Skip to content

أساسيات التسويق على لينكد إن .. دليل مبسط للمبتدئين

غلاف أساسيات التسويق على لينكد إن

زادت أهمية التسويق على لينكد إن بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية بعد قيام شركة مايكروسوفت بشرائه عام 2016 وإدخال العديد من التحسينات عليه.

فإذا لم يكن لديك حساب على لينكد إن حتى الآن، فأنت تفوت الكثير من الفرص الرائعة لتعلم أشياء مفيدة في مجال عملك، كما تفوتك الكثير من عروض التوظيف الممتازة. 

بالإضافة لذلك فأنت تهدر الكثير من الفرص للتعاون وبناء علاقات جيدة مع مؤسسات ذات صلة بمجال عملك، وتهدر أيضًا فرص تسويقية لمنتجات أو خدمات شركتك.

أما إذا كان لديك حساب عليه ولكنك لا تهتم به، وتقضي معظم وقتك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، فإنا أنصحك بتخصيص بعض الوقت له ولو مرة في الأسبوع.

وفي هذا المقال ستجد كل ما تحتاج معرفته عن أساسيات تحسين مستوى حسابك الشخصي، وإنشاء صفحة لشركتك أو مؤسستك لتبدء التسويق على لينكد إن بشكل صحيح.

بلغ عدد مستخدمي لينكد إن 740 مليون مستخدم تقريبًا في بدايات عام 2021، أي بزيادة قدرها 90 مليون مستخدم خلال عام واحد فقط، حيث كان عددهم 650 مليون مستخدم في أوائل عام 2020.

وبالنسبة للدول العربية فقد تجاوز عدد مستخدمي لينكد إن في مصر 5 مليون مستخدم وكذلك الحال في المملكة العربية السعودية، كما يقترب من هذا الرقم في الإمارات العربية المتحدة.

أكبر 10 دول عربية من حيث عدد مستخدمي لينكد إن
رسم بياني لتوضيح أكبر 10 دول عربية من حيث أعداد مستخدمي لينكد إن – مصدر البيانات (مدير الحملات الإعلانية في لينكد إن)

الجدير بالذكر أن لينكد إن يعتبر من أقدم منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية، حيث تأسس في عام 2003، أي أن عمره الآن قد بلغ 18 عامًا.

وبالإضافة إلى أنه يعتبر أهم منصة تواصل اجتماعي للباحثين عن فرص عمل في مختلف المجالات، فهو يعتبر أيضًا من أهم قنوات التسويق الإلكتروني حاليًا.

وذلك لأن لينكد إن يتيح للشركات والمؤسسات إنشاء صفحات ونشر أنواع مختلفة من المحتوى عليها (نصوص – صور – فيديو) لجذب المتابعين وتشجيعهم على التفاعل.

تمامًا كما هو الحال في فيسبوك، يمكنك إنشاء حساب إعلاني على لينكد إن وإنشاء إعلانات ممولة للترويج لمنشورات على صفحة شركتك، أو توجيه الزوار إلى موقعك.

كما يتفرد لينكد إن بميزات قوية في استهداف العملاء المحتملين، وذلك لأن مستخدميه يهتمون بإكمال بيانات حساباتهم الشخصية الخاصة بمستوى التعليم ومكان العمل.

المتطلبات الأساسية لبدء التسويق على لينكد إن

مثلما هو الحال مع أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي التي توفر إنشاء إعلانات ممولة، هناك بعض المتطلبات الأساسية لبدء التسويق على لينكد إن وذلك كما يلي:

المتطلبات الأساسية لبدء التسويق على لينكد إن
توضيح مبسط للمتطلبات الأساسية لبدء التسويق على لينكد إن

1- إنشاء حساب شخصي وإدخال بياناتك

يجب عليك في البداية إنشاء حساب شخصي على لينكد إن وإدخال بيانات الاتصال الأساسية (دولة الإقامة – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني)، ورفع صورة احترافية لتكون صورة البروفايل.

يجب أن تعلم أن حسابك الشخصي على لينكد إن سيكون واحدًا من أهم محاور التسويق لخبرتك الوظيفية بالإضافة إلى منتجاتك أو خدماتك، فاحرص على إدخال جميع بياناتك، لتسهيل التواصل معك. 

2- استخدام الحساب الشخصي للتفاعل

بعد إنشائك لحسابك الشخصي على لينكد إن لن تتمكن من إنشاء صفحة تجارية لمشروعك التجاري في نفس الوقت، بل يجب إدخال بيانات حسابك، واستخدامه لفترة من الزمن.

إذا حاولت إنشاء صفحة تجارية بعد إنشاء حسابك الشخصي مباشرة فغالبًا ستظهر لك رسالة خطأ ولن تتمكن من إنشاء الصفحة (وهذا أكثر استفسار يأتيني من الذين يريدون بدء التسويق على لينكد إن حيث تظهر لهم هذه الرسالة).

في كل الأحوال يعتبر التفاعل باستخدام حسابك مهمًا حتى لو إذا لم تريد إنشاء صفحة تجارية، فليس هناك سبب لإنشاء حسابك ثم تركه دون تفاعل.

يمكنك البدء بإضافة أصدقاء جدد، ومتابعة عدة صفحات لشركات أو مؤسسات ذات صلة بمجال عملك، ثم نشر بعض المحتوى على حسابك، وكذلك التعليق على المنشورات التي ينشرها أصدقائك الجدد والصفحات التي تتابعها ومشاركة بعضها.

3- إنشاء صفحة لشركتك أو مؤسستك

بعد مرور 10 -14 يومًا على إنشاء حسابك واستخدامه في إضافة أصدقاء ومتابعة صفحات ونشر بعض المحتوى والتفاعل مع بعض المنشورات التي تظهر لك أثناء التصفح، يمكنك محاولة إنشاء صفحة على لينكد إن.

