه الطرق التقليدية تهدر الكثير من الوقت والمجهود ونتائجها ضعيفة جدًا، كما أن معظم الأنشطة التجارية تركز على نشر محتوى ترويجي وليس محتوى إرشادي مفيد.

فإذا كانت معظم منشورات صفحتك تتحدث عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها فقط، فستجد صعوبة في تحقيق نتائج جيدة من التسويق على فيسبوك كما يحدث مع الكثيرين.

في هذا المقال التفصيلي سأشارك معك بعض النقاط الهامة لتبدأ التسويق منتجاتك وخدماتك على الفيس بوك بشكل صحيح.

محتويات المقال
  1. إحصائيات توضح أهمية التسويق على فيسبوك
  2. شرح مبسط لتوضيح آلية عمل خوارزمية الفيسبوك
  3. كيف تجعل خوارزمية فيسبوك تعمل لصالحك؟
  4. أهم القنوات المستخدمة في التسويق على فيسبوك
  5. أهم المتطلبات اللازمة لإنشاء إعلانات فيسبوك
  6. نصائح لإنشاء صفحة لنشاط تجاري أو خدمي
  7. كيفية ضبط أهم الإعدادات الخاصة بالصفحة
  8. المحتوى اللازم لنجاح التسويق على فيسبوك
  9. تعرف على المكونات الأساسية لحسابك الإعلاني
  10. قائمة أنواع الحملات الإعلانية على فيسبوك
  11. الخطوات الصحيحة لإنشاء إعلانات فيسبوك
  12. المحاذير التي يجب تجنبها في إعلانات الفيس بوك
  13. معايير قياس نجاح حملات التسويق على فيسبوك
  14. كورس كامل عن أساسيات التسويق على فيسبوك

إحصائيات توضح أهمية التسويق على فيسبوك

بحسب آخر الإحصائيات فإن عدد مستخدمي فيسبوك قد تجاوز 2.7 مليار مستخدم في بداية العام الجاري 2021، حيث يحتل المركز الأول بين جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الرسم البياني التالي ستجد أكبر 10 دول عربية من حيث عدد مستخدمي فيسبوك، حيث بلغ عدد مستخدميه في مصر 45 مليون مستخدم حاليًا، ولذلك يعتبر من أهم تخصصات التسويق الإلكتروني في مصر.

رسم بياني لأكبر 10 دول عربية بها مستخدمي فيسبوك - تصميم كابسوليرا
رسم بياني لتوضيح أكبر 10 دول عربية من حيث أعداد مستخدمي فيسبوك – مصدر البيانات (مدير إعلانات فيسبوك)

بينما بلغ عددهم في الجزائر 22 مليون مستخدم حيث احتلت المركز الثاني بعد مصر، وتساوت أعداد المستخدمين تقريبًا في كل من العراق والمغرب (19 مليون مستخدم)

أما السعودية فقد بلغ عدد المستخدمين فيها 12 مليونًا، بينما كان عدد المستخدمين متقاربًا في الإمارات وتونس، حيث بلغ 7.7 مليون في الإمارات، و 7.4 مليون في تونس.

وتساوت أعداد المستخدمين تقريبًا في الأردن وليبيا (5 مليون و 400 ألف مستخدم)، بينما بلغ عددهم في لبنان 3.3 مليونًا.

وبحسب إحصائيات فيسبوك فإن هناك أكثر من 200 مليون مشروع تجاري وخدمي صغير يعتمد على أدوات فيسبوك لعرض منتجاتهم أو خدماتهم. 

كما ورد في تقرير لموقع eMarketer في ديسمبر 2020 أن فيسبوك يستحوذ على 59% من إجمالي مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

ويشير أحدث تقرير لموقع DataReportal أن متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمين على فيسبوك يصل إلى 19.5 ساعة شهريًا، وهو الأعلى بين جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي. 

إحصائيات متوسط وقت استخدام فيسبوك
متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون على فيسبوك في الشهر خلال عام 2020 – المصدر: موقع datareportal

جميع الإحصائيات السابقة توضح لك مدى أهمية التسويق على فيسبوك بالنسبة للمشاريع التجارية أو الخدمية حيث يمكنهم الوصول لأعداد ضخمة من العملاء المستهدفين.

وكلما تأخرت في الترويج لمنتجاتك أو خدماتك على الفيس بوك كلما منحت فرصة أكبر لمنافسيك المباشرين للوصول بسهولة إلى المزيد من العملاء والاستحواذ عليهم.

شرح مبسط لتوضيح آلية عمل خوارزمية الفيسبوك

هل سمعت قبل ذلك عن مصطلح خوارزمية الفيس بوك أو Facebook Algorithm؟ هل تعلم أن فهم هذه الخوارزمية يعتبر من أهم مفاتيح نجاحك في التسويق على فيسبوك ؟

خلال السطور القادمة سأشرح لك بشكل مبسط كل ما تريد معرفته عن خوارزمية الفيس بوك وكيفية عملها وفقًا لأخر التحديثات التي طرأت عليها.

ما هي خوارزمية الفيسبوك، وكيف تعمل الآن؟

في البداية يجب أن تعرف أن الخوارزمية هي عبارة عن مجموعة من الخطوات المنطقية والمتسلسلة التي تهدف إلى حل مشكلة ما، وتعتبر واحدة من أهم أساسيات إنتاج وتطوير البرامج والتطبيقات.

وقد سُميت الخوارزميات بهذا الأسم نسبة إلى عالم الرياضيات الشهير محمد بن موسى الخوارزمي، وغالبًا يكون لكل منصة من منصات التسويق الإركتروني خوارزمية لتصنيف وتوزيع المحتوى المنشور عليها.

العناصر الأساسية لخوارزمية الفيسبوك قبل 2011

في بدايات نشأة الفيسبوك كان يستخدم خوارزمية تسمى EdgeRank وكانت بمثابة النظام الذي يتحكم في أولوية عرض المنشورات وظهورها أمامك عندما تفتح حسابك.

كانت هذه الخوارزمية تعتمد على ثلاثة محاور رئيسية لتقييم المنشورات وتحديد أولوية عرضها لكل مستخدم، سأشرحها لك من وجهة نظر مديري الصفحات التجارية:

1- التقارب Affinity: ويعبر عن مدى ارتباط المتابعين بما تنشره على صفحتك في السابق، بمعنى أن مقدار التفاعل مع منشورات صفحتك في السابق يحدد أولوية ظهور منشورات صفحتك له.

2- الوزن Weight: وهو مقدار التقييم الذي تعطيه الخوارزمية لمنشوراتك المختلفة بحسب نوعها (بث مباشر – فيديو – صور – …) وبحسب مقدار التفاعل ونوعه (مشاركات – تعليقات – إعجاب).

3- تناقص الوقت Time Decay: وهو دلالة على عمر المنشور الذي نشرته على الصفحة، فغالبًا تعطي الخوارزمية الأولوية في الظهور للمنشورات الحديثة.

ومع الزيادة الهائلة لعدد مستخدمي فيسبوك، تم تطوير خوارزمية ترتيب إظهار المحتوى بشكل كبير، ولم يعد اسمها EdgeRank حيث توقف المسؤولين في فيسبوك عن استخدام هذا الاسم منذ عام 2011 تقريبًا.

وبشكل عام يطلق على الخوارزمية المسؤولة عن ترتيب ظهور المنشورات لمستخدمي فيسبوك “خوارزمية ترتيب آخر الأخبار” أو News Feed Rank Algorithm، وقد بدأت هذه الخوارزمية في الاعتماد على تقنيات التعلم الآلي منذ عام 2011 تقريبًا.

العناصر الأساسية لخوارزمية الفيسبوك بعد 2011

في أغسطس 2013 أجرى Matt McGee رئيس التحرير السابق لموقع Marketing land مكالمة هاتفية مع Lars Backstrom نائب الرئيس التنفيذي في فيسبوك لشؤون الهندسة بقطاع آخر الأخبار.

وفي هذه المكالمة أخبره باكستروم أنه يقدر أن هناك نحو 100 ألف عنصر لتحديد أولوية ظهور المنشورات في آخر الأخبار في حسابات مستخدمي الفيس بوك.

وفي الوقت الحالي توجد 4 عناصر رئيسية تعتمد عليها خوارزمية فيسبوك الجديدة لترتيب آخر الأخبار والتي تحدد أولوية ظهور المحتوى أمام مستخدمي الفيس بوك، يمكنني تلخيصها لك كما يلي:

عناصر خوارزمية الفيس بوك - تصميم كابسوليرا
بيان توضيحي مبسط للعناصر الرئيسية الأربعة التي تعتمد عليها خوارزمية فيسبوك

1- العلاقة Relationship: هل ناشر المحتوى صديق للمستخدم أم صفحة تجارية لشركة، أم صفحة لشخصية عامة؟ وما هي علاقة المستخدم بناشر المحتوى؟ وهل يتفاعل مع ما ينشره باستمرار أم لا؟

2- نوع المحتوى Content Type: ما هي نوعية المحتوى المنشور؟ هل هو فيديو أم صورة أم رابط لموقع؟ وما هو النوع الذي يتفاعل معه المستخدم بشكل أكبر؟

3- الشعبية والانتشار Popularity: كيف تفاعل المستخدمون الآخرون الذين ظهر لهم هذا المحتوى قبل ظهوره للمستخدم؟ هل قاموا بمشاركته أو التعليق عليه أو الإعجاب به؟ أم تجاهلوه أم ضغطوا على تعبير Angry؟

4- الحداثة Recency: متى تم نشر هذا المحتوى؟ وكلما كان تاريخ نشره حديثًا كانت له أولوية الظهور أمام المستخدمين.

وكما تلاحظ فإن العناصر التي تعتمد عليها الخوارزمية الجديدة لم تختلف كثيرًا عن العناصر التي كانت تعتمد عليها خوارزمية EdgeRank القديمة في الماضي.

وهناك العديد من العوامل الفرعية الأخرى التي تتحكم في فرز وتقييم المحتوى الذي سيتم عرضه أمام المستخدم مثل سرعة الإنترنت الحالية عنده أثناء التصفح ومدى ملائمتها لعرض أنواع معينة من المحتوى الذي يفضله.

وللعلم فإن خوارزمية فيسبوك تُعطي كل نوع من أنواع المحتوى تقييمًا رقميًا وفقًا لمعدل تفاعل المستخدم مع كل نوع.

فإذا كنت تُفضل مشاهدة الفيديوهات باستمرار فستعطي الخوارزمية للفيديوهات تقييمًا عالي وسيكون لها أولوية الظهر أمامك مقارنة بأنواع المحتوى الأخرى.

وإذا كان أحد أصدقائك يُفضل مشاهدة الصور والتعليق عليها باستمرار، فستعطى الخوارزمية الصور تقييمًا أعلى وبالتالي ستكون لها أولوية الظهور أمامه عندما يتصفح فيسبوك.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي نشره فيسبوك منذ عدة أشهر حيث سيتضح لك أن الخوازرمية تعتمد على إشارات متعددة لإعطاء أولوية الظهور لمنشور محدد أمام مستخدم محدد.

هذه الإشارات تشمل على سبيل المثال وليس الحصر: هل هذا المنشور فيديو أم صورة؟ ما هو معدل التفاعل مع المنشور سواء إعجابات أو مشاركات أو تعليقات؟ … إلخ.

وبناء على هذه الإشارات تقوم الخوارزمية بإعطاء تقييم رقمي Score لكل منشور لتحديد أولوية ظهوره أمام كل مستخدم وفقًا للإشارات المتعلقة بالمنشور والمتعلقة بالمستخدم نفسه.

توضيح مبسط لآلية عمل الخوارزمية حاليًا

في يناير 2021 نشر القسم التقني بفيسبوك مقالًا يشرح آلية عمل الخوارزمية الجديدة بشكل مبسط، وأرفق مع المقال رسمًا توضيحًا قمت بتبسيطه لك في هذا الشكل لتتعرف على خطوات عمل الخوارزمية.

شكل مبسط لخطوات عمل خوارزمية فيسبوك
شكل توضيحي مبسط لخطوات عمل خوارزمية تصنيف وعرض المحتوى في فيسبوك

كما ترى فإن الخوارزمية تتعامل مع المحتوى المنشور على فيسبوك عبر مراحل رئيسية هي: المخزون Inventory، وعمليات السلامة Integrity Processes، وأخيرًا التمرير السياقي Contextual pass، وتتخللها مراحل فرعية.

أولًا: في مرحلة المخزون Inventory تقوم الخوارزمية بحصر جميع المحتوى المتاح في شبكة المستخدم على فيسبوك وتصنفه وفقًا للعوامل التي سبق ذكرها في الفقرات السابقة.

ثانيًا: في عمليات السلامة، تبدأ في استبعاد المنشورات التي يُحتمل عدم تفاعل المستخدم معها وفقًا لسلوكه السابق، وكذلك المحتوى الذي قد يحتوى على معلومات مضللة أو مشابهة لمحتوى أبلغ عنه المستخدم سابقًا أنه لا يريد مشاهدته.

ثالثًا: تقوم الخوازرمية باختيار المنشورات المناسبة للمستخدم وإعطاء تقييم رقمي Score لها لتحديد أولوية ترتيب عرضها أمامه، مثال: أنت قد تتفاعل بنسبة 95% مع صور أخيك الصغير، وبنسبة 40% مع منشور في مجموعة مشترك بها، وبنسبة 70% مع فيديو تعليمي في مجالك.

فيكون ترتيب المنشورات التي تظهر أمامك عندما تفتح حسابك على فيسبوك صورة منشورة لأخيك الصغير، ثم فيديو تعليمي في مجالك، ثم منشور من مجموعة.

رابعًا: في مرحلة التمرير السياقي، تقوم الخوارزمية بإنشاء مزيج من جميع المنشورات وأنواع المحتوى المناسبة لك من عدة مصادر وتقوم بعرضها لك بالتتابع طوال فترة تصفحك، حتى لا تشعر بالملل.

كيف تجعل خوارزمية فيسبوك تعمل لصالحك؟

إليك بعض الخطوات العملية التي تساعدك في تعزيز مجهودات التسويق على فيسبوك عن طريق مراعاة تفضيلات خوارزمية تصنيف وعرض المحتوى:

1- إعطاء الأولوية لنشر محتوى فيديو على صفحتك

من المؤكد أنك أصبحت تعرف الآن مدى أهمية الفيديو في التسويق عبر الإنترنت لقدرته على إيصال الرسالة التسويقية بواقعية أكبر من أي نوع آخر من أنواع المحتوى الأخرى.

وكما تلاحظ فإن فيسبوك قد أعطى أولوية للفيديوهات وخصص لها قسمًا خاصًا وأطلق عليه إسم Watch منذ فترة طويلة.

وفي تحديث سابق نُشر في قسم الأخبار التابع لفيسبوك تم التركيز على 3 عناصر أساسية تساهم في تحسين ترتيب أولوية ظهور مقاطع الفيديو للمستخدمين، وهي:

أ- الولاء والنية Loyalty and Intent:

تُعطى الأولوية والتقييم العالي لمقاطع الفيديو التي يبحث عنها المستخدمون على فيسبوك ويعودون لمشاهدتها مرات أخرى بعد ذلك.

ب- مدة الفيديو ومدة المشاهدة Video and Viewing Duration:

تحوز مقاطع الفيديو التي تستطيع إبقاء المشاهدين لمدة دقيقة واحدة كحد أدنى على تقييم عالي، وخصوصًا الفيديوهات التي تتجاوز إجمالي مدتها 3 دقائق.

ج- مقاطع الفيديو الأصلية Originality:

بدأت خوارزمية فيسبوك منذ 2018 في تقليل نسبة وصول مقاطع الفيديو غير الأصلية والمعاد صياغتها خصوصًا إذا كانت لا تضيف قيمة حقيقية للمشاهدين.

بشكل عام حاول أن يكون محتوى الفيديو أصلي ومن إنتاجك وليس فيديو من مصدر آخر، وحاول قدر الإمكان تشجيع المشاهدين على مشاهدة أول دقيقة من الفيديو على الأقل، مع الحفاظ على أن تتجاوز مدة معظم فيديوهاتك المنشورة 3 دقائق.

2- الاعتماد على الموظفين وأبرز المتابعين باستمرار

ستلاحظ بشكل عام أن نسبة وصول المنشورات من أصدقائك المقربين أعلى من وصول منشورات الصفحات التجارية.

ولهذا السبب من الضروري جدًا أن تُشجع أعضاء فريق العمل لديك وأهم المتابعين على مشاركة ما تنشره على صفحة مؤسستك وبالتالي تزيد نسبة الوصول والتفاعل.

هناك عدة طرق لتشجيع فريق العمل واهم المتابعين على مشاركة منشورات صفحتك ولكن أهمها هو تضمينهم في هذه المنشورات.

مثلًا: يمكنك نشر بوست شهري لأفضل موظف في فريق العمل، وصور جماعية لفريق العمل داخل المؤسسة، وصور مع أهم المتابعين أو العملاء في مؤتمر تعقده شركتك.

هذا النوع من المنشورات سيشجعهم على مشاركتها مع أصدقائهم لأنهم موجودون في هذه الصور وبالتالي تكسب صفحتك المزيد من الوصول والتفاعل مجانًا.

استشارات تسويقية من كابسوليرا - أحمد سامي البسيوني

3- إطالة الرد على التعليقات لجذب أصدقاء المتابعين

زيادة عدد التعليقات يعتبر من أقوى الإشارات التي تساعد على توصيل منشوراتك لعدد أكبر من المستخدمين، وذلك في جميع منصات التواصل الاجتماعي وليس فيسبوك فقط.

لذلك عندما يقوم أحد المستخدمين بسؤالك عن سعر أو تفاصيل منتج من منتجاتك في تعليق لا تقم بالإجابة على سؤاله بشكل مختصر وتتركه ولكن اسأله سؤلًا إضافيًا مع اجابتك.

مثال توضيحي: لديك متجر ملابس ونشرت مجموعة صور لقميص جديد بعدة ألوان، فقام أحد المتابعين بسؤالك عن سعره، لا تكتفي باجابة تتضمن السعر فقط.

ولكن الأفضل أن تخبره بالسعر ثم تطرح عليه سؤال فتكون الإجابة مثلًا: أهلا (اسم المتابع) وشكرا على اهتمامك، سعر القميص في الخصم الحالي 290 جنيه، ممكن تقول لنا إيه لونك المفضل من التشكيلة الجديدة؟

وبذلك أن تشجعه على الرد بتعليق آخر مما يرسل إشارة إلى خوارزمية فيسبوك أن هذا البوست عليه تفاعل فتعطي أولوية لتوصيله لمزيد من المستخدمين.

4- إنشاء مجموعة Group تابعة لصفحتك التجارية

لاحظت بشكل كبير خلال الشهور القليلة الماضية اهتمام فيسبوك بالمجموعات وإعطاء أولوية لمنشورات المجموعات التي اشتركت بها لتظهر أمامي باستمرار.