إنشاء الصفحات على لينكدإن لا يقتصر على الشركات فقط وإنما يمكن أيضًا إنشاء صفحات للجامعات والمدارس، وبصفة عامة تُقسم أنواع الصفحات التي يمكن إنشاؤها إلى 4 أنواع رئيسية هي:

– صفحة لمؤسسة أو شركة عدد موظفيها أقل من 200 موظف.

– صفحة لمؤسسة أو شركة عدد موظفيها أكبر من 200 موظف.

– صفحة فرعية تكون تابعة لصفحة تم إنشاؤها على لينكد إن سابقًا.

– صفحة لمؤسسة تعليمية سواء كانت مدرسة أو جامعة. 

أنواع الصفحات على لينكد إن
أنواع الصفحات التي يمكنك إنشاؤها على لينكد إن

وسأشرح لك خطوات إنشاء الصفحة بالتفصيل بعد قليل في القسم المخصص لذلك من هذا المقال.

4- إنشاء حساب إعلاني لإدارة الإعلانات 

بعد إنشاء الصفحة، يمكنك الآن إنشاء حساب إعلاني على لينكدإن وذلك من خلال الضغط على كلمة Advertise التي تظهر في أقصى يمين حسابك الشخصي.

بعد ذلك سيتم توجيهك إلى صفحة مدير الحملات الإعلانية Campaign Manager حيث يمكنك إنشاء حساب إعلاني لتبدأ في إنشاء وإدارة الإعلانات الممولة بأنواعها المختلفة.

وستجد فيديو يشرح بشكل مبسط خطوات إنشاء حسابي على لينكد إن في القسم المخصص لذلك بالأسفل في هذا المقال.

5- إدخال بيانات وسيلة دفع (كارت بنكي)

بصفة عامة تنقسم أنواع البطاقات البنكية إلى 3 أنواع رئيسية:

– بطاقة مسبقة الدفع Prepaid Card

– بطاقة خصم مباشر Debit Card

– بطاقة ائتمانية Credit Card

ويمكنك السؤال عن متطلبات استخراج الإصدارات المختلفة من هذه البطاقات عن طريق التواصل مع أقرب بنك لك.

 ولكن من المهم جدًا أن تتأكد أن البطاقة التي ستستخرجها تدعم الدفع والشراء عبر الإنترنت، لتتمكن من استخدامها لسداد تكاليف إعلانات لينكد إن بسهولة.

أهم فوائد إنشاء حساب شخصي لك في LinkedIn

لينكدإن ليس مجرد موقع تواصل اجتماعي للبحث عن الوظائف أو الإعلان عنها فقط كما يعتقد الكثيرون، بل تتعدد مزاياه لنطاق أوسع من ذلك، ويمكن تلخيص أهم مزايا إنشاء حساب شخصي عليه فيما يلي:

1- الإطلاع على آخر التطورات والمستجدات في مجال عملك من خلال متابعة حسابات أبرز الخبراء والمتخصصين.

2- متابعة الوظائف المتاحة في مجال تخصصك باستمرار، والتقديم للالتحاق ببعضها إذا كانت مناسبة لك.

3- بناء صداقات مهنية وعلاقات عمل مع العديد من المتخصصين في مجال عملك أو مجالات عمل ذات صلة بمجال عملك والاستفادة من خبراتهم.

4- إذا كنت تريد تطوير نفسك في بعض التخصصات، يمكنك الالتحاق ببعض كورسات LinkedIn Learning والحصول على شهادة بعد إتمام دراستها.

واجهة قسم LinkedIn Learning
واجهة قسم LinkedIn Learning ويظهر بها مجموعة من الكورسات في مختلف المجالات

5- مشاركة بعض لمحات من مهاراتك أو خبراتك في شكل نصوص أو صور أو فيديوهات، مما يساعد في جذب العملاء المحتملين لحسابك والتواصل معك.

6- عقد شراكات جديدة والاستفادة من فرص تعاون مع متخصصين في مجالات ذات صلة بمجال عملك.

7- إمكانية إنشاء صفحة تجارية لشركتك أو مؤسستك (إذا كنت تملك شركة أو تقوم بالتسويق لصالح شركة) وكذلك إنشاء صفحات فرعية تابعة لها تكون مخصصة لمنتجات معينة أو أقسام.

8- إمكانية إنشاء حساب إعلاني على لينكد إن للترويج لما تنشره على صفحة شركتك أو توجيه الزوار لموقعك أو تجميع بيانات عملاء محتملين، مع خيارات استهداف دقيقة جدًا.

9- عرض مهاراتك الرئيسية في حسابك الشخصي بحيث تظهر بوضوح أمام مسؤولي الموارد البشرية الذين يبحثون عن موظفين في تخصصك.

10- إذا كان لديك شركة أو مؤسسة يمكنك الإعلان عن وجود وظائف متاحة وذلك عبر قسم LinkedIn Talent Solutions بحيث يظهر لمستخدمي لينكدإن الذين تنطبق عليهم المواصفات التي تطلبها.

11- يمكنك إنشاء مجموعة Group على لينكدإن لينضم إليها المتخصصين في مجال عملك أو العملاء المحتملين، حيث تعتبر قناة تسويقية أخرى بجانب صفحة شركتك.

12- القدرة على إلى بيانات الإتصال مع أهم عملائك المحتملين بعد إضافتهم كأصدقاء، حيث يمكنك الحصول على أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني من حساباتهم الشخصية.

كيفية ضبط إعدادات حسابك الشخصي على لينكد إن 

إذا أردت التميز والحصول على المزيد من الفرص على لينكد إن، فإن أهم شيء يجب عليك فعله هو ضبط إعدادات حسابك الشخصي بشكل صحيح، ولذلك سأشرح لك أفضل الممارسات لإدخال البيانات بشكل صحيح في أهم أقسام حسابك الشخصي.

ملحوظة: يجب الإلتزام بهذه الممارسات سواء كان الهدف من حسابك الشخصي هو إيجاد وظيفة جيدة في مجال عملك، أو البدء في التسويق على لينكد إن لمشروعك الخاص أو لشركة تعمل بها كمسوق.

1- المقدمة (Intro): وهو أول قسم يظهر في حسابك الشخصي على لينكدإن، وفيه تقوم بإدخال بياناتك الأساسية ومعلومات الاتصال بك كما يلي:

1.1– الاسم الكامل (Name): اكتب اسمك الحقيقي بالإنجليزية، واحرص على أن يكون الحرف الأول فقط في اسمك الأول واسم العائلة حرف كبير Capital Letter.

 1.2– صورة الحساب (Profile Photo): يجب أن تكون صورتك واضحة وقريبة ليحتل وجهك معظم الصورة ولا يظهر منك ما هو أسفل الكتفين، مع مراعاة الابتسام بشكل طبيعي.

من المهم في الصورة أيضًا الاتصال البصري المباشر بحيث تكون العينين تنظران إلى من يشاهد الصورة ولا تنظران إلى أحد الجانبين أو إلى الأسفل.

لينكد إن هو موقع تواصل اجتماعي مهني واحترافي، لذلك احرص على أن تكون صورة حسابك الشخصي احترافية، وأن ترتدي فيها ملابس تليق بالعمل.

تجنب وجود أشخاص معك في نفس الصورة المخصصة لحسابك الشخصي، أو وجود خلفية مشتتة ومليئة بالتفاصيل. 

هناك موقع متخصص قد يساعدك في تقييم الصورة التي تريد وضعها لحسابك الشخصي، وهو موقع Photofeeler، حيث يمكنك رفع صورة حسابك الشخصي على لينكدإن ليقوم الناس بتقييمها.

تعرفت على هذا الموقع من خبير التسويق البلجيكي Lieven Buyse، وبالفعل قمت باختبار صورة حسابي الشخصي على لينكدإن، لأعرف رأي الناس فيها.

اختبار موقع photofeeler لصورة الحساب الشخصي على لينكد إن
حصلت هذه الصورة على تقييم فوق المتوسط في فئة الأعمال Business بعد أن قام بالتصويت عليها أكثر من 100 مستخدم

يمكنك إنشاء حساب مجاني على موقع Photofeeler ثم تقييم صور بعض المستخدمين على الموقع ليكون لديك رصيد من النقاط يكفي لعرض صورتك أمامهم ليقوموا بتقييمها.

1.3– صورة الخلفية (Background Photo): يُفضل ألا تترك مكانها فارغًا لأن أي قسم في حسابك الشخصي لتمييز نفسك عن باقي المستخدمين، يمكنك اختيار صورة أو رسم يُعبر عن مجال عملك، أو صورة شخصية لك تُلائم المقاس المستطيل لهذا القسم.

1.4– العنوان الرئيسي (Headline): ويشمل الكلمات القليلة التي تكتبها أسفل اسمك مباشرة، ويُفضل أن تكتب فيه المسمى الوظيفي الحالي، وأي كلمات أخرى تدل على طبيعة عملك.

وتكمن أهمية هذا العنوان في أن الكلمات التي تكتبها فيه تُساعد في ظهور حسابك ضمن نتائج البحث لمن يبحثون عن أشخاص يعملون في نفس مجالك، وأنا أعتقد أن الكتابة في هذا القسم من الأفضل ألا تزيد عن سطرين.

أنا مثلًا أكتب في هذا القسم ما يلي Founder at Capsulera | Digital Marketing Consultant أي أنني قد أظهر في نتائج البحث لمن يبحث عن مؤسس شركة وكذلك قد أظهر لمن يبحث عن استشاري تسويق رقمي.

1.5– دولة الإقامة Country: يجب أن تكتب في هذا القسم اسم الدولة التي تقيم فيها حاليًا، حيث يساعد ذلك في تسهيل وصول من يبحثون عن متخصص في مجال عملك في الدولة التي تقيم فيها.

1.6– مجال العمل Industry: في هذا القسم تظهر لك قائمة منسدلة لتختار منها مجال عملك الرئيسي مثل التسويق والإعلان، المبيعات، الشؤون القانونية، تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المجالات الأخرى.

1.7– معلومات الاتصال Contact Info: وتشمل تخصيص رابط الملف الشخصي (Profile URL)، حيث يمكنك تضمين اسمك في رابط حسابك الشخصي بدلًا من الأرقام العشوائية التي توجد فيه بشكل افتراضي.

كما تشمل معلومات الاتصال إدخال رقم هاتفك، ورابط حسابك على تويتر، وحسابك على تطبيق رسائل فورية مثل سكايب، ورابط موقعك الإلكتروني إن وجد.

حساب أحمد سامي البسيوني على لينكد إن
القسم الأعلى من حسابي الشخصي على لينكدإن ويظهر فيه الأسم والوظيفة الحاليةوجهة العمل
بيانات الاتصال في حساب لينكد إن
عند الضغط على Contact Info يظهر مربع يحتوى على جميع بيانات الإتصال التي أدخلتها

2- نبذة عني (About): موجز من بضعة أسطر لتعريف من يزور ملفك الشخصي على لينكد إن بأهم مهاراتك الوظيفية، ويُفضل أن تكتب فيه عبارات قصيرة توضح ما يمكنك تقديمه للشركات التي تريد العمل بها أو لعملائك المحتملين.

3- مميز (Featured): هذا القسم لعرض أي محتوى مميز يبرز تفوقك في مجالك، بحيث يكون مثبتًا في حسابك الشخصي بشكل مستمر ليطلع عليه كل من يزور حسابك.

هذا المحتوى المميز قد يكون مقالة كتبتها في مدونة أو موقع، و قد يكون مقالة على لينكد إن أو فيديو قمت بتسجيله.

4- الخبرة المهنية (Experience): احرص على كتابة جميع الوظائف التي عملت بها من قبل، مع الإشارة لصفحة جهة العمل إذا كان لها صفحة على لينكد إن، وتحديد المدة الزمنية التي عملت بها في كل وظيفة.