وإذا كانت هناك مجموعة أتفاعل مع منشوراتها باستمرار فإن فيسبوك يرسل لي إشعارات كل فترة عندما يقوم أحد الأعضاء بنشر سؤال أو بوست عليها، وهو ما يجعلها من أهم قنوات التسويق على فيسبوك حاليًا.

ولذلك احرص على إنشاء مجموعة تابعة لصفحتك التجارية على فيسبوك لتكون بمثابة مجتمع رقمي يتبادل فيه عملائك الاستفسارات عن منتجك ويتبادلون الخبرات.

5- الحفاظ على التفرد في معظم المحتوى الذي تنشره

كما أوضحت لك في أول نقطة من هذا النقاط عن أهمية أن يكون محتوى الفيديو الذي تنشره أصلي، فكذلك الحال مع باقي أنواع المحتوى.

من الأفضل بشكل عام أن يكون جميع المحتوى الذي تنشره على صفحتك محتوى أصلي من إنتاجك سواء كان صورًا أو مقاطع فيديو أو نصوص.

هذا سيفيدك جدًا في تعزيز قابلية تذكر العملاء المحتملين والمتابعين لك ومنشورات صفحتك بمجرد رؤيتها لأنها غير مقلدة أو منسوخة من صفحات أخرى.

6- استخدام فيديو البث المباشر لعقد أحداث افتراضية

من المؤكد أنك لاحظت تزايد انتشار وأهمية فيديوهات البث المباشر على معظم منصات التواصل الاجتماعي وخصوصًا فيسبوك خلال الفترة الأخيرة.

وبحسب مقال نُشر في موقع HootSuite عن البث المباشر على فيسبوك فإن نسبة التفاعل على فيديوهات البث المباشر تزيد عن التفاعل على باقي المنشورات بمقدار 6 أضعاف.

وذلك يمكنك استغلال هذه الميزة الحيوية لعقد أحداث افتراضية Virtual Events أو عقد جلسات لاستقبال أسئلة متابعيك والإجابة عليها.

7- تشجيع متابعيك على إضافة صفحتك إلى المفضلة

إذا أضاف متابعيك صفحتك التجارية إلى قسم التفضيلات Favourites فإن الخوارزمية ستعطي الأولوية لمنشوراتك لتظهر أمامهم.

فإذا كنت تنشر محتوى جيد باستمرار على الصفحة يمكنك إخبار متابعيك بأن يضيفوا صفحتك إلى التفضيلات حتى لا يفوتهم أي بوست جديد.

إضافة صفحة فيسبوك إلى قسم التفضيلات

8- الحفاظ على نشر معظم المحتوى في أوقات مناسبة

لكي تضمن الوصول لعدد أكبر من المتابعين عندما تنشر بوست جديد، يجب عليك معرفة الأوقات المناسبة للنشر على صفحتك حيث يكون نسبة كبيرة منهم متواجدون على فيسبوك.

ولمعرفة ذلك يمكن التوجه إلى قسم الرؤى Insights في صفحتك ثم اختيار قسم المنشورات Posts لتعرف التوقيت الذي يتواجد فيه معظم متابعي صفحتك على فيسبوك.

أوقات تواجد متابعي الصفحة
يظهر في الصورة أن أكثر من نصف إجمالي متابعي هذه الصفحة (14 ألف من أصل 25 ألف متابع) يتواجدون في الساعة 2:00 ظهرًا

9- متابعة توصيات فيسبوك لاستخدام ميزات جديدة

كل فترة ستلاحظ أن فيسبوك يرسل لك إشعارات تشجعك على تجربة ميزات جديدة، وغالبا ما تكون هذه الميزات مفيدة لك ولمهام التسويق على فيسبوك بشكل عام.

فمثلًا أنا خصصت زر الدعوة لاتخاذ إجراء Page Button على صفحة كابسوليرا على فيسبوك ليكون Learn More وقمت بتضمين رابط الموقع لتشجيع زوار الصفحة على زيارة موقع كابسوليرا.

وبعد عدة أشهر وجدت فيسبوك يرسل لي إشعارًا يقترح تخصيص الزر ليكون الاتصال عبر واتساب، وبعد تغييره لاحظت زيادة كبيرة في عدد الرسائل التي تأتيني عبر واتساب.

وبذلك تستنتج أن فيسبوك اقترح هذا التغيير لأنه توصل من تحليل بيانات المستخدمين لديه أن التواصل عبر واتساب يعتبر وسيلة مفضلة لمعظم مستخدمي فيسبوك.

إشعار إضافة زر واتساب إلى صفحة كابسوليرا على فيسبوك
إشعار يقترح إضافة زر واتساب إلى الصفحة

وفي نفس السياق قد تتلقى حاليًا عدة إشعارات تشجعك على الاشتراك بصفحتك في مجموعات، أو إضافة متجر Shop لصفحتك، أو إنشاء حدث Event.

وهذا يعني أن فيسبوك لديه بيانات توضح أن هذه الميزات قد تجلب لك مزيدًا من التفاعل أو تشجع المتابعين على التواصل معك والاستجابة لما تسوق له.

10- استغل القصص Stories للهروب من الخوارزمية

تتميز القصص Stories أنها لا تخضع لخوارزمية فرز وتوزيع المحتوى في فيسبوك لانها تظهر في الجزء العلوي بعيدًا عن منطقة عرض المنشورات News Feed.

لذلك من الأفضل أن تعيد صياغة المنشورات الهامة التي تنشرها على الصفحة في صورة قصص Stories لتعزز من نتائج أنشطة التسويق على الفيس بوك باستخدام قناة توصيل محتوى إضافية بعيدًا عن الخوارزمية.

كما أن هناك العديد من المتابعين يفضلون مشاهدة قصص أصدقائهم المنشورة يوميًا، وبذلك تحصل على فرصة ظهور قصص صفحتك بين قصص أصدقائهم.

أهم القنوات المستخدمة في التسويق على فيسبوك

في الوقت الحالي هناك 4 قنوات رئيسية يمكنك من خلالها التسويق على فيسبوك حيث يمكنك استخدام حسابك الشخصي، أو المجموعات، أو الصفحات، أو السوق أو جميعها معًا.

القنوات الرئيسية لبدء التسويق على فيسبوك

1-الحساب الشخصي Personal Account

هناك خطأ شائع يقع فيه الكثيرون أثناء التسويق على فيسبوك وهو إنشاء حسابات شخصية بأسماء تجارية وإرسال طلبات إضافة للعديد من الغرباء والاشتراك في العديد من المجموعات ونشر بوستات ترويجية باستمرار عليها.

إذا كنت تفعل ذلك أرجوك توقف فورًا لأنك تبذل مجهودات كبيرة في مسار خاطئ وفي النهاية ستشعر بالإحباط وتتوقف لأن نتائج هذه الطريقة ضعيفة جدًا.

أنت بذلك تستخدم فيسبوك بشكل خاطيء يتعارض تمامًا مع طبيعة عمله وهدفه الرئيسي، وهو تعزيز التواصل بين الناس.

بالطبع يمكنك استغلال حسابك الشخصي في التسويق على فيسبوك فهو ما يزال قناة تسويقية قوية حيث يمكنك نشر بوستات إرشادية من صفحتك ليتفاعل معها أصدقائك وبذلك توسع من نطاق انتشارها.

ولكن من فضلك لا تجعل حسابك الشخصي مخصصًا لمشاركة منشورات صفحتك فقط حتى لا يمل أصدقائك من متابعتك، وحافظ على توازن بين نشر محتوى شخصي وترفيهي وبين نشر محتوى من صفحتك.

2- المجموعات Groups

يمكنك إنشاء مجموعة مستقلة باستخدام حسابك الشخصي وكذلك مجموعات مرتبطة بصفحتك Linked Groups وتخصيصها لتكون بمثابة مجتمعات رقمية لتشجيع عملائك على التفاعل وتبادل الاستفسارات حول منتجاتك أو خدماتك.

كما يمكنك استخدام صفحتك للالتحاق بالمجموعات المتخصصة في مجالك والتفاعل مع الأعضاء والإجابة على استفساراتهم بإسم الصفحة.

3- الصفحات Pages

تعتبر الصفحات هي العمود الفقرى لأنشطة التسويق على فيسبوك لوجود العديد من الميزات والخصائص الفريدة بها، وأهمها إمكانية إنشاء عدة أنواع من الإعلانات الممولة للوصول لجمهور أكبر.

4- السوق Marketplace

يمكنك عرض منتجاتك للبيع على قسم السوق Marketplace بفيسبوك، وحتى الآن يوجد 4 فئات رئيسية في السوق وهي العقارات والسيارات والمنتجات العامة والوظائف.

أنواع الفئات الرئيسية في سوق فيسبوك
الفئات الأربعة الرئيسية في السوق Marketplace

أهم المتطلبات اللازمة لإنشاء إعلانات فيسبوك

في هذا القسم سأستعرض معك جميع المتطلبات الرئيسية اللازمة لإنشاء إعلانات فيسبوك بالإضافة إلى بعض الأدوات المجانية التي تساعدك في إنشاء إعلانات جذابة. 

متطلبات رئيسية لإنشاء إعلانات فيسبوك

1- إنشاء صفحة لتمثيل نشاطك التجاري

بالتأكيد يجب أن يكون لديك حساب شخصي أولًا على فيسبوك لتتمكن من إنشاء صفحة تمثل نشاطك التجاري أو الخدمي.

كما يمكنك باستخدام حسابك الشخصي إنشاء صفحة تمثلك أنت كشخصية عامة أو مدرب أو طبيب أو فنان أو غير ذلك.

ويمكن لأصحاب الصفحات الأخرى تعيينك بحسابك الشخصي لتكون محررًا Editor أو معلن Advertiser أو مسؤول Admin في صفحاتهم.

خطوات إنشاء صفحة لبدء التسويق على فيسبوك
على اليمين خطوات إنشاء حساب إعلاني من الكمبيوتر وعلى اليسار خطوات الإنشاء من تطبيق فيسبوك على الهاتف

كما يظهر في الصورة السابقة على اليمين في حالة إنشاء الصفحة من جهاز كمبيوتر تضغط على المربع الذي به نقاط دائرية في الأعلى بجانب صورة البروفايل لحسابك الشخصي (خطوة رقم 1) ثم تضغط على Page (صفحة) كما هو موضح في الخطوة رقم 2 لبدء إنشاء الصفحة.

وفي حالة إنشاء صفحة من الموبايل (الجزء الأيسر من نفس الصورة السابقة) تضغط على علامة القائمة (السطور الثلاثة الأفقية في الأعلى) كما هو موضح في الخطوة رقم 1 ثم تضغط على كلمة Pages أو صفحات إذا كنت تستخدم الواجهة العربية (خطوة رقم 2).

بعد ذلك ستنتقل إلى واجهة جديدة، إضغط على كلمة Create أو إنشاء (خطوة رقم 3) لبدء إنشاء صفحة جديدة، وستظهر لك الصفحات التي أنشأتها كما هو موضح في الخطوة رقم 4، حيث تظهر صفحة كابسوليرا على فيسبوك.

2- إنشاء حساب إعلاني لإدارة الإعلانات

من حسابك الشخصي يمكنك بسهولة إنشاء حساب إعلاني على الفيس بوك سيتطلب منك الأمر في البداية إدخال المنطقة الزمنية والعملة والدولة التي تدير منها حسابك الإعلاني.

يمكنك البدء بالضغط على علامة مدير الإعلانات Ads Manager التي تظهر في القائمة الجانبية بحسابك الشخصي عندما تفتحه من الكمبيوتر، أو الضغط على إنشاء إعلان من خيارات القائمة العلوية.

خطوات إنشاء حساب إعلاني على فيسبوك
إنشاء حساب إعلاني على فيسبوك من جهاز الكمبيوتر وضبط إعدادات المنطقة الزمنية والعملة والدولة

يمكنك أيضًا إنشاء حساب إعلاني من هاتفك الذي تستخدمه للدخول إلى حسابك الشخصي بواسطة تطبيق فيسبوك.

ولكن هنا يجب عليك تثبيت تطبيق مدير إعلانات فيسبوك للهواتف، فعندما تضغط على مدير الإعلانات من القائمة الرئيسية لتطبيق فيسبوك في هاتفك سنقلك لمتجر التطبيقات لتحميل تطبيق مدير الإعلانات.

خطوات إنشاء حساب إعلاني من الهاتف
لقطات لطريقة إنشاء حساب إعلاني على فيسبوك من الهاتف وشكل واجهة التطبيق بعد استخدامه في إنشاء الحملات الإعلانية

في الخطوة 1 بالصورة السابقة عند الدخول إلى صفحتك التي أنشاتها يمكنك الضغط على كلمة Ads أو الضغط على Boost Post (ترويج المنشور) أسفل أي بوست على صفحتك وستنتقل إلى متجر التطبيقات مباشرة (الخطوة 3) لتحميل تطبيق مدير إعلانات فيسبوك.

بعد تثبيت تطبيق مدير الإعلانات يمكنك الدخول إليه مباشرة من أيقونة التطبيق التي تظهر على هاتفك، أو من حسابك الشخصي على فيس بوك من القائمة العلوية (الثلاث نقاط الأفقية) ثم الضغط على Ads Manager (مدير الإعلانات) كما هو موضح في خطوة رقم 2.

في الخطة رقم 4 يظهر لك شكل واجهة تطبيق مدير اعلانات فيس بوك حيث يمكنك البدء في إنشاء أول حملة إعلانية بالضغط على علامة + الموجودة في المربع الأخضر في الجزء السفلي من واجهة التطبيق.

3- بطاقة بنكية تصلح للدفع عبر الإنترنت

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبطاقات البنكية هي: بطاقات مسبقة الدفع Pre-Paid Cards وبطاقات الخصم المباشر Debit Cards والبطاقات الإئتمانية Credit Cards.

ولتتمكن من استخدام أي نوع من الأنواع الثلاثة لدفع تكاليف إعلانات فيسبوك يجب أن يكون هذا النوع يدعم الدفع عبر الإنترنت.

أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح الفروق الرئيسية بين أنواع البطاقات البنكية المختلفة وأهم الخصائص المميزة لكل نوع.

فيديو يوضح الفرق بين البطاقات البنكية المستخدمة في دفع تكاليف الإعلانات على الفيس بوك

وهناك بعض الحسابات الإعلانية التي يظهر فيها خيار الدفع بوسائل أخرى مثل خدمة فوري في مصر، أو عبر منصة PayPal ولكن هذه الخيارات لا تظهر في جميع الحسابات الإعلانية.

4- أدوات مخصصة لإنشاء محتوى جذاب

إذا لم يكن لديك خبرة عملية في مجال التصميم الجرافيكي فسيكون موقع Canva أفضل اختيار لك خلال عملية إنشاء محتوى جذاب بجميع المقاسات المتاحة على فيسبوك.

هذا طبعًا إذا بدأت بمفردك في التسويق على فيسبوك لمشروعك الخاص أو ساقت الظروف للعمل في مشروع صغير ليس لديهم مصمم جرافيك.

يتميز الموقع بسهولة استخدامه ووجود خطة اشتراك مجانية عليه مع توافر العديد من القوالب الجاهزة للتعديل والاستخدام لجميع مقاسات المحتوى الخاص بفيسبوك تقريبًا.

ستحتاج أيضًا لبرنامج مخصص لتحرير الفيديو أو يمكنك الاستعانة بمحرر فيديو متخصص إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

وفي هذا الفيديو ستتعرف على 3 من أهم أدوات تحرير الفيديو المجانية التي ستساعدك في إجراء معظم العمليات اللازمة لإنتاج مقاطع فيديو جيدة.

أداة ستوديو مُنشئي المحتوى Creator Studio من فيسبوك ستساعدك أيضًا في جدولة نشر المحتوى على صفحتك في الأوقات التي تحددها مسبقًا، كما أن لها تطبيق موبايل.

ستوديو منشئي المحتوى Creator Studio
على اليمين خطوات الوصول إلى ستوديو منشئي المحتوى من الكمبيوتر وعلى اليسار تطبيق الموبايل الخاص به

يمكنك الوصول إلى ستوديو منشئي المحتوى بسهولة من حسابك الشخصي حيث ستجده في القائمة الجانبية كما هو موضح في الخطوة رقم 1، كما يمكنك تحميل التطبيق الخاص به من متجر التطبيقات.

نصائح لإنشاء صفحة لنشاط تجاري أو خدمي

يمكنك إنشاء صفحة تمثل نشاطك التجاري أو الخدمي وبدء التسويق على فيسبوك في دقائق معدودة، ويمكنك إنشاء الصفحة من لاب توب أو جهاز كمبيوتر باستخدام حسابك الشخصي.

ولكن هناك مجموعة من النصائح الهامة حول التي يجب عليك مراعاتها عند إنشاء صفحة جديدة على فيسبوك:

أ- إذا كنت في بداية تأسيس مشروع جديد اختر اسمًا مميزًا يسهل تذكره (يفضل أن يكون من مقطع واحد وحاول ألا تزيد حروفه عن 10 حروف).

ب- صورة البروفايل الخاصة بصفحتك الجديدة يجب أن تكون عن الشعار الرسمي لمشروعك مع إظهار الألوان المميزة له (اللونين الرئيسيين على الأقل) ومقاسها 500X500 بيكسل.

ج- اختر الفئة الصحيحة التي ينتمى لها مشروعك التجاري أو الخدمي (ملابس – سيارات – عقارات – استشارات – …) من قائمة فئات الأعمال الموجودة في فيسبوك أو أقرب فئة لها.

د- احرص على وضع جميع بيانات الاتصال الصحيحة (العنوان – رقم الهاتف – الموقع الإلكتروني إن وجد – البريد الإلكتروني) ليسهل على المتابعين التواصل معك بالطريقة المناسبة لهم.

هـ- يجب الالتزام بالألوان الرئيسية المميزة لمشروعك في تصميم صورة الغلاف الجديدة لصفحتك مع تضمين عبارة قصيرة توضح ما يقدمه مشروعك للعملاء (تجنب تمامًا وضع أي صورة عشوائية في هذا المكان).

كيفية ضبط أهم الإعدادات الخاصة بالصفحة

هناك العديد من الإعدادات الخاصة التي يمكنك ضبطها في صفحتك الجديدة لتسهيل عملية التسويق على فيسبوك وتسهيل طريقة تواصلك مع المتابعين، وتضم 21 قسمًا حتى الآن، سأستعرض معك أهم 8 أقسام منها:

1- عام General: وهذا القسم يحتوى على 20 خاصية فرعية أبرزها التحكم في ظهور الصفحة Page Visibility بنشرها أو إخفائها (عدم نشرها)، وتقييد ظهور الصفحة لفئات عمرية معينة أو دول معينة، أو حذف الصفحة.

قائمة إعدادات صفحة فيسبوك
قائمة إعدادات الصفحة على فيس بوك

2- المراسلات Messaging: ويشمل هذا القسم التحكم في إظهار الرسالة الترحيبية لزوار الصفحة، وإعداد الردود الآلية Automated Responses على الرسائل، وإضافة التواصل عبر ماسنجر إلى موقعك الإلكتروني.