ويُفضل أيضًا أن تكتب بعض النقاط المختصرة تحت كل وظيفة لتوضيح مسؤولياتك الوظيفية، كما يمكنك أن تكتب أعلى هذه النقاط أهم إنجاز قمت به خلال شغلك لكل وظيفة، مثلًا: ساهمت في زيادة المبيعات بنسبة 40% خلال عام واحد.

5- المستوى التعليمي (Education): يمكنك هنا تضمين المؤهلات الدراسية التي حصلت عليها مع الإشارة لصفحات الجامعات او المعاهد التي درست بها.

6- التراخيص والشهادات (Licenses & Certifications): إذا حصلت على أي شهادات من مواقع تعليم إلكتروني مثل موقع كورسيرا أو إيديكس، يمكنك إضافتها في هذا القسم مع روابط مباشرة لعرض هذه الشهادات في حسابك الشخصي.

وكذلك الحال مع الشهادات التي تحصل عليها من مراكز تدريب في مختلف المجالات يمكنك رفع صورة منها على خدمة تخزين سحابي مثل جوجل درايف ووضع رابط لها في هذا القسم.

شهادة كورس تحليلات التسويق الرقمي من كورسيرا
مثال لشهادة حصلت عليها منذ سنوات في مجال تحليلات التسويق الرقمي من كورسيرا وضمنتها في حساب على لينكد إن

7- المهارات والمصادقات (Skills & Endorsements): من أهم الأشياء التي يجب عليك تسليط الضوء عليها عند إنشاء حسابك الشخصي سواء بغرض الحصول على وظيفة أو لبدء التسويق على لينكد إن هي تعريف متابعيك ومعارفك بالمهارات التي تجيدها.

وفي هذا القسم ستجد العديد من المهارات ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بمجال عملك، حيث يمكنك إضافتها ليقوم أصدقائك بالضغط عليها لتأكيد امتلاكك لهذه المهارات بالفعل وهو ما يسمى بالمصادقة أو Endorsement.

8- التوصيات (Recommendations): يمكنك هنا كتابة توصية لزملائك في العمل مع ذكر أبرز مهاراتهم وصفاتهم الجيدة، لتساهم في تعزيز قوة حساباتهم الشخصية، كما يمكنك أن تطلب منهم كتابة توصيات لك لتضعها في حسابك الشخصي أيضًا. 

9- الإنجازات (Accomplishments): يمكنك في هذا القسم إضافة أسماء المشاريع التي قمت بتنفيذها أثناء عملك في بعض المؤسسات السابقة، مع تضمين أسماء زملائك الذين شاركوا معك في تنفيذها.

يمكنك أيضًا في هذا القسم تضمين أي براءات اختراع حصلت عليها، أو كتب أو أبحاث قمت بنشرها، أو شهادات تقدير وأوسمة شرف حصلت عليها.

10- الاهتمامات (Interests): في هذا القسم تظهر قائمة صفحات الشركات التي تتابعها على لينكد إن، وكذلك حسابات المؤثرين Influencers الذين تتابعهم، والمجموعات Groups التي اشتركت بها، وكذلك صفحات الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تتابعها.

وبالطبع فإن محتوى هذا القسم يعطى لمن يزور حسابك انطباعًا عامًا عن نوعية المواضيع التي تهتم بمتابعتها، وكذلك نوعية الأشخاص المؤثرين الذين تفضل متابعة منشوراتهم.

قبل أن ننتهي من شرح خصائص الحسابات الشخصية و الانتقال للتحدث عن صفحات الشركات، أود أن أبلغك عن أداة مجانية من لينكدإن تساعدك في تقييم مدى قوة حسابك الشخصي.

هذه الأداة تسمى Social Selling Index أو مقياس البيع الاجتماعي تقوم بتقييم قوة حسابك الشخصي وتمنحك نسبة مئوية.

واجهة أداة Social Selling Index
واجهة أداة Social Selling Index من لينكد إن

يمكنك تجربة هذه الأداة لاختبار وتقييم حسابك الشخصي بالضغط على زر “Get your score free”، في نفس متصفح الإنترنت الذي تفتح فيه موقع لينكدإن.

نتائج تقييم الحساب الشخصي على لينكد إن
تقييم حسابي الشخصي كان 69% كما صُنف ضمن أفضل 2% من حسابات العاملين في تخصصي وضمن أفضل 4% في قائمة أصدقائي

تقوم الأداة بتحليل حسابك الشخصي وفقًا لأربعة معايير رئيسية كل عامل منها له درجة تقييم مقدارها 25، أي بإجمالي 100 للأربعة معايير، وفي النهاية تعطيك درجة تقييم نهائية.

المعيار الأول يتعلق بقياس قدرتك على تثبيت صورة ذهنية احترافية في حسابك الشخصي بإدخال بياناتك، ونشر محتوى ذو قيمة باستمرار.

أما المعيار الثاني فيتعلق بقدرتك على البحث عن عملائك المحتملين وإيجادهم، والمعيار الثالث يختص بقياس مدى تفاعلك مع المحتوى المنشور ومشاركته.

بينما يقيس المعيار الرابع مدى قدرتك على تكوين علاقات قوية على لينكد إن خصوصًا مع صناعة القرار في المؤسسات المختلفة.

تصنيف لحسابك الشخصي على لينكد إن
تُظهر النتائج الإضافية أن متوسط تقييم الحسابات الشخصية لشبكة أصدقائي هو 45%، بينما كان 27% للعاملين في تخصص التسويق والإعلان

بالإضافة إلى التقييم العام لحسابك الشخصي ومنحك لنسبة مئوية تحدد قوته، فإن هذه الأداة أيضًا تصنف حسابك الشخصي مقارنة بحسابات المستخدمين الذين يعملون في نفس مجالك. 

كما توضح لك الأداة متوسط النسبة المئوية لتقييم الحسابات الشخصية لأصدقائك على لينكد إن، وكذلك متوسط النسبة المئوية لحسابات الأشخاص الذين يعملون في تخصصك.