3- معلومات الصفحة Page info: وهنا يمكنك تعديل اسم الصفحة، واسم المستخدم Username، والوصف العام للصفحة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والموقع والعنوان على الخريطة، وساعات العمل.

4- القوالب وعلامات التبويب Templates and Tabs: ومن هذا القسم يمكنك التحكم في إظهار أو إخفاء علامات التبويب الرئيسية مثل المراجعات Reviews، والصور، والمجموعات Groups التابعة للصفحة.

كما يمكنك من هذا القسم التحكم في تصميم القالب العام للصفحة حيث تستطيع الاختيار من بين 10 قوالب في الوقت الحالي، فمثلًا: يمكنك اختيار قالب التسوق Shopping لتظهر صفحتك بمظهر مناسب لمن يريد التسوق.

5- الأدوار بالصفحة  Page Roles: تستطيع من خلال هذا القسم تعيين مسؤولين أو محررين أو معلنين لمساعدتك في إدارة الصفحة والترويج لها، والأدوار المتاحة حاليًا هي:

– مسؤول Admin: ويمكنه القيام بجميع الأدوار على الصفحة مثل نشر المحتوى والرد على الرسائل وإنشاء الإعلانات بالإضافة لذلك يمكنه تعيين أشخاص آخرين للقيام بأدوار أخرى في الصفحة وحذفهم في أي وقت.

– محررEditor: ويستطيع نشر المحتوى وإنشاء الإعلانات والرد على الرسائل ولكنه لا يستطيع تعيين أو حذف أشخاص آخرين للقيام بأي أدوار في الصفحة.

– مشرف Moderator: وظيفته الأساسية إدارة التواصل مع المتابعين والرد على تعليقاتهم والرد على الرسائل، ويمكنه إنشاء إعلانات ولكنه لا يستطيع نشر المحتوى على الصفحة.

– معلن Advertiser: يمكنه إنشاء إعلانات على الصفحة ولكنه غير مصرح له بالرد على الرسائل أو التعليقات.

– محلل Analyst: مهمته هي استعراض رؤى الصفحة Insights (تقارير توضح التطور في وصول المحتوى وعدد المتابعين والتفاعل خلال أي فترة زمنية).

ملحوظة هناك دور سادس يسمى مخصص Custom ولكن يتم التحكم في الصلاحيات المسموحة له من خلال مدير الأعمال Business Manager فقط وليس من هذا القسم داخل إعدادات الصفحة، وهذا في حالة ارتباط الصفحة بحساب بمدير أعمال.

أدوار الصفحة
أدوار المتاحة للتعيين للمساعدة في إدارة الصفحة

6- الأشخاص والصفحات الأخرى People and Other Pages: ستجد في هذا القسم أربع قوائم هي:

– الأشخاص الذين أعجبوا بصفحتك People who like this page

– الأشخاص الذين يتابعون صفحتك People who follow this page

– الصفحات التي أعجبت بصفحتك Pages that like this page

– الأشخاص والصفحات الذين قمت بحظرهم Banned people and pages

ويمكنك فحص القائمة الأولي والثانية كل عدة أيام واستعراض عينة عشوائية من حسابات المتابعين الجدد للإطمئنان أن معظمهم ينتمون إلى الجمهور الذي تستهدفه بمنتجاتك أو خدماتك.

7- إنستاجرام Instagram: وهنا يمكنك ربط حسابك التجاري على إنستاجرام Business Account بصفحتك التجارية حيث سيُطلب منك بيانات تسجيل الدخول إلى إنستاجرام في أول مرة وبعدها سيتم ربطه.

يتيح لك ذلك توحيد صندوق الوارد Inbox لصفحتك في فيسبوك وحسابك على إنستاجرام في مكان واحد حيث يمكنك الرد عليهما في نفس الوقت من نافذة واحدة.

كما يمكنك بعد ذلك ربط حسابك التجاري على إنستاجرام بستوديو مُنشئي المحتوى Creator Studio حيث تستطيع جدولة نشر المحتوى على صفحة فيسبوك وحساب إنستاجرام من مكان واحد.

حساب كابسوليرا على إنستاجرام بعد ربطه بصفحة كابسوليرا على فيسبوك
حساب كابسوليرا على إنستاجرام بعد ربطه بالصفحة

8- واتساب WhatsApp: كما هو واضح من إسم هذا القسم ستتمكن من ربط رقم الهاتف لحساب واتساب للأعمال WhatsApp Business بصفحة فيسبوك.

وبعدها يمكنك تضمين الزر الرئيسي للصفحة Button ليكون الاتصال عبر واتساب، وبذلك ستسهل على المتابعين وزوار الصفحة التواصل معك عبر واتساب.

كما ستتمكن من استخدام زر الاتصال عبر واتساب كدعوة لاتخاذ إجراء Call to Action في بعض الحملات الإعلانية للترويج لمنشورات الصفحة.

المحتوى اللازم لنجاح التسويق على فيسبوك

هذا القسم قد يكون أهم قسم في هذا المقال بالكامل، لأنه للأسف معظم من يبدأون في التسويق على فيسبوك يتعاملون مع الموقع بشكل خاطيء يهدر عليهم الكثير من المال والمجهود.

قمت خلال السنوات الماضية بتحليل محتوى الكثير من الصفحات التجارية على فيسبوك، وللأسف معظمها يتعامل مع فيسبوك على أنه دليل أعمال وليس منصة تواصل اجتماعي!

إذا أردت أن تنجح في التسويق على فيسبوك أو على أي منصة إعلانية أخرى على الإنترنت، فعليك أولًا أن تعرف الهدف من إنشائها، وطبيعة عملها.

إذا كنت تعمل في التسويق العقاري وكان كل المحتوى المنشور على صفحتك عبارة عن صور خارجية وداخلية لشقق سكنية وعمارات وفيلات، فهذا مناسب لدليل تجاري مثل OLX وليس مناسبًا لفيسبوك.

أنت بهذه الطريقة كأنك تدخل إلى نادي اجتماعي به تجمعات من الأصدقاء والأقارب وتصرخ بأعلى صوتك: أنا أعمل بالتسويق العقاري وعندي عقارات ممتازة للبيع والإيجار.

غالبًا لن يلتفت لك أحد وقد يستدعي بعضهم مسؤولي الأمن لطردك من المكان لأنك تزعجهم أثناء قضائهم لوقت لطيف مع أصدقائهم أو أقاربهم.

إذا أردت النجاح في التسويق على فيسبوك ركز على ثلاثة محاور لتشكل أكثر من 50% من المحتوى الذي تنشره، أنا أطلق عليها اختصارًا Triple E لأنها تبدأ كلها بحرف E:

أ- إنشر محتوى تعليمي مفيد لهم Educate (إرشادات ونصائح مفيدة ذات صلة بمجالك).

ب- إنشر محتوى ترفيهي خفيف Entertain (مسابقات بمكافآت – مواقف مضحكة لأفراد فريق العمل – ..).

ج- إنشر محتوى تحفيزي ملهم Empower (قصص نجاح – اقتباسات ملهمة – ..).

بذلك أنت تنشر محتوى يتشابه بنسبة كبيرة مع المحتوى الذي يتفاعل معه الناس على منصات التواصل الاجتماعي ويشاركونه ويرسلونه لأصدقائهم.

وبالطبع أنت لن تتوقف عن نشر عروضك التجارية ومواصفات منتجاتك أو خدماتك باستمرار ولكن يجب ألا يشكل ذلك كل المحتوى الذي تنشره.

لنفترض مثلًا أن لديك معرض سيارات، يمكنك أن تحكي قصص طريفة حدثت معك أثناء عرض السيارات على العملاء، أو مشاركة بعض مقاطع الفيديو المضحكة عن السيارات.

بالإضافة لذلك يمكنك نشر محتوى تعليمى عن النقاط التي يجب أخذها في الإعتبار أثناء شراء سيارة جديدة، ومراجعات ومقارنات بين السيارات الجديدة، وإرشادات لإطالة العمر الافتراضي للمحرك، وهكذا.

يمكنك أيضًا نشر دعوات للنقاش حول موضوع شائع ذو صلة بمنتجك أو خدمتك، أو نشر مسابقة أو سؤال، كل ذلك سيؤدي إلى زيادة التفاعل مع المحتوى الذي تنشره.

قد تظن أن مهمتك التسويقية قد انتهت بعد الاستمرار في نشر هذا المحتوى المفيد، ولكنك ستضطر لأن تستثمر ميزانية معقولة لإنشاء حملات إعلانية لترويج هذا المحتوى غير التجاري وتوصيله للعملاء المحتملين.

وذلك لأن الوصول الطبيعي Organic Reach لمحتوى الصفحات التجارية إلى متابعيها يقل مع الوقت، لزيادة عدد الصفحات وزيادة المنافسة، وإعطاء فيسبوك أولوية الوصول الطبيعي للمنشورات الخاصة بالأصدقاء.

تذكر دائمًا أن جودة المحتوى تلعب دورًا هامًا في نجاح أنشطة التسويق على الفيس بوك أو أي منصة أخرى من منصات التسويق الإلكتروني المختلفة.

تعرف على المكونات الأساسية لحسابك الإعلاني

يتكون حسابك الإعلاني من 3 أقسام رئيسية هي الحملات Campaign، والمجموعات الإعلانية Ad Sets، والإعلانات Ads.

في الحملة أنت تختار الهدف Objective سواء زيادة تفاعل أو مشاهدات فيديو أو زيارات موقع إلكتروني، وتحدد اسمًا مميزًا للحملة.

بعد ذلك تنتقل إلى المجموعة الإعلانية لتحديد الميزانية والجدول الزمني وبيانات الاستهداف الديموغرافية والسلوكية ومواضع ظهور الإعلانات.

وفي الإعلان تقوم بتحديد الصور أو مقاطع الفيديو التي سيتم الترويج لها، وهي التي تظهر أمام الجمهور المستهدف في النهاية.

مكونات الحساب الإعلاني الرئيسية
رسم توضيحي للهيكل الأساسي للحسابات الإعلانية

هناك أقسام فرعية أخرى ستجدها داخل حسابك الإعلاني، مثل الإعدادت Settings ومنها يمكنك إضافة أشخاص آخرين لمشاركتك في إدارة حسابك الإعلاني.

وهناك أيضًا قسم إعدادات الدفع Payment Settings حيث يمكنك إضافة أو حذف بطاقات بنكية لدفع تكاليف الإعلانات، وتحديد حد إنفاق عام للحساب الإعلاني.

وإذا بدأت في إنشاء حملة إعلانية جديدة فستجد هناك 11 نوعًا رئيسيًا للحملات الإعلانية لتختار منها ما يناسب الهدف التسويقي الذي تريد تحقيقه.

وقد لا تعلم أن اختيارك لنوع الحملة المناسبة لتحقيق هدفك التسويقي هو أول خطوة من خطوات الاستهداف الصحيح على فيسبوك.

لأن اختيارك الصحيح لنوع الحملة الإعلانية المناسبة يساعد نظام توصيل الإعلانات في فيسبوك على توصيل إعلاناتك إلى المستخدمين الأكثر قابلية لتحقيق هذا الهدف.

فمثلًا إذا أردت زيادة التفاعل (التعليقات والإعجاب والمشاركة) على أحد مقاطع الفيديو فلا تختار حملات مشاهدات الفيديو ولكن اختر حملات التفاعل.

حيث سيقوم نظام توصيل الإعلانات بإظهار مقطع الفيديو للمستخدمين الذين لديهم قابلية أكثر للتفاعل مع الفيديو بغض النظر عن إكمالهم لمشاهدته.

قائمة أنواع الحملات الإعلانية على فيسبوك

كما أخبرتك في النقطة السابقة أن أنواع الحملات الإعلانية حاليًا 11 نوع، والآن سأستعرض لك هذه الأنواع مع شرح قصير لوظيفة كل منها.

أنواع حملات الإعلانات المستخدمة في التسويق على الفيس بوك
الواجهة العربية والإنجليزية لمدير إعلانات فيسبوك حيث تظهر لك أنواع الحملات بعد الضغط على إنشاء أو Create

1- الوعي بالعلامة التجارية Awareness: والغرض من هذا النوع من الحملات هو إظهار إعلاناتك للأشخاص الذين لهم القدرة على تذكر علامتك التجارية بعد فترة. 

2- الوصول Reach: والغرض من هذه الحملات هو إظهار إعلاناتك لأكبر عدد ممكن من الناس بغض النظر عن قدرتهم على تذكر علامتك التجارية.

3- الزيارات Traffic: تهدف هذه الحملات إلى إرسال المستخدمين إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني، أو تشجيعهم على بدء المحادثة معك عبر ماسنجر أو واتساب، أو تطبيق الهاتف الخاص بك.

4- التفاعل Engagement: هذه الحملات الإعلانية تتيح لك الوصول إلى الجمهور المستهدف الذي لديه قابلية أكثر لعمل إعجاب بصفحتك أو التفاعل مع المحتوى الذي تنشره عليها أو الاهتمام بحضور حدث Event تعقده.

ولذلك فحملات التفاعل على فيسبوك مقسمة إلى ثلاثة أنواع فرعية يجب عليك اختيار واحد منها ليكون الهدف الرئيسي للحملة:

4.1- التفاعل مع المنشور Post Engagement: وتختارها حينما تريد ترويج منشور أو أكثر على الصفحة لزيادة التعليقات والإعجابات والمشاركات.

4.2- تسجيلات الإعجاب بالصفحة Page Likes: وهذه الحملات الإعلانية مخصصة لزيادة المتابعين والمعجبين بالصفحة.

4.3- الاستجابات للمناسبة Event Responses: إذا كنت تعقد مؤتمرًا أو مناسبة سواء عبر الإنترنت أو في قاعة مخصصة وأردت جذب الحضور إليها فهذه الحملات ستكون مناسبة لتحقيق هذا الهدف.

الأنواع الفرعية لحملات زيادة التفاعل
الواجهة العربية والإنجليزية لأنواع حملات زيادة التفاعل المتاحة في مدير إعلانات فيسبوك

5- عمليات تثبيت التطبيق App Installs: إذا كان لديك تطبيق هاتف Mobile App وأردت زيادة عدد مستخدميه يمكنك استخدام هذه الحملات لتحقيق ذلك.

6- مشاهدات الفيديو Video Views: يمكنك إنشاء هذه الحملات لزيادة مشاهدات أي مقطع من مقاطع الفيديو على صفحتك ولكن دون إعطاء أولوية لزيادة التفاعل.

7- تجميع بيانات العملاء المحتملين Lead Generation: تتيح لك هذه الحملات تصميم نموذج لتجميع بيانات العملاء المحتملين (الإسم – البريد الإلكتروني – رقم الهاتف – ..)

8- الرسائل Messages: يمكنك استخدام هذا النوع من الحملات لتشجيع الجمهور المستهدف على بدء محادثات معك والسؤال عن تفاصيل منتجاتك أو خدماتك.

وعند الدخول لتفاصيل المجموعة الإعلانية Ad Set في هذه الحملات ستجد خيارين هما النقر للمراسلة Click to Message حيث يمكنك إنشاء إعلانات تشجع الناس على إرسال رسائل مباشرة لصفحتك.

والخيار الثاني هو رسالة ممولة Sponsored Message ويتيح لك إرسال رسالة مخصصة تصل إلى صندوق الوارد Inbox للجمهور المستهدف ليرد عليها.

9- عمليات التحويل Conversions: هذا النوع من الحملات مخصص للمواقع والمتاجر الإلكترونية التي تريد الوصول لجمهور مستهدف ليشتري منها منتجات أو خدمات اونلاين.

ويمكنك استخدامه أيضًا إذا كنت تريد تشجيع زوار موقعك على تسجيل بياناتهم في نموذج مخصص لذلك في صفحة هبوط Landing Page محددة على موقعك.

10- مبيعات الكاتالوج Catalogue Sales: هذه الحملات الإعلانية تُمكنك من إنشاء حملات بها مجموعة كبيرة من المنتجات الموجودة بمتجرك الإلكتروني.

11- زيارات المتجر Store Traffic: حملات مخصصة لعرض إعلانات تستهدف المستخدمين الذين لديهم قابلية زيارة متجرك عندما يكونون بجواره.

كورس أساسيات التسويق على فيس بوك - أحمد سامي البسيوني

الخطوات الصحيحة لإنشاء إعلانات فيسبوك

الخطوة الأولى: في البداية يجب عليك إجراء بعض الحسابات الخاصة بتكلفة المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، حتى يمكنك تحديد ميزانيتك الإعلانية الشهرية، والتكلفة التي يمكنك تحملها للحصول على عميل واحد.

فمثلًا إذا كنت تبيع حقائب جلدية في متجر فيجب عليك أن تحدد إجمالي متوسط تكلفة الحقيبة الواحدة لتعرف كم يمكنك أن تنفق على الإعلانات لتبيع حقيبة واحدة.

لنفترض مثلًا أنك تشتري الحقيبة بسعر جملة 10 دولارات، وتدفع إيجار المتجر 300 دولار شهريًا، وفواتير مرافق (كهرباء – إنترنت – نظافة) 100 دولار شهريًا.

فإذا كان لديك في المتجر 100 حقيبة، فيجب عليك أن تقسم متوسط إجمالي التكاليف الثابتة (300 + 100 = 400) على عدد الحقائب فيصبح نصيب كل حقيبة 4 دولارات.

أي أن تكلفة الحقيبة الواحدة عليك ستصبح 10+4= 14 دولار بعد إضافة نسبة من التكاليف الثابتة (الإيجار – المرافق – الرواتب) على سعر كل حقيبة.

وإذا كان سعر البيع للحقيبة الواحدة 29 دولار فإن صافي أرباحك قبل طرح تكلفة أي إعلانات ممولة ستكون 15 دولار للحقيبة الواحدة أي 1500 دولار عند بيع 100 حقيبة.

إذا افترضنا أنك تريد بيع 100 حقيبة بالكامل خلال شهر، لذا سيكون من الأفضل تخصيص 25% على الأقل من إجمالي صافي أرباحك المتوقعة لتنفقها على الإعلانات.

أي إنك يجب أن تخصص 375 دولار تقريبًا لتنفقهًا على إعلانات فيس بوك خلال الشهر، حتى تتمكن من تحقيق هدف المبيعات.

الخطوة الثانية: إذا كانت الصفحة جديدة تمامًا يجب نشر محتوى عليها في البداية قبل إنشاء أي إعلانات ممولة من أي نوع، في الأسبوع الأول حاول نشر 6 بوستات على الأقل.

ويفضل أن يكون 3 من هذه المنشورات عبارة عن إرشادات أو معلومات مفيدة لمن يريد شراء الحقائب، ممكن مثلا مقارنات بين خامات الحقائب، أو الطرق الصحيحة لتنظيفها.

وكل منشور من الثلاثة منشورات الأخرى ممكن يكون عبارة عن مجموعة صور لعدة موديلات من الحقائب بألوان مختلفة مع كتابة المواصفات الأساسية لكل موديل. 