كيفية إنشاء صفحة على لينكد إن لشركتك أو مؤسستك 

أكثر استفسار يأتيني من متابعين كابسوليرا فيما يخص إنشاء صفحة شركة على لينكدإن هو أنهم حين يحاولون إنشاء صفحة لشركاتهم تظهر لهم رسالة خطأ باستمرار ولا يتمكنون من إنشاء الصفحة في النهاية!

وهذه المشكلة تحدث بسبب قيامهم بمحاولة إنشاء صفحة على لينكد إن من حساب شخصي تم إنشاؤه حديثًا، قد تكون بياناته غير مكتملة ولم يتم إضافة أصدقاء إليه، ولم يتم استخدامه في التفاعل.

لذلك تأكد أولًا من إكمال إدخال البيانات الأساسية لحسابك الشخصي، وقم بمتابعة بعض الصفحات وإضافة بعض الأصدقاء والتفاعل مع المنشورات التي تظهر لك ومشاركة بعضها وذلك لمدة 10 – 14 يومًا ثم قم بإنشاء الصفحة التجارية.

قمت بتسجيل هذا الفيديو القصير لأشرح لك فيه خطوات إنشاء صفحة على لينكد إن بحيث تستطيع مشاهدته وتطبيق الخطوات بسهولة.

فيديو لشرح خطوات إنشاء صفحة على موقع لينكد إن

كيف تقوم بضبط أهم الإعدادات في صفحة شركتك؟ 

بعد إنشاء صفحة لشركتك لبدء التسويق على لينكد إن سيكون عليك إدخال بياناتها الأساسية ومعلومات الاتصال كما فعلت سابقًا في حسابك الشخصي.

يجب عليك وضع صورة بروفايل لصفحة الشركة تتضمن الشعار الرسمي لها لتمييزها بين صفحات الشركات الأخرى، وكذلك وضع صورة الغلاف Cover Photo للصفحة.

يمكنك أيضًا تعيين مسؤولين لإدارة الصفحة بأدوار وصلاحيات مختلفة، وكذلك إرسال دعوات لأصدقائك الموجودين على حسابك الشخصي ليقوموا بمتابعة الصفحة وذلك بحد أقصى 100 إضافة كل شهر.

تتيح لك الصفحة نشر محتوى نصي في مجال تخصصك على الصفحة، ورفع فيديوهات إلى الصفحة مباشرة بحد أقصى 10 دقائق لمقطع الفيديو الواحد حتى كتابة هذا المقال، ولكن يمكنك مشاركة مقاطع فيديو أطول من على يوتيوب.

يمكنك أيضًا مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح لك بالتفصيل كيفية ضبط جميع الإعدادات الأساسية لصفحة شركتك:

تعلم كيفية ضبط إعدادات صفحتك على لينكد إن بشكل صحيح

أبرز الأخطاء التي تحدث أثناء التسويق على لينكد إن

منذ إنشاء حسابي الشخصي على لينكد إن في عام 2009 وحتى الآن أرى عددًا من الأخطاء الشائعة التي تحدث باستمرار من مسؤولي التسويق.

وقد قمت بتجميع أشهر هذه الأخطاء وتضمينها في إنفوجراف ليسهل عليك التعرف عليها بسرعة وتجنبها أثناء التسويق على لينكد إن حتى لا تهدر مجهوداتك ووقتك.

كما يتضح من الإنفوجراف التالي فإن أول الأخطاء وأشهرها هو إنشاء حسابات شخصية بإسم شركات أو مؤسسات، فتجد مثلًا حساب شخصي بعنوان “الشركة الدولية للتسويق العقاري” أو “قسم التسويق بشركة …” يرسل لك طلب إضافة!

إنشاء حساب شخصي باسم الشركة أو قسم التسويق بها لن يفيدك في التواصل على لينكدإن، وسيكون مضيعة للوقت والمجهود، لذلك يجب أن تظهر بشخصيتك الحقيقية في حسابك الشخصي، وتنشيء صفحة بإسم شركتك.

ويتلخص الخطأ الثاني في قيام المسوقين لدى بعض الشركات، بإضافة العديد من العملاء المحتملين وإرسال رسالة بها عرض تجاري بعض قبولهم طلب الإضافة، وذلك في أول تواصل معهم.

هذه تعتبر طريقة مزعجة وغير احترافية للتواصل مع العملاء المحتملين خصوصًا في بداية التعارف، لأنه ليس من المنطقي أن تعرض منتجاتك أو خدماتك على شخص قمت بإضافته منذ دقائق أو ساعات فقط.

يجب أن تتعرف على اهتمامات العميل المحتمل الذي تريد التواصل معه أولًا، وتنتظر عدة أيام تقوم خلالها بالتفاعل مع منشوراته، ثم ترسل له رسالة خاصة بها عرضك التجاري، التدرج هو سنة كونية فلا تحاول أن تتجاوزها حتى لا تخسر الكثير.

وبالنسبة لكل من الخطأ الثالث والرابع فهما يتعلقان بنشر المحتوى ومعدل نشره وترويجه، حيث يقوم البعض بإنشاء صفحة لشركاتهم وتركها فارغة دون نشر أي محتوى، أو نشر محتوى ترويجي فقط بشكل مستمر.

وكما هو موضح في الإنفوجراف فالحل لهذه المشكلة هو نشر محتوى إرشادي متنوع بنسبة أكبر من المحتوى التجاري وتشجيع فريق العمل على مشاركته لينتشر ويشجع دوائر أصدقائهم على التفاعل.

يمكنك أيضًا الإعلان عن ندوات تعقدها أونلاين أو في قاعة كحدث event على صفحة شركتك كل فترة لجذب العملاء المحتملين، وكذلك نشر صور من داخل مكان العمل وتعريف المتابعين بفريق العمل، بالإضافة إلى الإعلان عن أي وظائف خالية عليها حيث يؤدي ذلك إلى زيادة التفاعل. 

خطوات إنشاء حساب إعلاني لإدارة الإعلانات الممولة

يمكنك إنشاء حساب إعلاني على لينكد إن بسهولة خلال دقائق معدودة، حيث ستجد كلمة Advertise في أعلى الشاشة أقصى اليمين في حسابك الشخصي.

بعد الضغط على Advertise سيتوجب عليك تسمية الحساب الإعلاني، وربط صفحة شركتك به، واختيار العملة المستخدمة لسداد تكاليف الإعلانات.

في الوقت الحالي تدعم منصة إعلانات لينكد إن إمكانية اختيار 3 عملات عربية وهي الجنيه المصري والريال السعودي والدرهم الإماراتي فقط، فإذا كنت تقيم في دولة عربية أخرى يمكنك اختيار الدولار.

بعد إدخالك للبيانات السابقة سيتم إنشاء حسابك الإعلاني فورًا، وسيتبقى فقط أن تقوم بإدخال بيانات بطاقتك البنكية التي ستستخدمها لسداد تكاليف الإعلانات.

في أوائل عام 2020 قمت بنشر فيديو شرحت فيه خطوات إنشاء حساب إعلاني على لينكد إن وإدخال بيانات البطاقة البنكية وكذلك كيفية إدخال بيانات كوبون مجاني بقيمة 50 دولار.

ولكن المختلف في هذا الفيديو هو أن كلمة Advertise لم تكن موجودة في مكانها الحالي بمفردها في أعلى يمين حسابك الشخصي، وإنما كانت مدمجة ضمن محتويات قائمة Work، حيث تم فصلها لتكون بمفردها بجوار قائمة Work

إنشاء حساب إعلاني لبدء الترويج على لينكد إن
إضغط على كلمة Advertise التي تظهر في أعلى يمين حسابك الشخصي لتبدأ في إنشاء حساب إعلاني جديد

ما هي أنواع إعلانات لينكد إن وكيف تختار المناسب منها؟

قبل بدء التسويق على لينكدإن يجب عليك أولًا معرفة أنواع الأهداف الإعلانية وأنواع الإعلانات التي تشملها هذه الحملات وتحديد المناسب منها لتحقيق أهدافك التسويقية.

يضم لينكد إن 7 أنواع من الأهداف الإعلانية تضم داخلها أنواع مختلفة من الإعلانات، فمثلًا إذا اخترت الهدف الإعلاني التفاعل Engagement ستجد به أنواع إعلانات مثل ترويج صورة أو فيديو لزيادة التفاعل أو إنشاء إعلان لزيادة متابعي الصفحة.

1- زيادة الوعي Awareness: ويندرج تحته أنواع مختلفة من الإعلانات ( نص – صورة – فيديو – رسائل – ..)، والهدف منه هو الوصول لعدد كبير من جمهور مستهدف جديد لتعريفه بعلامتك التجارية فقط، ولكن لا أنصحك بهذا النوع إذا كانت ميزانيتك محدودة.

2- زيارات الموقع Website Visits: هذا الهدف الإعلاني يشمل إنشاء إعلانات لجلب زوار إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني أو أي صفحة هبوط Landing Page تختارها.

3- التفاعل Engagement: الغرض من هذا الهدف الإعلاني هو زيادة التفاعل على منشورات صفحتك وكذلك زيادة المتابعين لها، ويمكنك استخدامه أيضًا لرفع الوعي بعلامتك التجارية حيث تصل إعلاناتك إلى جمهور جديد.

4- مشاهدات الفيديو Video Views: ويندرج تحتها نوع واحد من الإعلانات وهو ترويج مقاطع الفيديو فقط لزيادة عدد المشاهدات عليها.

5- تجميع بيانات عملاء محتملين Lead Generation: يشمل إنشاء إعلانات بها نموذج تُصممه لتجميع بيانات العملاء المحتملين، كما يمكنك استخدام عناوين بريدهم الإلكتروني التي جمعتها للمتابعة معهم أيضًا بواسطة منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تستخدمها.

6- تحويلات موقع Website Conversions: لتتمكن من إنشاء إعلانات تابعة لهذا الهدف الإعلاني يجب عليك تثبيت كود التتبع الخاص بحسابك الإعلاني ويسمى LinkedIn Insight Tag وذلك حتى يتمكن لينكدإن من قياس مدى تحقق الهدف من الإعلان سواء كان شراء منتج أو خدمة من موقعك أو تسجيل بيانات به. 

7- وظائف Job Applications: هذا الهدف الإعلاني يعتبر مفيدًا لمسؤولي التوظيف بالشركات حيث يمكنهم الإعلان عن الوظائف الخالية والوصول إلى المرشحين المثاليين لهذه الوظائف باستخدام خيارات الاستهداف الدقيقة في لينكدإن.

مدير الحملات الإعلانية Campaign Manager على لينكد إن وتظهر به أنواع الحملات الإعلانية المتاحة

طرق الاستهداف في الإعلانات الممولة على لينكد إن

كما هو الحال في الإعلانات الممولة على فيسبوك أو جوجل، يمكنك في إعلانات لينكد إن تحدد الجمهور المستهدف وفقًا للعمر ومكان الإقامة والجنس والاهتمامات.

ولكن إعلانات لينكد إن تتميز بوجود عدة خيارات استهداف متقدمة معظمها لا توجد في أي منصة إعلانية أخرى من منصات التواصل الإجتماعي المعروفة.

توضيح لأبرز طرق الاستهداف الدقيق في إعلانات لينكد إن

أهم خيارات الاستهداف الدقيق المميزة في إعلانات لينكد إن هي:

1- بيانات الشركات: التي يعمل بها العملاء المحتملين الذين تستهدفهم، وأهمها أسماء هذه الشركات ومجالات عملها، وكذلك معدل نمو التوظيف بها في العام الماضي.

2- بيانات التعليم: وتشمل إمكانية الاستهداف بالدرجات العلمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراة)، ومجال الدراسة وكذلك أسماء الجامعات التي درس بها العملاء المحتملين.

3- الخبرة المهنية: حيث يمكنك تضمين عدد سنوات الخبرة المهنية للجمهور الذي ترغب في استهدافه، وكذلك الدرجة الوظيفية ( متدرب – مدير – مالك نشاط تجاري – …)، ومجال الوظيفة. 