الخطوة الثالثة: أنصحك بأن تكون أول حملة إعلانية على فيسبوك هي حملة لزيادة عدد متابعين الصفحة لمدة 5-7 أيام بميزانية لا تقل عن 3-5 دولارات لليوم الواحد.

بشكل عام حملات زيادة المتابعين سهلة وغالبًا ما يتم الموافقة على إعلاناتها بسرعة دون مشاكل أو تقييم خاطئ من نظام توصيل الإعلانات على فيسبوك.

وإذا كنت تبيع منتجًا عامًا وليس متخصصًا وسعره منخفض مثل الحقائب والملابس والإكسسورات، يُفضل أن توسع نطاق الاستهداف ولا تضيقه بتضمين بيانات استهداف كثيرة.

أنصحك أن يكون إجمالي الوصول المحتمل 1-2 مليون لتعطي فرصة أكبر لنظام توصيل الإعلانات Ad Delivery System لاكتشاف جمهورك المستهدف ومدى تفاعله مع إعلاناتك.

سأفترض طبعًا أنك تعرف البيانات الأساسية للشريحة أو الشرائح التي تستهدفها وليكن مثلًا شريحة البنات من سن 18 إلى 25.

لذلك يمكنك تحديد الفئة العمرية في مدير إعلانات فيسبوك ثم تحديد النطاق الجغرافي الذي تبيع فيه منتجاتك، وبعد ذلك أضف مجموعة اهتمامات متقاربة مثل: الجلود، حقائب اليد.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لتتعرف على خطوات إنشاء حملة إعلانية بهدف زيادة المتابعين على صفحة فيسبوك.

ملاحظة: قد تجد بعض الاختلافات البسيطة في واجهة مدير الإعلانات لأن الفيديو مسجل منذ عدة شهور، ولكن خيارات الاستهداف لم تتغير تقريبًا.

الهدف من هذه الحملة هو زيادة عدد المتابعين على صفحتك ليصلوا إلى 1,000 متابع على الأقل، وبالتالي يشعر من يزورها بعد ذلك أن بها نشاطًا وهناك من يهتم بها.

وكما شاهدت في الفيديو حاول دائمًا أن تجرب أكثر من إعلان – يفضل 3 إعلانات – داخل المجموعة الإعلانية الواحدة، قد تكون 3 صور مختلفة، أو صورتين وفيديو مثلًا.

الخطوة الرابعة: تتضمن هذه الخطوة إنشاء حملة إعلانية لزيادة التفاعل على المنشورات الإرشادية الثلاثة التي نشرتها على صفحتك.

كما أخبرتك سابقًا أن الوصول الطبيعي للمنشورات قد قل بنسبة كبيرة، ولذلك يجب عليك استثمار مبلغ شهري لترويج المنشورات المفيدة (غير التجارية) التي تنشرها على الصفحة.

المفترض أنك الآن قد نشرت 3 منشورات إرشادية بها معلومات مفيدة للجمهور المستهدف وليس بها دعوة لشراء أي شيء.

الهدف من هذه الحملة هو الوصول إلى جمهورك المستهدف بثلاثة منشورات بها معلومات مفيدة تظهر لهم أنك ذو خبرة في هذا المجال وأنك تريد إفادتهم وليس البيع فقط.

وهناك هدف آخر لهذه الحملة والحملة التي سبقتها، وهو التعرف على متوسط تكلفة التفاعل Cost Per Engagement للمنشورات الموجودة على صفحتك.

أنصحك بتخصيص نفس الميزانية اليومية 3-5 دولار / اليوم وأن تستمر الحملة كسابقتها لمدة 5-7 أيام على الأقل.

وإذا كانت ميزانيتك الإعلانية مناسبة يمكنك إضافة مجموعات إعلانية Ad Sets ببيانات استهداف جديدة لنفس الحملة مع تخصيص نفس الميزانية اليومية لها.

الغرض من إضافة مجموعات إعلانية إضافية لنفس الحملة لترويج نفس المنشورات هو اختبار جماهير مستهدفة أخرى مختلفة في الفئة العمرية أو النطاق الجغرافي أو غير ذلك من بيانات الاستهداف الأخرى.

في هذا الفيديو ستجد شرح تفصيلي لكيفية إنشاء حملة إعلانية لزيادة التفاعل في عدة منشورات على صفحتك في نفس الوقت.

الخطوة الخامسة: بعد أن جربت بنفسك إنشاء حملتين إعلانيتين لزيادة المتابعين وزيادة التفاعل على صفحتك، يمكنك الآن البدء في إنشاء حملات إعلانية لترويج منتجاتك وتشجيع الناس على شرائها.

قد يكون لديك موقع أو متجر إلكتروني، أو قد تكون من الذين يعتمدون على فيسبوك بشكل كامل لإتمام البيع وليس لديك موقع أو متجر إلكتروني.

في الحالة الأولى أنصحك بالتوجه فورًا إلى إعلانات التحويل Conversions حيث ستقوم في البداية بتثبيت فيسبوك بيكسل Facebook Pixel على موقعك أو متجرك.

ما هو فيسبوك بيكسل وكيف تستخدمه؟

فيسبوك بيكسل Facebook Pixel هو عبارة عن كود برمجي تقوم بتضمينه في موقعك الإلكتروني ليصبح موقعك مرتبطًا بحسابك الإعلاني على الفيس بوك.

بعد الربط يبدأ فيسبوك بيسكل بإرسال بيانات زوار موقعك إلى حسابك الإعلاني، حيث يمكنك استخدامها بعد ذلك في إنشاء جماهير مخصصة وإعادة استهدافهم.

واجهة فيسبوك بيكسل في حساب كابسوليرا الإعلاني
واجهة بيانات فيسبوك بيكسل في حساب كابسوليرا الإعلاني ويظهر فيه عدد زيارات الموقع وبيانات إكمال حدث (إنشاء حساب على الموقع)

بعد تثبيت البيكسل اضبط إعدادات الأحداث Events الرئيسية في قسم مدير الأحداث Events Manager بحسابك الإعلاني مثل إتمام الشراء Purchase و الإضافة إلى السلة Add to Cart.

بعد ذلك أنشيء حملتك الإعلانية بهدف إتمام الشراء عبر موقعك أو متجرك الإلكتروني، وفي هذا النوع من الحملات يجب عليك إتمام 50 حدثًا (شراء – إضافة إلى السلة) خلال 7 أيام.

وذلك حتى تتمكن المجموعة الإعلانية من إنهاء مرحلة التعلم Learning Phase وتحسين أداء إعلاناتك للحصول على نتائج أفضل.

وفي هذا النوع من الحملات حاول ألا تقل ميزانيتك اليومية عن 5-10 دولار ويُفضل أن تستمر الحملة لمدة لا تقل عن 10-14 يومًا لتحصل على نتائج جيدة.

بعد مرور أول 7 أيام وخروج المجموعة الإعلانية من مرحلة التعلم يمكنك تقييم النتائج، فإذا كانت جيدة بالنسبة لك يمكنك زيادة الميزانية اليومية بنسبة 20% كل 24-48 ساعة.

حيث إن الزيادة الكبيرة في الميزانية اليومية ستجعل المجموعة الإعلانية تدخل مرحلة التعلم مرة أخرى، وكذلك الحال مع أي تعديلات في محتوى الإعلانات أو بيانات الاستهداف.

أما في حالة عدم توافر موقع أو متجر إلكتروني فستكون حملات الرسائل هي النوع الرئيسي الذي ستستخدمه في التسويق على فيسبوك لإتمام بيع منتجاتك.

وهنا سيكون معيارك الأول في الحكم على جودة الحملة الإعلانية هو معدل إتمام طلبات الشراء، فإذا كان مناسابًا بعد مرور 5-7 أيام يمكنك زيادة الميزانية بنفس الطريقة السابقة.

ملاحظة هامة: لا تعتمد على أن نسبة كبيرة من العملاء المحتملين سيشترون بعد مشاهدة إعلاناتك لأول مرة، لذلك من المهم أن ترسل رسائل متابعة لجميع من لم يشتروا.

وقد سبق وأشرت إلى أهمية رسائل المتابعة في مقال التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي نشرته في مدونة موقع كابسوليرا سابقًا.

حيث توضح الاحصائيات أن 2% من العملاء المحتملين تقريبًا قد يكون لديهم استعداد للشراء في أول مرة، حيث يحتاج معظمهم للمتابعة عدة مرات لاتمام الشراء.

وهذا يختلف بحسب طبيعة وسعر المنتج او الخدمة فبينما هناك منتجات قد تحتاج إرسال 1-3 رسائل متابعة لإقناعهم بالشراء هناك منتجات أخرى قد تحتاج إلى المتابعة أكثر من 12 مرة.

الخطوة السادسة: وتشمل إنشاء المزيد من الجماهير المستهدفة واختبار استجابتها لأنواع مختلفة من الإعلانات للوصول إلى الجماهير المثالية.

استغل الفرصة الآن للاشتراك في كورس احتراف التسويق على الفيسبوك بتكلفة مخفضة.

الجماهير المستهدفة عند التسويق على فيسبوك

تنقسم الجماهير المستهدفة في التسويق على الفيس بوك إلى أربعة أنواع رئيسية سأعرضها لك فيما يلي:

1- الجمهور الأساسي Core Audience

وهو الجمهور الذي تبدأ في إنشائه لأول مرة من داخل حسابك الإعلاني حيث يمكنك تحديد الفئة العمرية والنطاق الجغرافي، وكذلك البيانات الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات.

2- الجمهور المحفوظ Saved Audience

هو عبارة عن جمهور أساسي Core Audience تم إنشاؤه في حسابك الإعلاني ثم حفظه لاستخدامه في حملات إعلانية أخرى في المستقبل.