4- الاهتمامات والسمات: بالإضافة إلى الاهتمامات التقليدية الموجودة في معظم منصات الإعلان عبر الإنترنت، فإن لينكد إن يحتوى على خاصية إضافية لاستهداف أعضاء مجموعات محددة بأسمائها.

إمكانية الاستهداف بالمستوى الوظيفي في مدير الحملات الإعلانية بموقع لينكد إن

كيف تحصل على كوبون مجاني لتجربة إعلانات لينكد إن؟

عندما تبدأ في تعلم مجال التسويق الإلكتروني وإنشاء الإعلانات الممولة على الإنترنت فإن أفضل طريقة ستساعدك على الاحتراف بعد تعلم المباديء النظرية هي الممارسة العملية.

ومن الأمور الرائعة في إعلانات لينكد إن هو منح كوبون مجاني بقيمة 50 دولار للمسوقين الجدد على الموقع لتجربة الإعلانات عليه بدون تكلفة.

كل ما عليك فعله هو الضغط على الإعلان الخاص بالحصول على الكوبون الذي يظهر لك أثناء تصفحك لموقع لينكد إن، وإدخال بريدك الإلكتروني لاستلام الكوبون.

ملحوظة هامة: يجب ان تعلم أن هناك تاريخ انتهاء صلاحية لإدخال الكوبون في حسابك الإعلاني، كما أن هناك تاريخ انتهاء صلاحية لاستخدام الكوبون في إنشاء إعلانات ممولة.

بعد إدخال كود الكوبون المجاني في حسابك الإعلاني، يمكنك إنشاء إعلان ممول مجانًا على لينكد إن بقيمة 50 دولار دون سحب أي مبلغ من بطاقتك البنكية.

وللعلم فإن الحد الأدني للميزانية اليومية في إعلانات لينكد إن هو 10 دولارات، لذلك يمكنك إنشاء حملة إعلانية لمدة 5 أيام باستخدام هذا الكوبون.

شرح مبسط لطريقة الحصول على كوبون إعلانات مجاني من لينكد إن بقيمة 50 دولار

تعرف على كيفية عمل إعلان على لينكد إن بشكل صحيح

في البداية تأكد أن هناك نسبة كبيرة من جمهورك المستهدف موجودون على لينكد إن أي أن الأمر يستحق الاستثمار في التسويق على لينكد إن وهناك بالطبع عدة طرق للتأكد من ذلك، سأوضحها لك بشكل مبسط.

أولًا: تأكد من إجمالي عدد مستخدمي لينكد إن في الدولة التي تريد التسويق لمنتجاتك أو خدماتك فيها، حيث يُفضل أن يكون عدد المستخدمين في الدولة التي تستهدفها لا يقل عن 300,000 مستخدم.

ثانيًا: تأكد من أن جمهورك المستهدف لا يقل عن 100,000 مستخدم، بعد إضافة بيانات الاستهداف الرئيسية ( الدولة – العمر – الجنس – الاهتمامات العامة – بيانات الاستهداف التفصيلي الأخرى)

ثالثًا: بعد موافاة الشرطين السابقين، تأكد من تخصيص ميزانية 300 دولار لعمل حملة إعلانية اختبارية لقياس متوسط تكاليف تحقيق الأهداف التسويقية الرئيسية وخصوصًا تكلفة الاستحواذ على عميل محتمل. 

بشكل عام يجب ألا تقل مدة الحملة الإعلانية الاختبارية عن 7 أيام متواصلة في أي منصة إعلانية، أما في حالة التسويق على لينكد إن يُفضل أن تكون مدة الحملة الإعلانية الاختبارية 15 يومًا متواصلة بميزانية 20 دولار في اليوم.

يجب أن تأخذ في اعتبارك أن سلوك المستخدمين على لينكد إن يختلف عن فيسبوك وإنستاجرام من حيث عدد مرات الدخول للموقع أو التطبيق، وكذلك مدة الاستخدام اليومية.

رابعًا: بعد تحليل نتائج الحملة الإعلانية الاختبارية والتأكد من أن تكلفة الحصول على عميل محتمل Cost per Lead مناسبة لنشاطك التجاري، يمكنك الاستثمار بشكل أكبر في التسويق على لينكد إن وعمل إعلانات ممولة عليه.

تكاليف الإعلانات على لينكد إن وآلية الدفع والفوترة

كما ذكرت سابقًا فإن الحد الأدنى للميزانية اليومية Daily Budget للإعلان على لينكد إن هو 10 دولارات يوميًا، وأنا أنصح أن تكون ميزانيتك اليومية للإعلان على أي منصة في البداية ضعف الحد الأدنى على الأقل.

لأنك لو قمت باختيار الحد الأدنى للإعلان على أي منصة إعلانات على الإنترنت، ستكون نتائجك ضعيفة جدًا خصوصًا لو كانت المدة الزمنية لإعلانك أيام قليلة، لذلك الأفضل أن تكون ميزانيتك اليومية 20 دولار.

ظهور رسالة خطأ عند محاولة تحديد ميزانية يومية أقل من 10 دولارات لإنشاء إعلان ممول على لينكد إن

وبالنسبة لدورة الفوترة Billing Cycle وحدود الإنفاق Billing Thresholds في إعلانات لينكد إن فيمكننا تقسيمها إلى 3 أقسام رئيسية وذلك كالتالي:

1- حد الفوترة اليومي: إذا وصل إجمالي تكاليف إعلاناتك 100 دولار سيتم سحب المبلغ من بطاقتك البنكية في نفس اليوم الذي ستصل فيه إلى هذا الحد.

2- حد الفوترة الإسبوعي: إذا كانت إجمالي تكاليف إعلاناتك 20 دولار ومر عليها أسبوع كامل دون تشغيل أي إعلانات أخرى في حسابك، سيتم سحب المبلغ.