3- الجمهور المخصص Custom Audience

هذا النوع من الجماهير يمكنك إنشاؤه بناء على سلوك سابق قام به مستخدمي فيسبوك مثل زيارة موقعك أو مشاهدة مقاطع فيديو على صفحتك أو إرسال رسالة.

ويعتبر من أقوى الخيارات التي يتميز بها التسويق على فيسبوك فقد زادت المصادر التي يمكنك من خلالها إنشاء جمهور مخصص لتصبح 12 مصدرًا.

وتنقسم هذه المصادر إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول هو: مصادر خاصة بك، ومنها زوار موقعك ومن تفاعلوا مع تطبيقك، وقائمة بيانات عملاء أو عملاء محتملين.

وإنشاء جمهور مخصص من بيانات عملاء سابقين مثل عناوين بريدهم الإلكتروني يعتبر دمج جيد بين التسويق عبر البريد الإلكتروني مع التسويق على فيسبوك لتعظيم الاستفادة من كلاهما.

والقسم الثاني هو: مصادر خاصة بفيسبوك وتشمل، مشاهدي مقاطع الفيديو التي تنشرها، والذين تفاعلوا مع صفحتك، وغير ذلك من مصادر فيسبوك الأخرى.

قسم إنشاء الجماهير المخصصة Custom Audiences
قسم إنشاء الجماهير المخصصة Custom Audiences في مدير إعلانات فيسبوك ويشمل حاليًا 12 مصدر

4- الجمهور المشابه Lookalike Audience

يوفر لك مدير اعلانات الفيس بوك إمكانية إنشاء جماهير لها خصائص مشابهة للجماهير المخصصة التي أنشأتها سابقًا، حيث يمكنك اختيار أي جمهور مخصص وإنشاء جمهور مشابه له.

بعد اختيار للجمهور المخصص الذي تريد إنشاء جمهور مشابه له، يجب عليك اختيار نسبة مئوية تتراوح بين 1-10% من إجمالي مستخدمي فيسبوك في أي دولة أو منطقة.

ستجد قائمة بالدول التي يمكنك الاختيار منها وكذلك الأقاليم التي تضم مجموعة مناطق بالعالم بها عدة دول مثل: منطقة اليورو أو الأسواق الناشئة.

قسم إنشاء الجماهير المشابهة في مدير إعلانات فيسبوك
قسم إنشاء الجماهير المشابهة Lookalike Audiences

المحاذير التي يجب تجنبها في إعلانات الفيس بوك

هناك قائمة كاملة تضم جميع السياسات الإعلانية لفيسبوك ويتم تحديثها باستمرار وستجد بها جميع المحاذير التي يجب عليك تجنبها حتى لا يتم رفض إعلاناتك أو غلق حسابك الإعلاني. 

هذه القائمة تضم حاليًا 12 قسمًا أشهرها قسمان إثنان هما المحتوى الممنوع Prohibited Content والمحتوى المُقيد Restricted Content حيث يضم القسم الأول 31 نقطة، بينما يضم الثاني 13 نقطة.

أنصحك أن تطلع على هذه القائمة بالكامل بشكل سريع، لتتعرف على أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند إنشاء أي إعلانات ممولة على فيسبوك.

هناك بالطبع بعض المحاذير الشائعة جدًا والتي تتسبب في رفض إعلاناتك عند مراجعتها، مثل تضمين رابط تحميل ملف مباشر في الإعلان.

وكذلك استخدام رموز أو علامات تعجب كثيرة وكتابة جميع الكلمات بحروف كبيرة في حالة كتابة نص الإعلان باللغة الإنجليزية.

من أشهر أسباب رفض الإعلانات أيضًا استخدام صور قبل وبعد لإظهار الفرق في حالات طبية مثل زراعة الشعر وإنقاص الوزن، أو استخدام صور مقربة لأجزاء من الجسم.

كما يرفض نظام المراجعة في إعلانات فيسبوك أي صور بها علامات أو رموز لا تعلم مثل علامة تشغيل الفيديو أو الأزرار Buttons.

كما يمنع الإعلان عن منتجات التدخين بكافة أنواعها مثل الشيشة والسجائر والسجائر الإلكترونية، وأي مواد تسبب مشاكل صحية.

نماذج من السياسات الإعلانية لفيسبوك
نماذج توضيحية لبعض الإعلانات المتوافقة وغير المتوافقة مع السياسات الإعلانية – المصدر: قسم السياسات الإعلانية بفيسبوك

كما تلاحظ في الصورة السابقة جمعت لك نماذج من بعض أشكال الإعلانات المتوافقة وغير المتوافقة مع سياسيات فيسبوك الإعلانية، ففي الصورة رقم 1 قد يرفض هذا الإعلان لأنه يروج لخسارة الوزن بصورة غير متوافقة مع السياسات الإعلانية.

بينما الصورة رقم 2 تروج بشكل إيجابي لخسارة الوزن عن طريق إظهار رمز لنظام غذاء صحي فتعتبر متوافقة، ويظهر في الصورة رقم 3 جزء مقرب جدًا من الجسم فتعتبر غير متوافقة بينما رقم 4 بها صورة بعيدة للجسم فتعتبر متوافقة.

وبالنسبة للصور رقم 5 و 6 فبها علامات لوظائف غير حقيقية على صور ثابتة مثل علامة تشغيل الفيديو والأزرار فلذلك لا تعتبر متوافقة، ووالصورة رقم 7 تعتبر غير متوافقة مع السياسات الإعلانية لأنها تروج لسجائر إلكترونية، أما رقم 8 فتعتبر متوافقة لأنها توعية ضد التدخين.

معايير قياس نجاح حملات التسويق على فيسبوك

بصفة عامة هناك عدة معايير لقياس مدى نجاح حملات التسويق على الفيس بوك فهناك معايير متعلقة بمدى وصول الإعلانات وعدد مرات ظهورها وتكرارها، والتكلفة لكل 1,000 ظهور.

تعرف على الفرق بين مصطلحات الوصول Reach والظهور Impression والتكرار Frequency من خلال مشاهدة هذا الفيديو المبسط:

وهناك معايير متعلقة بتحقيق الهدف الأساسي من الحملات الإعلانية سواء كان إتمام الشراء عبر الموقع، أو زيادة التفاعل، أو مشاهدات الفيديو، وتكلفة تحقيق هذه الأهداف.

ولكن يظل الهدف التسويقي الأهم هو إجمالي المبيعات التي تحققت من مجهودات التسويق على فيسبوك وكذلك تكلفة الاستحواذ على عميل حقيقي.

من داخل مدير الإعلانات بفيسبوك يمكنك استعراض تقارير النتائج الرئيسية، فمثلًا لمعرفة وصول وظهور الإعلانات والتكلفة لكل 1000 مرة ظهور يمكنك اختيار Delivery.

ولمعرفة تكلفة تحقيق الهدف التسويقي من الحملة (زيادة متابعين – زيادة تفاعل – رسائل – مشاهدات فيديو – إتمام شراء من الموقع – …) يمكنك اختيار Performance.

تقارير أداء الحملات الإعلانية
توضيح لكيفية عرض تقارير نتائج الحملات الإعلانية في مدير الإعلانات

ويمكنني تلخيص بعض أهم معايير قياس حملات التسويق على فيسبوك كما يلي:

1- تكلفة إتمام البيع أو الاستحواذ على عميل حقيقي Customer Acquisition Cost وتختصر إلى CAC: وتساوى حاصل قسمة ما تم إنفاقه على الإعلانات الممولة على عدد العملاء الذين اشتروا بالفعل.

2- تكلفة الحصول على عميل محتمل Cost Per Lead وتختصر إلى CPL: وتساوي حاصل قسمة ما تم إنفاقه على الإعلانات الممولة على عدد العملاء المحتملين.

3- العائد على الاستثمار في الإعلان Return On Ad Spend ويختصر إلى ROAS: ويساوي حاصل قسمة الإيرادات على تكاليف الإعلانات مضروبًا في 100.

4- العائد على الاستثمار Return On Investment ويختصر إلى ROI: ويساوي حاصل طرح تكاليف البضائع والإعلانات من الإيرادات ثم قسمة الناتج على تكاليف البضائع والإعلانات ثم ضرب الناتج في 100.

كورس كامل عن أساسيات التسويق على فيسبوك

في نهاية هذا المقال أحييك أولًا على اهتمامك ووصولك إلى هذا القسم، وأتمنى لك كل التوفيق والتميز في التسويق عبر الإنترنت.

أريد تذكيرك أني نشرت في قسم الكورسات بموقع كابسوليرا كورس كامل عن أساسيات التسويق على الفيس بوك لتتمكن من التعرف عليها بشكل عملي.

يمكنك دراسة هذا الكورس إذا كان لديك حساب على موقع كابسوليرا، وإذا لم يكن لديك حساب يمكنك إنشاء واحد جديد في أي وقت.

ستجد بالأسفل العديد من خيارات المشاركة حيث يمكنك مشاركة هذا المقال مع أصدقائك أو معارفك المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني وتخصصاته المختلفة.

أحمد سامي البسيوني
أحمد سامي البسيوني
مؤسس كابسوليرا ومدرب واستشاري التسويق الإلكتروني مع خبرة عملية أكثر من 10 سنوات في التسويق للمنتجات والخدمات وبيعها عبر الإنترنت لعملاء في أكثر من 30 دولة حول العالم. أساعد المبتدئين على تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني من خلال كورسات مبسطة، كما أساعد المؤسسات على تسويق منتجاتها وخدماتها على الإنترنت بشكل صحيح من خلال تقديم استشارات تسويقية مخصصة.

مقالات ذات صلة بما تقرأ الآن