3- حد الفوترة الشهري:  إذا حلت نهاية الشهر الميلادي وكان هناك أي تكاليف مستحقة للدفع حتى لو كانت 1 سنت فقط سيتم سحبه من بطاقتك البنكية.

مثال توضيحي؛ إذا بدأت حملة إعلانية بميزانية يومية 50 دولار لمدة 9 أيام، أي أن إجمالي تكلفة الحملة الإعلانية ستكون 450 دولار، فستكون آلية الفوترة والدفع كالتالي:

– بعد مرور يومين سيصل المبلغ المستحق للدفع إلى 100 دولار، وبالتالي سيتم سحبه فورًا من بطاقتك البنكية، وبعد مرور 8 أيام ستكون قد أنفقت 400 دولار لأنك تصل إلى حد الفوترة اليومي (100 دولار) كل يومين.

– في اليوم التاسع وهو اليوم الأخير للحملة الإعلانية ستكون التكلفة المستحقة للسداد هي 50 دولار فقط وبهذا لن تكون قد وصلت لحد الفوترة اليومي (100 دولار) لذلك لن يتم سحب المبلغ من بطاقتك البنكية.

– بعد انتهاء اليوم التاسع والأخير للحملة الإعلانية ستظل مديونيتك لإعلانات لينكد إن هي 50 دولار، وسنفترض أنك لن تقوم بإنشاء حملات إعلانية أخرى بعد انتهائها، لذلك سينتظر لينكد إن لمدة أسبوع ثم يقوم بسحب مبلغ الـ 50 دولار المتبقي.

مثال توضيحي ثاني: إذا أنشأت حملة إعلانية بميزانية يومية 100 دولار، فسيتم سحب 100 دولار من بطاقتك البنكية كل يوم، لأنك تصل إلى حد الفوترة اليومية (100 دولار) يوميًا.

مثال توضيحي ثالث: إذا أنشأت حملة إعلانية بميزانية يومية 10 دولارات، ثم قررت بعد أول يوم إيقاف هذه الحملة من حسابك الإعلاني على لينكد إن لأي سبب من الأسباب، ولهذا سيكون المبلغ المستحق للسداد 10 دولارات فقط.

–  في هذه الحالة لن يتم سحب أي مبلغ من بطاقتك البنكية إلا في نهاية الشهر الميلادي، وذلك لأنك المبلغ الذي تم إنفاقه على إعلانك كان (10 دولارات فقط) ولم يصل لحد الفوترة اليومي (100 دولار) كما لم يصل إلى حد الفوترة الأسبوعى (20 دولار).

قائمة أفضل الممارسات عند التسويق على لينكد إن 

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الجزء من المقال، فإنا أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك ورغبتك في التعلم وإتقان التسويق على لينكد إن وسأشارك معك الآن مجموعة من أفضل الممارسات لإنجاح جهودك التسويقية.

1- إبلاغ فريق العمل في شركتك أو مؤسستك بتضمين الصفحة في حساباتهم الشخصية على لينكد إن بجوار المسمى الوظيفي الحالي.

2- نشر محتوى بشكل دوري 2- 3 مرات في الأسبوع على صفحة الشركة، وإبلاغ الموظفين بمشاركته، ويفضل توثيق بعض إنجازاتهم لتشجيعهم على المشاركة.

3- إقامة أحداث أونلاين / أوفلاين مجانية لتوعية الجمهور المستهدف وتعريفه بأهم الميزات التي توفرها له منتجاتك / خدماتك.

4- تنويع المحتوى (فيديو – صور – إنفوجراف – …) مع مراعاة أن يكون 75-80% منه في صورة نصائح وإرشادات، و 20-25% فقط ترويجي.

5- تضمين 3-5 هاشتاج لكل منشور تقوم بنشره على صفحتك، مع مراعاة اختيار الهاشتاجات ذات الصلة بمجال عملك.

6- إذا كان لديك منتجات أو خدمات رئيسية بشركتك، يمكنك إنشاء صفحات فرعية بإسمها تكون تابعة للصفحة الرئيسية، وكذلك الحال مع المبادرات الهامة.

7- حتى هذه اللحظة لا يدعم لينكد إن جدولة نشر المحتوى من الموقع نفسه، لذلك ستضطر إلى استخدام أداة خارجية لجدولة نشر المحتوى مثل منصة HootSuite.

8- من الأفضل اختيار الفترة الصباحية  بشكل عام للنشر( من 9 صباحًا إلى 5 مساءً)، لضمان وصول منشوراتك لعدد أكبر أثناء فترة نشاطهم في العمل.

9- إذا تأكدت من وجود عدد كافي من جمهورك المستهدف على لينكد إن، فعليك بالاستثمار في الإعلانات الممولة للوصول إلى أعداد أكبر في وقت أقصر.

10- المنشورات المتعلقة بأسلوب عمل الشركة وإنجازات موظفيها من أهم أنواع المحتوى الذي يلقى رواجًا كبيرًا على لينكد إن، لذلك إحرص على نشرها بشكل دوري.

في النهاية أتمنى لك كل التوفيق، واتمنى أن يساعدك هذا المقال في تحسين أداء حسابك الشخصي وصفحة شركتك، وكذلك البدء في التسويق على لينكد إن بشكل صحيح.

شارك هذا المقال مع أصدقائك عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو أرسله لهم عبر واتساب أو تليجرام، كما يمكنك إرساله أيضًا عبر البريد الإلكتروني مباشرة.

أحمد سامي البسيوني
أحمد سامي البسيوني
مؤسس كابسوليرا ومدرب واستشاري التسويق الإلكتروني مع خبرة عملية أكثر من 10 سنوات في التسويق للمنتجات والخدمات وبيعها عبر الإنترنت لعملاء في أكثر من 30 دولة حول العالم. أساعد المبتدئين على تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني من خلال كورسات مبسطة، كما أساعد المؤسسات على تسويق منتجاتها وخدماتها على الإنترنت بشكل صحيح من خلال تقديم استشارات تسويقية مخصصة.

مقالات ذات صلة بما تقرأ الآن